كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري والتي تعتبر واحدة من الفيروسات الطبية التي تصيب مناطق من الجلد وتكون سبباً في ظهور طفح جلدي مصحوب بألم شديد في المنطقة المصابة.

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري
كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

يحدث انتقال العدوى بالحزام الناري نتيجة لتعرض الأشخاص للملامسة الجلدية مع الشخص المصاب بالمرض حيث أنه يحدث نتيجة لعدوى معدية مثل التي تسبب الإصابة بمرض الجدري.

ويمكن تحديد كيف تنتقل عدوى الحزام الناري عن طريق تحديد الأشخاص الغير مصابين بمرض الجدري من قبل حيث أنهم هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض عن طريق الأشخاص المصابين بالعدوى، ولكن هذه العدوى تحدث في صورة الإصابة بمرض الجدري وليس الحزام الناري.

كما تعتبر منطقه الإصابة غير خطرة ما لم يقوم أحد الأشخاص بملامستها مباشرةً أو التعرض لملامسة القيح الموجود في الطفح الجلدي أو أن يكون الشخص المصاب قد قام بتغطية منطقة الإصابة.

وحتى يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض أو التعرض للعدوى يجب اتباع هذه التعليمات

  • تجنب القيام بالملامسة الجلدية لمنطقة الإصابة.
  • الحفاظ على منطقة الإصابة نظيفة وبعيدة عن التلوث مع الحرص على تغطيتها.
  • غسل اليدين جيداً بعد التعامل مع شخص مصاب.
  • ابتعاد الشخص المصاب بالمرض عن الأشخاص الآخرين خاصةً من هم أكثر عرضة للمرض مثل النساء الحوامل أو المصابين بالأمراض المناعية.

تعريف مرض الحزام الناري

خلال شرح كيف تنتقل عدوي الحزام الناري يجب توضيح مفهوم هذا المرض، والذي يعتبر من الأمراض التي تصيب الجلد مسببة حالة من الطفح الجلدي في مناطق مختلفة من الجسم خاصةً منطقة الجزع الأيمن أو الأيسر.

وتكون الإصابة عبارة عن ظهور حزام ملتف من الطفح الجلدي المصحوب بالشعور الشديد بالألم.

وتتم الإصابة بهذا المرض نتيجة التعرض لفيروس فارسيلا زوستر، وهو نفس الفيروس الذي تحدث من خلال الإصابة بمرض الجدري.

تحدث هذه الإصابة بعد إصابة الشخص بمرض الجدري بعدة سنوات، حيث أن الفيروس يكون موجود في الجسم ولكن في حالة من الثبات وبعد مرور فترة طويلة يعود للنشاط مرة أخرى مسبباً الإصابة بالحزام الناري.

اقرأ المزيد: فوائد فيتامين ك

أسباب خطورة الإصابة بالحزام الناري

وتتمثل خطورة هذا المرض في كونه يتأثر بشدة بحالة الجهاز المناعي في الجسم، فكلما كان الجهاز ضعيفاً تمكن الفيروس من التأثير على حالة الجسم، والتي تكون سبب في الإصابة بمرض الحزام الناري.

كيف تنتقل عدوى الحزام الناري
كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

وتزداد عوامل الخطورة في بعض الحالات، وهي

  • زيادة عمر الشخص عن 50 عام.
  • أن يكون الشخص معرضاً لحالات متكررة من الشعور بالإجهاد والتوتر الزائد.
  • أن يكون الشخص مصاب بالأمراض التي تؤثر بشدة على الجهاز المناعي في الجسم مثل مرض السرطان أو الإيدز.
  • أن يكون الشخص سبق له التعرض لإصابة كبيرة في الجسد كانت ذات تأثير قوي عليه.
  • أن يكون الشخص يتناول بعض الأدوية والتي يكون لها تأثير على حالة الجهاز المناعي في الجسم بشكل سلبي وتؤدي إلى ضعفه.

[jeg_weather location=”” auto_location=”false” count=”4″ item=”show”]

بعد أن شرحنا الكثير من المعلومات الخاصة بمرض الحزام الناري، يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها تجنب الإصابة بهذا المرض والوقاية منه، وهي عن طريق تناول بعض أنواع التطعيمات والتي تؤدي إلى عدم الإصابة بهذا المرض، ومنها:-

  • التطعيم ضد الإصابة بمرض الجدري:- وهذا التطعيم يكون إلزامي على الأطفال في سن معينة كما يتم إعطاءه للكبار، الذين لم يسبق لهم تناوله وأخذه في مرحلة الطفولة لتجنب الإصابة بهذا المرض وتقليل المضاعفات الناتجة عنه.
  • تطعيم الحزام الناري:- يتم إعطاء هذا التطعيم للأشخاص بهدف تجنب الإصابة بالحزام الناري يكون له بعض الأعراض مثل الشعور بالحكة والصداع وإحمرار مصاحب لمكان التطعيم.

خلال الإجابة عن كيف تنتقل عدوى الحزام الناري كان يجب علينا توضيح بعض المعلومات الخاصة بمرض الحزام الناري، والتي منها طرق الوقاية وعوامل الخطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى