موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مصر

أوضح وصرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية إياد نصار و كذلك صرح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية في جمهورية مصر العربية أن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مصر ستكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 ، وهو نفس اليوم في كافة وجميع الدول العربية والمملكة العربية السعودية، فمن المتوقع أن يبدأ هلال شهر شوال في الساعة التاسعة من مساء يوم الثلاثاء وهو اليوم الذي يوافق 29 من الشهر الفضيل رمضان لعام 1442 وذلك تبعًا لتوقيت محافظة القاهرة عاصمة مصر.

موعد صلاة عيد الفطر
موعد صلاة عيد الفطر

موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مصر

وفقًا لذلك التصريح فشهر رمضان هذا العام أمتد لمدة 30 يومًا وذلك في جميع الدول العربية حيث يكون يوم الثلاثاء هو يوم تحري هلال عيد الفطر لهذا العام على أن تكوم صلاة عيد الفطر المبارك في هذا اليوم في تمام الساعة 5:28 صباحًا بتوقيت محافظة القاهرة ومحافظة الجيرة، وذلك باختلاف فروق التوقيت بين محافظات الجمهورية بفرق في التوقيت حوالي 10 دقائق وذلك تبعًا لاختلاف موعد شروق الشمس في كل محافظة عن الأخرى وسيصدر بيانًا من المعهد القومي للبحوث بموعد صلاة عيد الفطر المبارك في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية وسيتم إصدار هذا البيان عند رصد هلال شهر شوال.

اقرأ أيضًا:  موعد وقفة عيد الفطر 2021 في مصر و السعودية و الإمارات

تحديد موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مصر

حيث يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر المبارك فلكيًا لعام 2021 تبعًا للشهور العربية والقمرية معًا ووفقًا لحسابات يتم إعدادها من دكاترة المعهد القومي للبحوث الفلكية وذلك وفقًا لتصريح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية.

الدول التي من المتوقع عدم ظهور هلال شهر شوال في يوم ثلاثاء 11 29 رمضان 1442 وهو مايو 2021

صرح المعهد القومي للبحوث الفلكية في جمهورية مصر العربية أن الدول الأتية:

  1. داكار في دولة السنغال
  2. مراكش وفارس في دولة المغرب
  3. نواكشوط في موريتانيا

معادا هذه الدول فإن هلال عيد الفطر المبارك يولد في باقي الدول والعواصم الإسلامية و يتم رصده فبل غروب الشمس بحوالي 12 دقيقة وذلك في 29 من رمضان  1442 فيكون يم الأربعاء 12 مايو 2021 هو المتمم لشهر رمضان الفضيل في جميع الدول الإسلامية.

موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مصر وكيفية أداء صلاة عيد الفطر

صلاة العيد تتكون من ركعتان، يرفع الإمام يديه ثم يكبر تكبيرة الإحرام جهرا (بصوت عالي)

ويكبر المصلون من وراءه ثم يسكت قليلا ويكبر سبع تكبيرات ثم يبدأ بقراءة سورة الفاتحة والسورة القصيرة ثم يصلي الركعة الأولى دون تسليم،ثم يقوم للركعة الثانية، فيكبر خمس تكبيرات ويكبر المصلون من وراءه كما حدث في الركعة الأولى، ثم يصلون الركعة الثانية ثم يقوموا بتلاوة التشهد والتسليم.

اقرأ أيضًا:  دعاء صلاة التراويح في شهر رمضان

زكاة عيد الفطر المبارك

زكاة عيد الفطر والتي يحددها مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، وتبلغ قيمة ذكاة عيد الفطر لعام 1442 هجريًا وعام 2021 ميلاديًا 13 جنيهًا كحد أدنى على كل فرد، وأصر مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام  على ضرورة إخراج الذكاة وذلك يكون قبل موعد صلاة العيد لأخذ ثوابها وأجرها وحتى يتمكنوا من الاستفادة منها.

موعد صلاة عيد الفطر
موعد صلاة عيد الفطر

إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريًا و2021 ميلاديًا

أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2021 هو يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 فتمدد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 2021 من يوم الخميس إلى يوم الأحد الموافق 16 مايو 2021 وذلك للعاملين بالهيئات الحكومية، وتمتد من الخميس إلى السبت الموافق 15 مايو 2021 وذلك للعاملين بالهيئات والقطاعات الخاصة، وذلك تبعًا للتقويم الهجري والفلكى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى