هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى، الحمل من الأمور الهامة التي ترغب السيدات في معرفتها وبخاصة بعد انتهاء كل دورة نجد السيدات ينتظرن ظهور أعراض الحمل الأولى عليهن، وبالتحديد بعد مرور عن موعد دورتك الشهرية عشرة أيام على الأقل، ونجد أن أهم أعراض الحمل وجود تقلب فى مزاج السيدة الحامل لنتيجة زيادة الهرمونات في الجسم، وتكون السيدة منفعلة وسريعة الغضب، ولكن يبقى السؤال هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى؟

 هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى
هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

أعراض الحمل عند المرأة

أعراض الحمل الأكثر شيوعاً عند أغلب السيدات واحدة، ومن هذه الأعراض نجد التالي :

  1.   تأخر ميعاد الدورة الشهرية على الأقل عشرة أيام، وإذا لم تبدأ دورة الحيض فمن المحتمل أن تكوني حاملاً، ولكن لا يدل ذلك على وجود حمل وخصوصاً إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لديك.
  2.  الشعور بتورم في الثديين والاحساس بوجود ألم فيهما، وهذا نتيجة تغير الهرمونات فى مراحل الحمل الأولى ومن المتوقع أن يختفي هذا الإحساس بعد مرور عدة أسابيع بعد تأقلم الجسم على هذه التغيرات فى الهرمونات.
  3. الغثيان صاحباً أو القيء، حيث نجد أنه من الأوقات التي يبدأ فيها الغثيان وقت الصباح، وممكن في خلال ساعات النهار كله، ويبدأ هذا العرض في الشهور الأولى من الحمل من الممكن اختفائها بالتدريج، ولا يعرف سبب هذا الغثيان حتى الآن ولكنة من المرجح هذا العرض راجع للتغيرات الهرمونية فى الجسم.
  4. كثير من النساء يشعرن بكثرة التبول وقد يجدن زيادة في عدد مرات التبول على غير العادة وذلك نتيجة زيادة كمية الدم في جسم السيدة الحامل، مما يؤدي لطرد الكليتين  للسوائل الزائدة والتي تمر من خلال المثانة.
  5.  الإرهاق تشعر المرأة بالإرهاق الشديد وهو من الأعراض الأكثر تواجداً عند أغلب السيدات الحوامل، وخاصة في مراحل الحمل الأولى وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، والذي يعمل بدوره على الشعور بالنعاس.

ويوجد أعراض أخرى للحمل ولكنها أقل شيوعاً ومنها : تقلب المزاج لدى المرأة الحامل لتجعلها سريعة البكاء ومتوترة دائماً، وذلك نتيجة زيادة هرمونات الجسم عند الحامل، ومن الأعراض أيضاً الانتفاخ، قد تشعر المرأة مع تغير الهرمون في  الجسم في بداية الحمل بالانتفاخ الذى تشعر به مع بداية كل دورة حيض.

 هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى
هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

لم يتم الإتفاق من الأطباء على إجابة محدده على هذا السؤال، حيث تختلف الإجابة من إمرأه إلى إمرأه أخري، فبعض النساء ليس لديهم مانع طبعي يمنعهم من الصيام، وبعض النساء لديهم ليس لديهم قدرة على تحمل الصيام، بعض النساء قد يمنعها الطبيب من الصيام لأن ذلك يؤثر بالسلب على صحتها، ويظهر ذلك على شكل التعب و الإعياء و الشعور بالدوران، لذلك ينصحها الأطباء بعدم الصوم، وليس عليها حرج في الاسلام، بل يمكن تعويض صيام الشهر بعد أن تلد، ويوجد بعض التوصيات للمرأه التي تستطيع الصيام وهيا:

  • أن تجلس المرأه في مكان يحافظ على الرطوبة الموجودة في جسدها.
  • أخد الراحة الكافية، وبجانب الإبتعاد عن القلق و التوتر.
  • الإفطار على كوب ماء أو كوب لبن و ثلاث ثمرات.
  • تهيئة المعدة بشوربة دفئة.
  • تناول وجبة بها التغذية الصحية.

اقرأ المزيد: حبوب منع الحمل ثامن يوم الدورة وأنواعها

الخاتمة

هل يجوز الصوم للمرأة الحامل نجد أن أعراض الحمل من الأعراض التي من الممكن أن تتشابه عند الكثيرمن النساء، ولكن صيام المرأه الحامل لا يتشابه مع كثير من السيدات، أعراض الحمل بعض النساء يعرفن بوجود الحمل قبل مرور موعد الدورة الشهرية وهذا من الأعراض التي يشعرن بها في وقت مبكر من الحمل، ولكن من المؤسف تشابه هذه الأعراض مع أعراض عدة أمراض أخرى، فلذلك يمكن للسيدة الحامل التأكد من وجود الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلى.

زر الذهاب إلى الأعلى