ما هو زواج المتعة في الاسلام: 6 أحكام لزواج المتعة

ما هو زواج المتعة في الاسلام ؟ وما هو حكمه في المذاهب الأربعة؟ وهل يوجد شروط لهذا الزواج؟ كل هذه التساؤلات تدور في أذهان كلًا من الرجل والمرأة عند تجربة هذا النوع من الزيجات ويحاولون التعرف على أكبر قدر من المعلومات التي تخص هذا الزواج لتجنب الوقوع في درجة الزنا، لذلك تكون الإجابة الخاصة بسؤال ما هو زواج المتعة في الاسلام متمثلة في السطور التالية بالمقال.

ما هو زواج المتعة في الاسلام

ما هو زواج المتعة في الاسلام
ما هو زواج المتعة في الاسلام

فيما يلي سوف نوضح التفسير والتعريف الخاص بهذا النوع من الزواج للإجابة على سؤال ما هو زواج المتعة في الاسلام، ويكون هذا التفسير عبارة عن التالي:

إن زواج المتعة أو الزواج المتقطع يعد نوع من أنواع الزواج المؤقت الذي لا يدوم طويلًا حيث يقوم فيه الرجل بعقد قرانه على المرآة بشرط أن يكون هناك مدة زمنية محددة لهذا الزواج ويمكن أن تكون هذه الفترة أسبوع أو يوم أو أكثر حسب رغبة الزوجين وبمجرد أن تنتهي الفترة الزمنية لهذا الزواج فإن العقد يكون انتهي أيضًا، وتم إطلاق اسم زواج المتعة على هذا النوع من الزيجات لأن الرجل يحصل على متعته من المرأة وفقًا لشروط وعقود تم الاتفاق عليها بينهم، ويعد زواج المتعة أحد أنواع الاعتداءات التي لا يفضلها الله سبحانه وتعالى ويذمها.

ما هو حكم زواج المتعة في الإسلام؟

في الفقرة التالية سوف نقوم بالإجابة على سؤال ما هو زواج المتعة في الاسلام؟ وسؤال ما هو حكم هذا الزواج في الإسلام؟ لتكون الإجابة كالتالي:

  • تم تحريم زواج المتعة في جميع المذاهب التي يؤمن بها الأفراد وتم توضيح أسباب تحريم هذا النوع من الزيجات في الإسلام أيضًا.
  • ووردت العديد من الأحاديث على لسان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حول لتحريم زواج المتعة حيث أباحه الرسول صلى الله عليه وسلم في البداية ولكن في حالة وجود ظروف قاسية وقهرية مثل: الغزوات.
  • لكن الرسول صلى الله عليه وسلم” أكد على أن هذا النوع من الزواج محرم شرعًا في يوم خيبر لأنه لا يعتبر زواجًا شرعيًا مستمر ودائم.
  • لأن الزواج المتعة لا يهتم بتطبيق كافة التشريعات التي تم وضعها في الزواج الشرعي الداعم فهو لا يهتم بتطبيق شهور العدة وعدد مرات الطلاق وتكون صيغته مختلفة كثيرًا عن الزواج الشرعي العادي لذلك تم تحريمه في جميع المذاهب إلا عند بعض الشيعة.
  • وكان السبب الحقيقي من تحريم زواج المتعة هو انه زواج قائم على تلبية الغرائز والشهوات وإهمال الغرض الأساسي من الزواج وهو زيادة النسل والتنشئة الاجتماعية.
  • كما أن هذا النوع من الزيجات يقلل من مكانة المرأة كثيرًا ويحقرها مما يجعلها في منزلة الزانية.

صيغة إتمام زواج المتعة

ما هو زواج المتعة في الاسلام
ما هو زواج المتعة في الاسلام

تكون المعلومات الخاصة بصيغة زواج المتعة متمثلة فيما يلي:

إن صيغة زواج المتعة تختلف كثيرًا عن الصيغة المستخدمة في الزواج الشرعي الدائم حيث يتم إضافة بعض البنود المتفق عليها بين الطرفين مثل: إضافة مدة زمنية في عقد الزواج ويتم التلاعب بالألفاظ في صيغة عقد الزواج، فيمكن أن يقول الأفراد مثلًا إني قبلت الزواج بها لأسبوعين أو وفقًا للفترة الزمنية التي تم الاتفاق عليها بينهم.

شروط زواج المتعة في الإسلام

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال ما هو زواج المتعة في الاسلام سنقوم بتوضيح بعض الشروط الهامة التي يجب أن يحرص الزوجين على اتباعها حتى لا يعتبر هذا الزواج زنا، وهذه الشروط تكون كالتالي:

  • من شروط زواج المتعة أن تكون المرأة عاقلة وخالية من أي أمراض نفسية او بدنية تمنعها من اتخاذ القرارات ويجب أن تكون قد بلغت سن الزواج والرشد.
  • في حالة إذا كان الرجل يريد الزواج من فتاة قاصر فمن شروط جعل هذا الزواج مقبول هو أخذ موافقة والدها.
  • يجب أن يحتوي العقد الخاص بهذا النوع من الزواج على نسبة مالية مخصصة لمهر الفتاة وهذا الشرط مهم للغاية حتى لا يقع الزوجين في درجة الزنا.
  • من الشروط التي يجب أن تتبعها المرأة بعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة لهذا النوع من الزواج أن تطبق الأيام الخاصة بالعدة الشرعية.
زر الذهاب إلى الأعلى