مستحضرات العناية بالبشرة: أهم 5 أنواع يجب أن تعرفهم

مستحضرات العناية بالبشرة لا تعد نوع من الرفاهية بل هي ضرورة لكل من يريد الحفاظ على بشرته نضرة وحيوية، كما أن استخدام تلك المستحضرات بشكل منتظم تبعًا لروتين يومي ثابت يعمل على حماية البشرة من المخاطر والمشكلات التي تتعرض لها باستمرار بسبب الظروف المحيطة بها والأتربة والأوساخ بجانب العوامل الجوية ودرجات الحرارة.

كما أن لتلك المستحضرات لها دور قوي في مساعدة البشرة على مقاومة التجاعيد وعلامات التقدم في العمر فاستخدام مستحضرات العناية بالبشرة بكافة أنواعها تمنح البشرة الترطيب الذي تحتاجه لتقاوم التجاعيد كما تمد البشرة بكافة العناصر التي تفقدها بشكل طبيعي مع الوقت مما يساعد في الحفاظ على البشرة نضرة وحيوية طوال العمر.

ولكل فرد نوع بشرة يختلف عن الآخر لذا يجب على كل فرد تحديد نوع بشرته والبحث عن المنتجات المناسبة لها وإقامة روتين يومي للعناية بالبشرة، كما أن الأمر لا يقتصر فقط على كبار السن فكل فرد مهما كان عمره عليه العناية ببشرته باستخدام ما يناسبها من مستحضرات.

مستحضرات العناية بالبشرة

مستحضرات العناية بالبشرة
مستحضرات العناية بالبشرة

المستحضرات التي تهدف إلى العناية بالبشرة أصبحت متوافرة بشدة خلال تلك الفترة، فأصبح لكل مشكلة من مشاكل البشرة العديد من المستحضرات التي تعالجها وتكون تلك المستحضرات متفاوتة بدرجة كبيرة في الأسعار إلا أنه لا يشترط أن يدل ارتفاع السعر على جودة المنتج، مما يجعلك تقع في حيرة شديدة عندما تريد أن تختار المنتج المناسب لك.

كما أن مستحضرات العناية بالبشرة كما لها دور كبير في الحفاظ على بشرتك وعلاج المشاكل التي تعاني منها إلا أن استخدام منتجات رديئة الصنع أو استخدام مستحضرات جيدة الصنع لكن غير مناسبك لنوع بشرتك قد يؤدي إلى نتائج عكسية وقد يتسبب في المزيد من المشكلات لبشرتك لذا عليك أن تكون حذرًا عند اختيار المستحضرات حتى لا تقع في مشكلات جديدة تحتاج إلى مستحضرات أخرى لعلاجها.

كما يجب الحرص على استخدام المستحضرات بالطريقة الصحيحة وبالجرعات المناسبة دون إفراط حتى تحصل على النتائج المرجوة منها وحتى لا تتسبب في نتائج عكسية.

نصائح لاستخدام مستحضرات العناية بالبشرة

هناك عدة أمور عليك أن تهتم بها عندما تختار مستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدمها حتى لا تحصل على نتائج عكسية من تلك المستحضرات فتضر بشرتك بدلًا من الحفاظ عليها وعلاجها، ومن ذلك:

  • يجب استخدام المستحضرات بالترتيب الصحيح لها حتى تحصل على النتائج المرجوة، فاستخدام المستحضرات بترتيب خاطئ قد يمنحك نتائج ضئيلة جدًا أو نتائج عكسية حيث يضر البشرة ولا يفدها.
اقرأ أيضًا:  العناية بالبشرة المختلطة في 7 خطوات

وعلى سبيل المثال: في الروتين الصباحي للعناية للبشرة يجب استخدام الغسول ثم التونر ثم وضع المستحضرات العلاجية وبعد ذلك يستخدم السيروم وكريم العيون وبعدهما يمكن وضع المرطب وواقي الشمس، فهذا هو الترتيب الصحيح لتلك المستحضرات واستخدامها بترتيب آخر قد يضر ببشرتك.

  • عند العناية بالبشرة لا يجب الاهتمام بالوجه فقط مع تجاهل الرقبة حيث أن الرقبة تعد من أكثر المناطق التي تتأثر بتقدم العمر لذا يجب منحها العناية المطلوبة.
  • يجب اختيار مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة أو مختلطة، حتى لا تتسبب في مشكلات جمالية للبشرة مثل ظهور الحبوب أو البثور أو غير ذلك من المشكلات.
  • يجب اختيار المستحضرات التي تعالج المشكلات التي تعاني منها بالفعل فإذا كنت تعاني من مشكلة انتفاخ العيون فلا يجب أن تستخدم مستحضر لعلاج الهالات السوداء لمجرد أن تقييماته جيدة، فلابد أن تختار المستحضر الذي يعالج مشكلتك حتى تحصل على نتائج ملحوظة.

