دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم

يُخصص بعض الفقهاء دعاء لكل يوم من شهر رمضان فنجد دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل ودعاء اليوم العاشر والخامس عشر… إلى نهاية الشهر؛ فشهر رمضان العظيم من أهم المواسم الإيمانية عند المسلمين لذلك يعمل كل مسلم بشق الأنفس حتى يحصل الحسنات في ذلك الشهر مغتنمًا كل دقيقة فيه.
في هذا الموضوع سنقدم دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل، بجانب أقوال العلماء في حكم الدعاء به.

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

في الأدعية المخصصة لكل يوم من أيام شهر رمضان نجد أن دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل هو:
“اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَ إِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَ إِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَ ارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ”

ورد هذا الدعاء في كثير من كتب الأولياء -والطرق الصوفية عامة- بحكم إنهم أكثر الناس مشتغلين بالذكر والدعاء خلافًا عن باقي المسلمين.

إلا أن صيغة الدعاء به لم ترد في أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليس بحديث من الأساس.

على هذا فإن ما ورد في فضله وإنه يرفع الدعي به كأنه عمل مثل ألف صديق (مثل ألف سيدنا أبو بكر) لا يصح عن النبي صلى الله عليه ولسم وهو تجرأ على الله عز وجل.

أما معنى هذا الدعاء فقد رورد في حديث رواه ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم المشهور بـ: “ثلاثٌ مُهلِكاتٌ، وثلاثٌ مُنجِياتٌ، وثلاثٌ كفَّارَاتٌ، وثلاثٌ دَرَجاتٌ …” في رواية (صحيح الترغيب) للألباني قال أن الثلاث درجات هم: “… إفشاءُ السلامِ، وإطعامُ الطعامِ، والصلاةُ باللَّيلِ و الناسُ نيامٌ” (618)

اقرأ المزيد: أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

حكم تخصيص دعاء بيوم في رمضان

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل
دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

مما لا شك فيه أن الدعاء من أهم وأجل العبادات في حياة المسلم، ففيه يحقق حق العبودية وحق الألوهية لله، وقد حثنا الله تعالى في أكثر من موضع في القرآن الكريم على الدعاء.

نحو قوله: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” (غافر 60) بل أن من يستكبرون على عبادة الله ودعائه وعدهم الله بجهنم وبئس المصير، وهذا يبين الفضل العظيم لعبادة الدعاء.

كما أن الدعاء السابق ذكره حسن معناه ندع الله أن يستجب ممن قاله؛ لكن قد أجمع الفقهاء على أن تخصيص دعاء أو عبادة بصفة معينة في وقت معين دون نص شرعي من القرآن أو السنة هو بدعة لا يجب اتباعها.

فنجد الإمام الشاطبي رحمه الله يقول أن البدعة هي عبادة وطريقة في الدين تماثل الشرع، لكنها دون دليل شرعي ويُقصد بها المبالغة في عبادة الله تعالى.

ووضحها بقوله: “التزام العبادات المعينة في أوقات معينة، لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة، كالتزام صيام يوم النصف من شعبان، وقيام ليلته”

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

دعاء صحيح في رمضان

كما قد ورد عن الرسول صلى الله بعض الأدعية الخاصة بشهر رمضان عامة نحو الدعاء الوارد في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أنا قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّ” (صحيح الترمذي 3513)

لما كان للية القدر فضل عظيم فإن السيدة عائشة قد سألته عن الدعاء في تلك الليلة وكان هذا الدعاء ما نصحها به، ومنه يتعلم سائر الأمة الإسلامية.

أدعية عامة في شهر رمضان

دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل
دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل

هذا بجانب عدد من الأدعية العامة التي لا تُقيد شهر رمضان لكنها صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويزيد فضلها في شهر رمضان نحو:

  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ”
  • ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي”

بذلك نكون قد قدمنا دعاء اليوم الثامن من شهر رمضان الكريم مكتوب كامل وتناولنا أقوال الفقهاء في حكم الدعاء به.

بجانب تقديم بعض الأدعيبة الصحية عن النبي صلى الله عليه وسلم المستحب الدعاء بها في رمضان، ندعو الله أن نكون قد لازمنا ما يحبه ويرضاه.

زر الذهاب إلى الأعلى