موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في السعودية

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في السعودية من الأحداث الهامة التي ينتظرها المسلمين في جميع أنحاء العالم وفي جميع الدول الإسلامية والعربية، وتبقى أيام قليلة تفصلنا عن هذا الحدث الهام حيث أن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريًا وعام 2021 ميلاديًا يوافق يوم الخميس 13 مايو 2021، ويتم تحديد اليوم تبعًا لحسابات فلكية يقوم بحسابتها أشخاص متخصصين تبعًا لدراسات وأبحاث.

صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في السعودية

وفقًا لبعض الدراسات تم تحديد أن يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو 2021 هو يوم موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في السعودية ولعام 1442 هجريًا.

في كل عام نجد بعض الاختلافات في مواعيد أداء صلاة عيد الفطر المبارك وذلك بسبب وجود فوارق في التوقيت بين الدول وبعضها  فيكون موعد صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1442 هجريًا وعام 2021 ميلاديًا في السعودية عند الساعة 5:30 صباحًا حيث أن تقام الصلاة بعد أداء والانتهاء من صلاة الفجر وتحديدًا بعد شروق الشمس مباشرًة كما يكون من المتوقع أداء صلاة عيد الفطر المبارك في الميادين والجوامع والساحات المخصصة للصلاة في تمام الساعة 6:03 صباحًا، على أن يكون موعد أداءها في جمهورية مصر العربية في تمام الساعة 5:28 صباحًا.

اقرأ أيضًا:  كيفية أداء صلاة عيد الأضحى بطريقة صحيحة
صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة عيد الفطر المبارك

 

 

أهمية وفضل صلاة عيد الفطر المبارك

فضل صلاة عيد الفطر المبارك كبير في الدين الإسلامي حيث أنها تطهير لنفس كل مسلم حيث يجتمع فيها المصلين يقوموا بتكبير الله على ما أتاهم من فضله وذلك بعد انتهاء أيام شهر رمضان الفضيل والقيام بما فرضه الله من طاعات وفرائض، وقد حرص رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وأوصى بحضور النساء والأطفال وكبار السن والرجال وذلك لما لها من أهمية وثواب وأجر عظيم حيث أنها شكر وحمد لنعم الله الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى مثل الإيمان والإسلام وغيرها من النعم.

 حكم أداء صلاة عيد الفطر المبارك

وهنا نجد اختلاف بين فقهاء الحنفية وفقهاء الحنابلة وفقهاء المالكية وفقهاء الشافعية حيث أن:

  • أكد فقهاء الحنفية على أنها واجبة وفرض على المسلمين القيام بها وحضورها.
  • ولكن الفقهاء الحنابلة أكدوا على أنه فرض كفاية بمعنى أنه إذا حضرها وقام بها عدد معين من المسلمين فإنها تسقط عن باقي المسلمين الذين لما يحضروها.
  • كما أتفق كلاً من الفقهاء الشافعية والفقهاء المالكية في أنها سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يحضرها ويقوم بها يأخذ ثواب السنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
اقرأ أيضًا:  أجمل الأحاديث عن فضل شهر رمضان المبارك

سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في التحضر لصلاة العيد

  • كان من المستحب ارتداء الملابس النظيفة مع التزين عند الخروج ولكن ليس التزين بوضع العطور ومستحضرات التجميل وذلك بالنسبة للنساء.
  • يفضل الذهاب إلى مكان الصلاة سيرًا على الأقدام وذلك لزيادة أخذ الأجر والثواب.
  • ويفضل ايضا تغير طريق الرجوع من المسجد، أي السير من طريق غير الطريق الذي ذهبت منه إلى المسجد.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 في السعودية وكيفية أداء صلاة العيد

صلاة العيد عبارة عن ركعتين يليهما خطبة من الإمام يوضح فيها أهمية الزكاة وصلاة العيد، الركعة الأولى تبدأ بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى، والركعة الثانية تكون عبارة عن خمسة تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى كما حدث في الركعة الأولى.

زر الذهاب إلى الأعلى