أهم 5 مستحضرات للبشرة

مستحضرات العناية بالبشرة
مستحضرات العناية بالبشرة

  1. غسول الوجه: يعد من أهم المستحضرات التي لابد أن يقتنيها كل فرد حيث أن البشرة تكون دائمًا عرضة للأوساخ والأتربة التي توجد في البيئة المحيطة بها لذا يلزم غسل الوجه مرتين يوميًا في الصباح والمساء بغسول وجه مناسب لبشرتك.
    وإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية فاحرص على أن يكون غسول الوجه الذي تستخدمه خالي من الزيوت ويحتوي على الفحم أو الطين كي يتمكن من امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها بشرتك.
    أما إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة فيفضل استخدام غسول يساعد على ترطيب البشرة كالغسول الذي يكون شبيه بالمرهم أو الذي يكون غني بالحليب.
  2. السيروم: لابد أن يكون في الروتين اليومي للعناية بالبشرة سيروم مناسب لنوع بشرتك حيث أن السيروم يتميز عن غيره من المنتجات بقدرته الكبيرة على اختراق طبقات البشرة وترطيبها بعمق وذلك لأنه يكون في صورة سائلة أو على شكل جل، كما أن كل نوع من السيروم يحتوي على مواد خاصة بعلاج أحد مشكلات البشرة أو قد يجمع بين عدة مشكلات.
  3. الكريم المرطب: كل فرد مهما كان عمره لابد أن يستخدم كريم مرطب مناسب لبشرته حتى يحافظ على مظهر نضر للبشرة طوال الوقت.
  4. كريم العيون: يعد ذلك المنتج أيضًا من أهم المنتجات التي لابد أن يستخدمه كل من تجاوز عمره 20 عامًا حيث يعالج الخطوط الرفيعة والهالات السوداء حيث أنه يحتوي على بعض المواد المهمة مثل فيتامين ه مما يمنح العين الترطيب والإشراق اللازم.
  5. واقي الشمس: لابد من استخدام هذا المنتج قبل الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس وذلك من أجل حماية الوجه من ظهور التصبغات والعمل على توحيد لون الجلد.
اقرأ أيضًا:  ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول التي تظهر على المرأة

أخطاء أثناء العناية بالبشرة

رغم أن استخدام مستحضرات العناية بالبشرة أمر ضروري لحماية البشرة والحفاظ صحة البشرة وعلى نضارتها إلا أن العناية بالبشرة بشكل مفرط قد يتسبب في العديد من المشكلات، وهناك عدة أخطاء قد يقع فيها الفرد أثناء العناية بالبشرة، ومن تلك الأخطاء:

  • غسل الوجه أكثر من مرة بغسول قاسي قد يتسبب في امتصاص الزيوت التي تفرزها البشرة مما يؤدي إلى جفافها كما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر، فغسل الوجه خلال اليوم أمر جيد ولكن لابد من استخدام غسول لطيف على البشرة يحتوي على عناصر طبيعية.
  • مناديل إزالة المكياج تعد من مستحضرات العناية بالبشرة التي لا ينصح باستخدامها فهي قد تسبب جفاف والتهاب البشرة فالأفضل هو إزالة المكياج بقطعة ناعمة من القماش مع بعض الجلسرين.
  • استخدام مستحضرات العناية بالبشرة لتنظيف البشرة بعمق، فحيث أن ذلك التنظيف العميق قد يكون دليل على أنك تستخدم الغسول الخاطئ مما يجعلك تشعر بحكة في وجهك ويسبب جفاف الوجه وتقشيره، فالأفضل من ذلك هو اختيار غسول للوجه يناسب نوع بشرتك لا يمتص كافة الزيوت التي تفرزها البشرة ويرطب البشرة، كما يفضل أن يحتوي على الجلسرين.
  • إذا كانت بشرتك من النوع الحساس فلا تتعامل مع الاحمرار الذي يحدث بعد غسل البشرة والالتهابات التي تنتج عنه أنها أمر طبيعي ولابد منه، فذلك الأمر قد يشير إلى أن مستحضرات العناية بالبشرة التي تستخدمها غير مناسبة، فينصح بأن تستخدم غسول يحتوي على الخيار والشاي وخالي من السلفات وذلك مع استخدام كريمات مرطبة للبشرة.
  • غسل الوجه أثناء الاستحمام يكون من أكثر الأخطاء التي يقع فيها البعض في حق بشرتهم، حيث أن الماء المستخدم في الاستحمام عادةً ما يكون ساخن فاستخدامه على البشرة قد يتسبب في جفافها والتهابها، لذا يجب مراعاة أن يكون الماء المستخدم في غسل الوجه فاتر ليس بارد ولا ساخن.
زر الذهاب إلى الأعلى