أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

لقد اقترب شهر رمضان الكريم، لذلك سنقدم إليكم أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك، وماهوفضل شهر رمضان المبارك على المسلمين، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث في شهر رمضان الكريم تنزل به الملائكة كل يوم، وذلك رحمة من الله سبحانه وتعالى بالمسلمين.

ما هي أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

الحديث الأول

من أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم)

فأن الصيام فرض على كل مسلم، فيجب أن يكون الصوم للرغبة في التقرب من الله سبحانه وتعالى، وأن يقوم بالإخلاص إلى الله سبحانه وتعالى والإيمان أن الصوم فريضة واجبة على كل مسلم، فإذا تحقق ذلك غفر الله له ما تقدم من ذنوبه.

أقرأ أيضًا:حكم عن الظلم وبعض الكلمات والأقاويل المأثورة

الحديث الثاني

من أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان روى كلًا من البخاري ومسلم عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:” قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث يومئذ ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله، يوم القيامة، من ريح المسك».

فتفسير الحديث هنا أن من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى هو الصيام، فالله سبحانه وتعالى يقول أن كل أعمال ابن آدم له إلا الصيام فأنه لي، فذلك يدل على عظم فضل الصيام عند الله سبحانه وتعالى،وفضله الجنة.

الحديث الثالث

أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

وأيضًا من أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان روى الإمام أحمد عن حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ” الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفِّعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيُشفَّعان» (رواه أحمد وصححه الألباني).

فذلك الحديث يوضح أن الصيام هو شفيع للمسلم عند الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، ويعتبر الصيام وسيلة للفوز بالجنة وكسب رضا الله سبحانه وتعالى.

الحديث الرابع

وأيضًا من أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان حديث آخر عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد» (رواه البخاري ومسلم)

فتفسير ذلك الحديث أنه يؤكد أنه عندما يقوم المسلم بتأدية فريضة الصيام، يدخل المسلم الجنة، وليس ذلك فقط بل أنه يوجد باب مخصوص للصائمين يدخلون منه إلى الجنة.

أقرأ أيضًا:مميزات تطبيق اعتمرنا للحج والعمرة الجديد

الحديث الخامس

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» (رواه مسلم).

فتفسير الحديث يقول أنه عند دخول شهر رمضان الكريم تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتسلسل الشياطين.

الحديث السادس عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” لصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر» (رواه البخاري ومسلم).

فذلك الحديث يعتبر من آخر الأحاديث للنبي صلي الله عليه وسلم حيث يثبت أن من يقوم بصيام شهر رمضان، تكفر جميع ذنوبه.

أقرأ أيضًا: تحميل تطبيق اعتمرنا لمتابعة واستخراج تصريح العمرة

الحديث السادس

وأخيرًا أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الاواخر ما لا يجتهد في غيره” (رواه مسلم).

تفسير الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان حيث يوجد بها ليلة القدر، حيث تكون العشر الأواخر أخرها عتق من النار.

زر الذهاب إلى الأعلى