كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية وما هي شروطها؟

كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟ ما هي اختصاصات منصة إحكام؟ يبحث المواطنين السعوديين والأفراد المقيمين في داخل المملكة على الإجابات الخاصة بهذه التساؤلات على محرك البحث جوجل” للتعرف على معلومات أكثر عن هذه المنصة الحكومية، لذلك سوف نجيب على السؤال التالي كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية في هذا المقال وكافة الاستفسارات الذي يتساءل عنها المواطنين.

كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟

كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية
كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية

يتساءل المواطنين عن الخطوات التي تساعدهم في التعرف على إجابة السؤال المطروح وهو كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟ وتكون الإجابة الخاصة بهذا السؤال عبارة عن الآتي:

  1. كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟ أولًا يتم فتح المنصة الإلكترونية لخدمات إحكام السعودية المقدمة من هيئة العقار العامة.
  2. ثم يتم الضغط على أيقونة تقديم طلب ليتم الانتقال إلى الحساب الخاص بالمواطن على المنصة.
  3. يتم إدخال البيانات الشخصية الخاصة بصاحب التملك في المربعات المخصصة لها في المنصة ثم يتم كتابة البيانات الخاصة بصاحب الطلب.
  4. بعد ذلك يتم كتابة عنوان المستفيد من هذا الطلب بشكل تفصيلي.
  5. ثم يتم كتابة البيانات الخاصة بالعقار “نوعه والمنطقة المتواجد بها، المدينة، نوع الوثيقة”.
  6. الضغط على خانة التحقق من صحة بيانات المستخدم ثم كتابة رمز التحقق المرسل على رقم الهاتف المحمول.
  7. يجب أن يتم إرسال جميع المستندات المطلوبة لكيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية ومراجعة الطلب ثم الضغط على رفع.

شروط منصة إحكام العقارية

من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على الشروط التي يجب الالتزام بها عند قبول طلب تملك عقار من المنصة، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يشترط خلو العقار المقدم عليه الطلب من أي نزاعات قضائية او تم وضعه كرهن.
  • كما يشترط ألا يكون هذا العقار تم فصله بسبب حكم قضائي نهائي ليتم الإجابة على سؤال كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟
  • لا يتم قبول طلبات امتلاك العقارات المتواجدة في المواقع المحظورة والمقدسة في المملكة مثل: مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • يشترط تقديم الأوراق التي تثبت وجود أحياء بالقرب من العقار المراد امتلاكه في المملكة.
  • يشترط تقديم هذا الطلب قبل انتهاء تاريخ 5/5/1442 وفقًا للقوانين السعودية للعقارات.

المستندات المطلوبة لتملك العقار

كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية
كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية

يوجد مجموعة من الأوراق أو الوثائق الهامة التي يجب إحضارها أثناء تقديم طلب امتلاك الأمانة العامة للهيئة السعودية، تكون هذه المستندات عبارة عن الآتي:

  • يجب أن يتم تقديم الأوراق التي توضح الرفع المساحي الخاص بالعقار.
  • تقديم مستندات التملك أو الإحياء الخاصة بالعقار المراد الحصول عليه وتوضيح أضلاعه ومساحته وحدوده.
  • من المستندات المطلوبة لتملك العقارات في المملكة العربية السعودية من منصة إحكام هي تقديم النموذج الخاص بطلب الأمانة العامة المعدل والمعتمد.
  • صور أصلية من بطاقة الهوية الوطنية للمواطن الراغب في التعرف على إجابة السؤال التالي كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟
  • ملف اوتوكاد وجدول بيانات الأرض يكون أحد الأوراق التي يجب إحضارها لطلب تملك العقارات.

طرق التواصل مع المنصة

بعد الإجابة على السؤال التالي كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟ سوف نتعرف على الطرق التي يمكن التواصل من خلالها مع منصة إحكام السعودية:

  • للاستفسار عن إجابة السؤال المطروح كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية بسهولة يمكن الاتصال على رقم المنصة وهو 920035544.
  • أو يمكن التواصل مع منصة إحكام من خلال الصفحة الخاصة بهم على تويتر.
  • من طرق التواصل مع منصة إحكام السعودية هي زيارة البريد الإلكتروني والتسجيل في خدمات المنصة.

ما هي منصة إحكام؟

كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية
كيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية

سوف نقوم بالإجابة على الأسئلة المطروحة ما هي منصة إحكام؟ وكيفية تسجيل وتقديم طلب تملك في منصة احكام العقارية؟ بشكل دقيق وصحيح في الفقرات التالية:

  • تعد منصة إحكام أحد المنصات الإلكترونية التي تم توفيرها من قبل الهيئة العامة للعقارات في المملكة بهدف استقبال طلبات امتلاك العقارات بشكل إلكتروني، وتقدم هذه المنصة خدماتها لحياة ومجتمعات المواطنين مقابل تحقق مجموعة من الضوابط والشروط لدى الفرد والعقار.
زر الذهاب إلى الأعلى