كيف يكون الجنين في الشهر السادس

كيف يكون الجنين في الشهر السادس، هل يكون مكتملًا ام شبه مكتملًا؟ هل يحدث له الكثير من التغيرات أم لا؟ وما التطورات والتغيرات التي تحدث فهذا الشهر؟ كل هذا تريد المرأة الحامل بالشهر السادس أن تتعرف على كل ما يحدث بتلك الفترة، وتريد الإجابة على كل هذه التساؤلات.

 الجنين في الشهر السادس

كيف يكون الجنين في الشهر السادس

إن الجنين في الشهر السادس يكون نموه شبه متكملًا، كما أنه يزداد قوة بمرور الأيام أثناء هذا الشهر، وتحدث له الكثير من التطورات والتغيرات، وفيما يلي تلك التطورات بالتفصيل:

  • تظل الأعضاء الخاصة بالحنين تنمو وتكبر، والرئتين عنده تكون غير مكتملة في تلك الفترة في الحمل.
  • بإمكان السيدة الحامل أن تحس بحركات الجنين في الرحم على صورة تقلصات وركلات، بسبب نضوج عضلات الجنين وجلده.
  • يستطيع الجنين أن يستخدم سمعه، ويستجيب لكافة الأصوات من حوله من خلال زيادة أو التحرك، وبحالة حدوث الفواق أو الحازوقة (Hiccups) لدى الجنين تستطيعي أن تلاحظيها عن طريق قيامه بحركات محددة أو بركلات أيضًا.
  • إن وزن الجنين وكذلك طوله يزداد أثناء ذلك الشهر كما قلنا بالسابق.
  • إن الجنين يتكون به خلايا الدم البيضاء (White blood cells) وهي المتحكمة عن مهاجمة ومقاومة العدوى والأمراض.
  • تتطور حواس الجنين، حيث أنه يتفاعل مع الصوت حوله، كذلك باستطاعته أن يشعر بالظلام والنور من حوله.
  • من الممكن أن يتم تحديد الوضع الخاص بالجنين من خلال استعمال الجهاز الخاص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)، وتلئم حجم الرأس مع الجسد، وكذلك يتطور وجه الجنين؛ حيث أنه يكتمل ويصير أكثر وضوحًا بالإضافة إلى وضوح الرموش، والشعر والحاجبين، ويكون تكون الشعر ونموه معتمدًا على الكثير من العوامل الجينية؛ حيث يولد الكثير من الأطفال بشعر كثيف في حين تولد اطفال أخرى وتكون صلعاء تمامًا.
  • إن جلد الجنين يبدأ في الظهور بتلك الفترة وهو يميل للون الأحمر، وشفافًا ومجعدًا، حيث أن الأوردة تكون مرئية عن طريقه.
  • تبدأ في الانفصال جفون الجنين، وبإمكانه أن يفتح عينه بتلك الفترة.
  • تبدأ بصمات أصابع القدمين واليدين في الظهور في تلك المرحلة.
اقرأ أيضًا:  ما معنى العشاء في المنام

الحمل في الشهر السادس

 الجنين في الشهر السادس

تكون فترة الحمل ٩ أشهر تتألم الأم وتمر بالكثير من التطورات في أثناء تلك الفترة، مثل انتفاخ القدمين وزيادة الوزن، وارتفاع الشعور بالجوع، إلى جانب التطورات النفسية كالحساسية المفرطة، والاكتئاب، لكن تلك التغييرات لا تكون عند آلام فقط، ولكن تتضمن الجنين كذلك.

اقرأ أيضًا:  العناية بالجسم في الصيف: وأهم 5 نصائح عملية

حجم الجنين في الشهر السادس

أنه بآخر الشهر السادس، بصل الجنين طوله حتى 30 سم، أما وزنه فيكون حوالي 0.9 كغ، وينمو سريعًا أثناء تلك الفترة من الحمل، حيث أن حجمه يتغير بهذا الشهر من الحجم الخاص بالجزرة وحتى حجم كوز الذرة، وهذا نتيجة لوجود الدهون، إذ يزداد الوزن حوالي بين 93-186 غم بكل أسبوعٍ، ويمكن الإشارة إلى أن لتلك الدهون الكثير من الوظائف؛ إذ أنها تقوم بإخفاء التجاعيد بجلد الجنين، كذلك أنها تقوم بمساعدة الجنين على الحفاظ على حرارة الجسد وتنظيمها.

وضع الجنين في الشهر السادس

في الغالب أثناء الشهر السادس تكون هناك مساحة كبيرة برحم الام، فبإمكان الجنين أن يتحرك بكل حرية ويتخذ أي وضعية يريدها، إذ بإمكانه اتخاذ وضعيات متنوعة، كذلك باستطاعة المرأة الحامل في هذا الشهر أن تحس بتدحرج الجنين وحركاته في رحمها، إلى جانب ركلاته القوية كذلك، كما يكون هناك حدوث نمط معين للنوم عند الجنين في تلك الفترة.

هكذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف يكون الجنين في الشهر السادس، حيث أن أغلب تغيرات وتطورات الجنين تحدث بهذا الشهر، وتتكون أغلب أعضائه.

زر الذهاب إلى الأعلى