متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك؟ شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم، ويتميز بالكثير من الفضائل التي ذكرها الله في كتابه الكريم، كما يعرف بأنه شهر الرحمة والمغفرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن شهر رمضان المبارك، ومتي فرض صيام الشهر الكريم.

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك
متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك؟

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك، فرض صيام شهر رمضان المبارك في السنة الثانية من الهجرة في شهر شعبان، بعد ان كان فرض الصيام على أيام محددة فقط وليس شهر كامل مثل صيام العاشىر من شهر محرم، وبعد فرض صيام شهر رمضان كاملا، أصبح صيام يوم عاشوراء ليس فرضا على المسلمين، وفرض الله صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل، وقد ثبت ذلك في القرآن والسنة النبوية والدليل هو:

  • يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، صدق الله العظيم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أجمع علماء الدين والشيوخ على وجوب وفرض صيام شهر رمضان.

اقرأ المزيد: اكتشف الهدف من تطبيق اعتمرنا وآلية التسجيل فيه

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك
متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

مراحل فرض الصيام

المرحلة الأولى

في بداية الأمر فرض صيام العاشر من شهر محرم أو كما يسمى بيوم عاشوراء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه قبل الهجرة وهو في مكة، وكانت قريش تصومه أيضا، وعندما فرض صيام رمضان، خيرالرسول المسلمين  بأن يصوموه أم لا، كما تقول السيدة عائشة: إن الرسول قال: : (مَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ تَرَكَهُ).

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة تم وجوب فرضية صيام شهر رمضان وتم تخيير المسلمين بالصيام أم الفدية، كما يقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

المرحلة الثالثة

وفي هذه المرحلة تم فرض صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل دون تخيير، كما يوضح الله في كتابه الكريم: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

وهنا تم الإجماع على صيام شهر رمضان والامتناع عن أي من المفطرات، من بداية طلوع الفجر حتى غروب الشمس .

  • هو الشهر الذي أنزل في القرآن الكريم.
  • يتضمن ليلة القدر وهي من أفضل الأيام للعبادة والتقرب من الله، كما وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها خير من ألف شهر.
  • يغفر الله الذنوب ويضاعف الحسنات.
  • تغلق أبواب النار، وتفتح أبواب الجنة .
  • يعتق الله الناس من النار.
  • يستجيب الله للدعاء، وللصائم دعوة مستجابة.

لقد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن شهر رمضان الكريم، لقد تحدثنا عن مراحل فرض الصيام في الإسلام، ومتى فرض صيام شهر رمضان المبارك، كما وضحنا فضائل شهر رمضان، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال على إعجابكم وأفادكم بإذن الله.

زر الذهاب إلى الأعلى