ما هو وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

هل تعرف وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تعد سورة الكهف من أكثر السور المستحب قراءتها يوم الجمعة لما لها من فضائل كثيرة سوف نوضحها لكم في هذا الموضوع، كما نتحدث أكثر عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف يوم الجمعة، قراءة سورة الكهف يوم الجمعة يترتب عليها الكثير من الفضائل وهي:

  • ورد في بعض الأحاديث النبوية أن سورة الكهف تعد بمثابة نور لمن يقرأها، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، و مَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ)، وفي حديث شريف آخر يقول النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه وبين البيتِ العتيقِ).
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها أجر وثواب كبير وعظيم.
  • تجعل لقارئها نور يهتدي به إلى طريق الخير والصواب، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي أنه يقول (مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ).
  • حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف تعصم من فتنة المسيح الدجال كما ورد عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ)، وفي حديث آخر عن الرسول يقول: (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ)، وقيل إنها آخر عشر آيات من السورة كما ورد في الحديث الشريف، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ).، صدق رسول الله.

اقرأ أيضًا: ما هي الزكاة المفروضة في الإسلام؟

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لم يحدد بزمن، وتكون في أي وقت من يوم الجمعة، ويمكن قراءتها من طلوع الفجر حتى غروب الشمس ولم تحدد أي مكان لقراءتها، فيمكن قراءتها في المنزل، وفي الطريق، وفي المسجد، ولكن خصص وقت يستحب فيه قراءة سورة الكهف، وهو ليلة الجمعة أي مساء الخميس.

أقرأ أيضًا: كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بطريقة صحيحة

قصة أصحاب الكهف

images 1 2

أصحاب الكهف هم بعض الفتية الذين آمنوا بالله وقرروا أن يهربوا من قومهم، حتى لا يقعون في الفتنة، ثم ذهبوا إلى كهف وظل كلبهم يحرسهم ويرافقهم، ثم أراد الله أن ينيمهم مدة طويلة من الزمن وظل يقلبهم من جانب للآخر، حيث يقول الله في كتابه الكريم: (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ۗ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا)، صدق الله العظيم.

وعندما أحياهم الله مرة أخرى، خرج أحدهم ليأتي ببعض الطعام، وكانوا يجهلون المدة التي لبثوا فيها نائمين، لكن وجدوا أن الحياة قد تغيرت من حولهم، فذهب الفتى إلى الملك خائفا، ثم ذهبوا إلى الكهف، ثم أخبر إخوانه بالمدة التي لبثوها دون طعام أو شراب.

لقد وصلنا إلى ختام موضوعنا حول وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، لقد تحدثنا عن سورة الكهف وأفضالها، كما ذكرنا بإيجاز قصة أصحاب الكهف، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال على إعجابكم وأفادكم بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى