ما هو الكيتو دايت؟ 5 فوائد ناتجة عن نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت هو أحد الأنظمة الغذائية التي يلجأ غليها الكثير من الناس في محاولة الحصول على الوزن المناسب، في وقتنا الحالي اصبح عدد كبير من الناس على مستوي العالم يعانون من زيادة الوزن بشكل كبير ويحاولون البحث عن طرق صحية في إنقاص الوزن.

أيضًا بعض الناس لا تريد تفضل أن تقوم باللجوء إلى عمليات إنقاص الوزن خوفًا من التعرض لأي أضرار فيما بعض لذلك فإن الكتيو دايت من أفضل الأنظمة الغذائية التي يمكننا أن نقوم بأتباعها للحصول على القوام المطلوب، كما أنه مفيدًا جدًا لمن يعانون من مرض السكرى وخاصة من النوع الثاني.

نظام الكيتو دايت الغذائي 

الكيتو دايت
الكيتو دايت

يعتمد الكيتو دايت في الأساس قيام الشخص بتناول نسب كبيرة من الدهون التي تفيد الجسم إلى جانب خفض نسبة الكبروهيردرات في الأطعمة كثيرًا، حيث أنه كلما كانت نسبة الكربوهيدرات التي توجد في الجسم قليلة تمت عملية احرق الدهون في الجسم بطريقة أسرع.

في أول الأمر عند أتباع الشخص لنظام الكيتو دايت الغذائي سيكون الجسم في حاجة إلى كبيرة للحصول على الطاقة التي كان يحصل عليها من خلال الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم.

لكن هذا النظام يقوم في الأساس على خفض كمية الكربوهيدرات من التغذية الخاصة بنا ورفع معدل الدهون والبروتينات، فيبدأ الجسم في تحويل الدهون إلى طاقة ليحصل عليها، مما يؤدي في النهاية إلى حرق الدهون المتراكمة في جسم الشخص بصورة أسرع من قبل، وهذه هي الطريقة التي يعمل بها نظام الكتيو دايت من أجل القيام بحرق الدهون وإنقاص الوزن.

الفوائد الناتجة عن الكتيو دايت 

  • من أفضل الأنظمة التي يعتمد عليها الكثير من الناس في وقتنا الحالي وخاصة من يعانون من مرض السكرى وأيضًا الناس التي تعاني من مرض السكرى من النوع الثاني، حيث أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضارة التي توجد في الدم.
  • أيضًا يساعد في عملية تنشيط الذاكرة للفرد لذلك يعد من الأنظمة الجيدة التي يمكن لمن يعانون من مرض الزهايمر أن يقوموا بأتباعها.
  • مفيد جدًا لمن يعانون من اي أمراض في القلب.
  • أهم الأنظمة الغذائية المفيدة التي تعمل على محاربة كل أنواع السرطان التي يمكن أن يتعرض له أي شخص.
  • أيضًا يمكن الاعتماد عليه للأشخاص التي تعاني من حالات الصرع.

الأطعمة التي يسمح بتناولها في الكتيو دايت 

الكيتو دايت
الكيتو دايت

الدهون المفيدة التي يمكننا أن نجدها في كل اللحوم الحمراء والدواجن وأيضًا أنواع الأسماك المختلفة.

يمكننا تناول أنواع الجبن المختلفة ولكن بكميات معتدلة لا نكثر فيها، أيضًا الخضروات الورقية التي تتمثل في السبانخ والخس وغيرها من الأنواع الأخرى.

لكن يجب علينا الامتناع عن تناول العصائر المعلبة أو السكريات التي توجد في المشروبات الغازية وغيرها. 

أضرار الكيتو دايت 

بجانب المميزات الناتجة عن أتباع نظام الكيتو دايت هناك أيضًا بعض الأضرار التي تنتج عن أتباعه، ومن أهم تلك الأضرار ما يلي:

الشعور بالإرهاق 

أي شخص عندما يقوم باللجوء إلى هذا النظام الغذائي من الطبيعي أن يشعر ببعض التعب والإرهاق، ويرجع ذلك السبب إلى أن جسم الشخص يكون في حاجة للتأقلم على نظام التغذية الجديد الذي يحصل عليه.

لكي نتمكن من تفادي تلك المشكلة بنسبة كبيرة يجب علينا أن نقوم بشرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم الواحد.

الجوع السريع 

بسبب أمتناع الشخص عن تناول الكميات المطلوبة من الألياف فإنه يشعر بالجوع بطريقة سريعة وذلك لأن الألياف هي المسؤولة عن الشعور بالشبع.

يمكننا تعويض تلك المشكلة من خلال تناول كميات كبيرة من الخضروات المسموح بها أثناء نظما الكيتو دايت حيث أنها تساعد كثيرًا في السيطرة على الشعور بالجوع لفترات طويلة من الوقت.

العديد من المشاكل الصحية الأخرى 

اعتماد الشخص على تناول نسب كبيرة من الدهون خلال هذا النظام يعرض حياته الصحية للكثير من الأخطار أهمها أنه يمكن إصابة الشخص ببعض الأمراض في القلب.

لذلك يجب علينا أن نقوم بعمل موازنة بين الأطعمة التي نقوم بتناولها بقدر الإمكان وعمل موازنة بين نسب الدهون والبروتينات أيضًا.

كما يجب علينا الاهتمام جيدًا بتناول كميات كبيرة من الخضروات وشرب الكثير من المياه خلال اليوم كله.   

 

      

زر الذهاب إلى الأعلى