نظام رجيم الكيتو دايت: أهم 5 فوائد لنظام الكيتو دايت

نظام رجيم الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية التي يلجأ إليها الكثير من الناس لمحاولة إنقاص وزنهم، حيث أنه نظام يقوم على انخفاض الكربوهيدرات في الأطعمة التي نقوم بتناولها وزيادة معدل الدهون وكمية البروتين التي نقوم بتناولها في الأطعمة تكون معتدلة.

أصبح نظام الكيتو دايت من أهم الأنظمة في الوقت الحالي فيما يخص الحميات الغذائية، حيث أن عدد كبير من الناس يعاني من السمنة حول العالم والبعض منهم لا يفضل اللجوء إلى عمليات إنقاص الوزن، لذلك يبحثون عن أنظمة غذائية جيدة، وفي تلك المقالة سنتمكن من التعرف على كل ما يخص نظام رجيم الكيتو دايت.

نظام رجيم الكيتو دايت 

نظام رجيم الكيتو دايت
نظام رجيم الكيتو دايت

نظام رجيم الكيتو دايت في قائم على أساس تناول كميات كبيرة من الدهون المفيدة للجسم وتقليل كميات الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم، وهذا لأنه كلما قللنا كمية الكربوهيدرات التي تدخل إلى جسم الإنسان كلما صار الحرق بطريقة أكبر.

عندما يقوم الشخص بأتباع نظام رجيم الكيتو دايت في بادئ الأمر سيكون الجسم في حاجة كبيرة إلى بعض الطاقة التي يتم أنتاجها من خلال الكربوهيدرات.

ولكن النظام قائم على تقليل كمية الكربوهيدرات لذلك يلجأ إلى الدهون والبروتين الذي يدخل إلى الجسم، لكي يتمكن من الحصول على الطاقة التي يحتاج إليها، مما يؤدي إلى حرق الدهون الموجودة في الجسم بطريقة كبيرة.

تلك هي طريقة نظام رجيم الكيتو دايت في حرق الدهون والحصول على الوزن المطلوب.

فوائد رجيم الكيتو دايت 

  • من الأنظمة المفيدة جدًا لمن يعانون من مرض السكري حيث يعمل على خفض معدل الغلوكوز الموجود في الدم.
  • من الأنظمة المفيدة لمن يعانون من مرض الزهايمر حيث أن الكيتونات الموجودة في النظام تساعد في تنشيط ذاكرة الفرد.
  • يساعد الأشخاص التي تعاني من أمراض في القلب.
  • من أهم الأنظمة الغذائية التي تساعد كثيرًا في محاربة مرض السرطان الذي يقوم على التغذية من الغلوكوز الموجود في الجسم.
  • يساعد الأشخاص التي تعاني من حالات الرعاش أو الصراع وأيضًا الأشخاص التي تعاني من صداع مزمن.

أضرار رجيم الكيتو دايت 

نظام رجيم الكيتو دايت
نظام رجيم الكيتو دايت

إلى جانب المميزات التي تنتج عن نظام رجيم الكيتو دايت إلى أن هناك بعض الأضرار التي تحدث لمعظم الأشخاص التي تسير على هذا النظام، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي: 

الشعور بالإرهاق 

في أول فترة من اعتماد الشخص على نظام رجيم الكيتو دايت يشعر الجسم بالتعب والإرهاق الشديد، حيث يحاول الجسم أن يتأقلم على مصدر الطاقة الجديد، لذلك من أهم النصائح لكي نقلل من التعب أثناء هذا النظام هي أن نقوم بشرب كميات كبيرة من المياه خلال اليوم.

الجوع السريع 

يشعر الشخص بالشعور بطريقة سريعة بسبب نظام الطعام الذي يقوم بتناوله والذي يكون خالي من الألياف التي تساعد في تقليل الشعور بالجوع لفترة كبيرة من الوقت، لذلك يُنصح أن نقوم بتناول كميات كبيرة من أنواع الخضروات المسموح بها في هذا النظام لكي نتمكن من كبح الشعور بالجوع لأكبر فترة من الوقت.

مشاكل صحية أخرى

تناول كميات كبيرة من الدهون يؤدي إلى فرص تعرض الشخص لأمراض كثيرة في القلب، ولكي نتمكن من الابتعاد عن تلك المشكلة يمكننا أن نقوم بعمل توازن بين كل الأطعمة التي نتناولها في النظام خلال اليوم.

يجب أن نحاول بقدر الإمكان أن نقوم بعمل توازن بين كمية الدهون والبروتينات التي تدخل إلى الجسم.

أيضًَا يجب علينا أن نهتم جيدًا بتناول كميات جيدة من الخضروات على مدار اليوم.

المسموح والممنوع في نظام الكيتو دايت 

في تغذية نظام رجيم الكيتو دايت يمكننا أن نقوم بتناول الدهون المفيدة للجسم والتي يمكننا أن نجدها في كل اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك وخاصة سمك السالمون.

أيضًا يمكننا أن نقوم بتناول الزبدة وكل أنواع الجبن ولكن بكميات مناسبة لا نزيد عنها، وبالطبع كل أنواع الخضروات التي يكون كمية الكربوهيدرات فيها قليلة ومن أهمها السبانخ.

أيضًا يمكننا أن نقوم بتناول كل أنواع المكسرات ولكن بنسب معية لا نزيد منها، كما يمكننا وضع زيت الزيتون في كل الأطعمة.

فيما يتعلق بالأطعمة الممنوعة هي الأرز والمعكرونة والسكريات التي تتمثل في المشروبات الغازية أو العصائر المعلبة، وأيضًا أنواع الفواكه المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى