كيفية ختم القران في رمضان

كيفية ختم القران في رمضان لمرة أو مرتين أو ثلاث مرات، مع بداية شهر رمضان الكريم يبدأ الأشخاص بالاتجاه إلى أفضل العبادات التي يمكن القيام بها خلال هذا الشهر للتقرب من الله عز وجل، ومن بين هذه العبادات قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه وأحكامه.

كيفية ختم القران في رمضان
كيفية ختم القران في رمضان

كيفية ختم القران في رمضان

ويتساءل الكثير من الأشخاص مع بداية الشهر عن كيفية ختم القران في رمضان التي يمكن من خلالها قراءة المصحف كاملاً وختمه سواء لمرة أو أكثر خلال هذا الشهر المبارك.

وتوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها ختم قراءة القرآن الكريم لأكثر من مرة خلال ثلاثين يوم، حيث تعتبر قراءة القرآن أسهل وسيلة لجني الحسنات، وتدبر ومعرفة الأحكام الإلهية المذكورة في القرآن الكريم وفهم العبرة من السور والآيات المختلفة المذكورة فيه.

ختم القرآن الكريم بطريقة 525

تعتبر طريقة 525 واحدة من أسهل الطرق التي توضح  كيفية ختم القران في رمضان المبارك مرتين خلال 30 يوم، وهي تتم بسهولة عن طريق:-

  • إما القيام بقراءة 8 صفحات من القرآن الكريم بعد كل صلاة من الصلوات الخمس وبهذا يكون إجمالي الصفحات المقروءة في اليوم الواحد 40 صفحة أي ما يعادل جزئين من القرآن الكريم.
  • أو القيام باتباع طريقة 525 والتي يتم من خلالها قراءة أربعة صفحات من القرآن الكريم قبل الصلاة وبعدها بخمس دقائق، وبهذا يمكن تفسير المسمى 525 في خمس دقائق مرتين قبل وبعد كل صلاة من الصلوات الخمس.
اقرأ أيضًا:  ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة

اقرأ المزيد: دعاء ختم القران في رمضان

ختم القرآن مرة واحدة خلال شهر رمضان

وفي هذه الطريقة يمكن للمسلمين إتباع أسهل وأبسط كيفية لختم القرآن في رمضان المبارك، ولكن لمرة واحدة عن طريق قراءة جزء واحد يومياً.

ويمكن قراءة هذا الجزء كاملاً أو تقسيم صفحات الجزء الواحد على الصلوات الخمس وقراءة أربعة صفحات بعد كل صلاة.

كما يمكن ختم القرآن الكريم في شهر رمضان لثلاث مرات عن طريق قراءة 12 صفحة يومياً بعد كل صلاة أي قراءة 60 صفحة في كل يوم وهو ما يعادل ثلاثة أجزاء.

وتعتمد طريقة ختم قراءة القرآن كاملاً عن طريق تقسيم عدد صفحات القرآن وهو 604 على عدد أيام الشهر المبارك وهو 30، ثم يتم أخذ الناتج وقسمته على خمسة وهو عدد الفروض اليومية للصلاة.

كيفية ختم القران في رمضان
كيفية ختم القران في رمضان

فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان

شهر رمضان يعتبر من الأشهر التي لها قيمة روحانية كبيرة في نفوس الأشخاص، لهذا دائماً يبحثون عن أنسب الطرق التي يمكن من خلالها التقرب لله عز وجل والتعبد إليه.

اقرأ أيضًا:  اكلات سهلة وسريعة لفطور رمضان

ومن أكثر الوسائل التي يمكن للأشخاص التعبد من خلالها هي قراءة آيات الذكر الحكيم وفهم معانيها والتدبر في مفهومها وما المقصود من ذكر هذه الآيات.

فإن كل حرف من حروف آيات القرآن الكريم يرزق به المسلم حسنة والحسنة لها 10 أمثالها عند الله عز وجل، فكلما زادت مرات قراءة المسلم لآليات الذكر الحكيم زادت الحسنات التي يمكنه أن يحصل عليها خلال أيام هذا الشهر المبارك.

كما أن طريقة ختم قراءة القرآن الكريم لتسعة مرات في شهر رمضان المبارك، أصعب طريقة لختم القران في رمضان وتكون عن طريق قراءة 36 صفحة من القرآن الكريم بعد كل صلاة من الصلوات الخمس، وهو بمعدل قراءة 180 صفحه كل يوم أي ما يعادل 9 أجزاء في اليوم الواحد من القرآن الكريم.

في هذا الموضوع وضحنا كيفية ختم القران في رمضان هذا الشهر المبارك الذي ينتظره المسلمون كل عام، حتى يمكنهم من خلاله القيام بأفضل العبادات للتقرب من الله عز وجل، فهو شهر الخير والرحمة والمغفرة والعتق من النار.

زر الذهاب إلى الأعلى