نظام فارس الخدمة الذاتية: أهم 5 خصائص تميز نظام فارس

إن نظام فارس الخدمة الذاتية يعد أحد الطرق الحديثة المعتمدة في المملكة العربية السعودية التي تتعلق بتوفير الخدمات الخاصة بكل الأفراد العاملين في وزارة التربية والتعليم السعودية، ويساعد هذا النظام في التعرف على معلومات أكثر عن العملية التعليمة ويتميز بالعديد من الخصائص الرائعة التي سوف نقوم بذكرها في السطور التالية للمقال للتعرف على كل الخصائص التي يتميز بها نظام فارس الخدمة الذاتية.

ما هو نظام فارس الخدمة الذاتية

نظام فارس الخدمة الذاتية
نظام فارس الخدمة الذاتية

في الفقرة التالية سوف نجيب على سؤال ما هو نظام فارس الخدمة الذاتية؟ للتعرف على هذا البرنامج الرائع الذي يتعلق بتقديم كل ما يفيد حياة ومجتمعات المواطنين:

  • إن نظام فارس الخدمة الذاتية يعد أحد الأنظمة التي تهتم بمجال إدارة الموارد المالية والإدارية في المملكة العربية السعودية ويكون هذا النظام متوفر لجميع الطلاب المنتسبين للجامعات التعليمية في المملكة.
  • وتم إنشاء هذا النظام التعليمي بهدف بناء نظام متكامل يوفر جميع الاحتياجات والمتطلبات الوظيفية الإدارية والمالية، وهذا البرنامج يعمل بالنظام الإلكتروني ويقدم العديد من الخدمات التي تفيد كلًا من المعلم والإداري والعامل والمستخدمين لتوفير الجهد والعناء المبذول في المعاملات الورقية التقليدية.

طريقة التسجيل في نظام فارس

فيما يلي سوف نتعرف على أهم الخطوات المتبعة للتسجيل في نظام نور للخدمات الذاتية لأول مرة لتكون عملية التسجيل ناجحة، وهذه الطريقة تكون متمثلة في الآتي:

  1. أولًا يتم الدخول على الرابط المخصص لنظام فارس الخدمة الذاتية ثم يتم اختيار أيقونة الخدمة الذاتية.
  2. بعد ذلك يتم كتابة كلًا من رقم السجل المدني ورقم الآيبان ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني للفرد المستخدم لهذه التقنية.
  3. يتم إدخال الرقم المائي في الخانة المخصصة له في الموقع وبعد ذلك يتم الانتقال لصفحة البيانات الشخصية للمستخدم.
  4. يجب إدخال البيانات المطلوبة للتسجيل ثم الضغط على كلمة تنفيذ.
  5. بعد ذلك سوف يقوم نظام فارس الخدمة الذاتية بإرسال بريد إلكتروني للمعلم أو الموظف الراغب في التسجيل في البرنامج يجب أن يتم فتحه والدخول على النظام من خلاله.

الخدمات المتوفرة في نظام فارس

نظام فارس الخدمة الذاتية
نظام فارس الخدمة الذاتية

يوجد في نظام فارس عدد كبير من الخدمات التي يمكن أن يقوم المعلم أو الموظف بالاستعلام عنها بسهولة، وهذه الخدمات تكون متمثلة في الآتي:

الخدمات الذاتية

  • إن الخدمة الذاتية في نظام فارس تعد أحد الخدمات التي تتعلق بالموارد البشرية الذي تسهل حصول الموظفين والمعلمين على الصلاحيات والموافقات اللازمة في أعمالهم إلكترونيًا بدون الحاجة للرجوع للإدارة.

الخدمة الإلكترونية

  • أما الخدمة الإلكترونية في نظام فارس يتعرف من خلالها المدراء عن المهام الوظيفية التي يجب أن يقوموا بها وأيضًا تشمل تحقيق طلبات الموظفين في الحصول على الإجازات وترك الوظيفة والتقاعد عن العمل.

الخدمات المتاحة للمدير

  • إن نظام فارس الخدمة الذاتية يتوفر به مجموعة من الخدمات التي يقوم بها المدراء فيمكن ان يقوموا بالإبلاغ عن حالات الغياب وطلبات بدل الموظفين والإجازات.

خدمات متاحة للموظفين

  • من الخدمات المتاحة للموظفين العاملين في نظام فارس الخدمة الذاتية هي تقديم طلب تعديل أيام الإجازة وطلب التقاعد وطلبات البدل وغيرها من الطلبات المتعددة.

خدمات أخرى بنظام فارس الإلكتروني

نظام فارس الخدمة الذاتية
نظام فارس الخدمة الذاتية

يوجد عدد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عليها جميع العاملين في وزارة التربية والتعليم في نظام فارس:

  • الاستعلام عن قيمة الراتب يعد أول الخدمات المتاحة في الخدمة الإلكترونية لنظام فارس.
  • معرفة قيمة العلاوات السنوية.
  • كما يتم تقديم طلبات النقل من الوظائف من الخدمة الإلكترونية لنظام فارس.
  • خدمة قطع الإجازة والإبلاغ المباشر بعد الإجازة.

خصائص نظام فارس

من خلال السطور التالية سوف نذكر أهم الخصائص التي يتميز بها نظام فارس الخدمة الذاتية تجعله من أبرز البرامج التعليمية الإلكترونية المتوفرة في المملكة العربية السعودية، وهذه الخصائص تكون كالتالي:

  • من الخصائص التي يتميز بها نظام فارس الخدمة الذاتية السعودي أنه يهتم بتوفير العديد من الخدمات التعليمية للمعلمين والإداريين او للوزارة.
  • كما أنه يمكن متابعة السجل الوظيفي لجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم عند التسجيل في البرنامج.
  • يتميز نظام فارس التعليمي بتقديم جميع الخدمات التي تساعد العاملين في الوزارة على إتمام الطلبات الوظيفية المطلوبة منهم بسهولة كبيرة.
  • إن أكثر ما يميز نظام فارس الخدمة الذاتية هو أنه يعمل بالطريقة الإلكترونية فقط مما يسهل طريقة التعامل به كثيرًا.
  • السرعة هي أكثر الخصائص الذي يتميز بها نظام فارس الخدمة الذاتية حيث يحصل الأفراد على إجابتهم في أسرع وقت ممكن.
زر الذهاب إلى الأعلى