كيفية العناية بالشعر: 7 خطوات للحصول على شعر صحي

إن كيفية العناية بالشعر تبدأ من معرفة نوع الشعر والتصرف على أساسه، وذلك لأن الشعر مثل النبتة التي دائمًا ما تحتاج إلى اهتمام وعناية حتى يتم الحفاظ على نموه وظهوره بمظهر صحي، كما أن استخدام الشامبو ومواد العناية بالشعر تعمل على منحه مظهر جمالي، ولكن يجب أن تتناسب مع نوع الشعر، كما أنها لا تقوم بحل مشكلات الشعر الشهيرة بشكل جذري، بل يجب أن يتم الحفاظ على روتين يومي أو أسبوعي حتى يتم تغذية الشعر ومنحه العناية المثالية، ولذلك سوف نعرض لكم كل ما يخص كيفية العناية بالشعر في السطور التالية.

كيفية العناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر
كيفية العناية بالشعر

هناك العديد من الأشخاص يعانون من الشعر التالف سواءً كان مرأة أو رجل، وذلك يؤثر بالسلب على نفسيتهم، كما يبحثون عن كيفية العناية بالشعر، وسوف نعرض لكم في السطور التالية كيفية العناية بالشعر التالف والطرق المثلى التي يتم بها الحصول على شعر صحي وأنيق ولامع.

شرب كمية مناسبة من الماء

يُعرف عن الماء بأنها سر الحياة، ولذلك فإن شرب كميات وفيرة من الماء أمر ضروري للحفاظ على صحة الشعر سواءً كان في الصيف أو في الشتاء، حيث يتم منح الشعر المرونة والرطوبة المطلوبة، بالإضافة إلى المساعدة للحصول على شعر صحي.

تناول طعام صحي

هناك العديد من الأطعمة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وسمك السالمون يضموا نسبة كبيرة من البروتينات الضرورية في تكوين الشعر، وذلك بالإضافة إلى الشمندر الذي يتميز باحتوائه على الحديد، كما يجب أن يتم التنوع بين الأطعمة، حيث إن ذلك سه دور كبير في العناية بالشعر التالف والعناية بالجسم بشكل عام.

قص أطراف الشعر

يجب أن يتم قص أطراف الشعر بشكل دوري حتى يمنع أن يتم امتداد التقصف والتلف إلى الأعلى، كما أنه قص الأطراف والتخلص من الجزء التالف في الشعر يمنحه مظهر صحي أكثر.

استخدام شامبو وبلسم مناسب للشعر

إن نوع الشامبو ولون البلسم يعتمدون على نوع الشعر بشكل أساسي، حيث يجب أن يتم اختيار أنواع مناسبة مع الشعر سواءً كان الشعر الجاف أو الدهني، كما يختلف باختلاف تمويجه الشعر.

يجب الحرص على أن يتم استخدام الشامبو الخالي من المواد الكيميائية حتى يتم العناية بالشعر التالف، وتلك الخطوة من أهم الخطوات في كيفية العناية بالشعر.

تناول المكملات الغذائية

تضم المكملات الغذائية مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على الاهتمام والعناية بالشعر وفروة الرأس، كما أن المكملات الغذائية تعمل على تعويض نقص الفيتامينات التي تؤدي إلى سقوط الشعر.

حماية الشعر أثناء السباحة

إن الماء المالح الموجود في البحر يؤثر سلبًا على الشعر، كما أن الكلور الموجود في برك السباحة يقوم أيضًا بالتأثير سلبًا على الشعر، حيث يتم إتلاف الشعر وفقدان زيوته الطبيعية ويفقد مرونته ويصاب بالتقصف.

من الممكن أن يلاحظ الأفراد أصحاب الشعر الأشقر بميلان لون شعرهم إلى اللون الأخضر قليلًا، ولذلك يجب أن يتم وضع القبعة الخاصة بالسباحة، ويجب الحرص على غسل الشعر جيدًا بعد السباحة، ويجب أن يتم استخدام بلسم مناسب للشعر حتى يتم التخلص ممن بقايا الكلور من على الشعر.

استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر

تعمل تلك الزيوت على وضع قناع على الشعر، ويجب أن يتم تدليك فروة الشعر بها، وتعمل تلك الزيوت على ترطيب الشعر والحد من الجفاف، كما تعمل تلك الزيوت أيضًا على حماية الشعر وتغليفه من المواد الضارة، كما تعمل كمضادات أكسدة، ومن أنواع الزيوت التي يتم استخدامها في العناية بالشعر هي:

  • زيت الشيا.
  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الأرجان.

عادات لابد من تجنبها للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر
كيفية العناية بالشعر

بعد أن عرضنا كيفية العناية بالشعر سوف نعرض العادات التي يجب تجنبها والتي تضر بالشعر، وتلك العادات هي:

البعد عن التوتر

إن التوتر واحد من الأمور التي تؤثر بالسلب على صحة الفرد ووظائف جسده، وبما في ذلك الشعر، لذلك يجب أن يتم تجنب التوتر والمحافظة على ممارسة الرياضة حتى يتم التخفيف من حدة التوتر.

الحد من التعرض للشمس لوقت طويل

تعمل أشعة الشمس على إصابة الشعر بالتلف، كما تعمل على تحطيم البروتينات التي تقوم بربط الشعيرات ببعضها لبعض، وذلك يجعل الشعر باهت وضعيف وجاف، ولذلك فإنه يجب أن يتم ارتداء القبعة في حالة التعرض للشمس لوقت طويل.

البعد عن إجهاد الشعر

إن هناك العديد من الأشخاص يبالغون في العناية بالشعر، حيث يظنون أن ذلك سوف سوف يساعد في العناية بالشعر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تصفيف الشعر وغسله بالماء بشكل يومي وخاصةً المياه الساخنة تؤثر بالسلب على الشعر، كما أن ذلك يفقد الشعر زيوته الطبيعية.

يجب أيضًا أن يتم تجنب تعرض الشعر للحرارة العالية ومصففات الشعر بشكل مستمر، كما يجب أيضًا البُعد عن صبغات الشعر التي تؤثر بشكل سلبي على الشعر.

تجنب المنتجات التي تضم الكبريت والبارابين

إن كل من الكبريت والبارابين يؤثران بشكل كبير بالسلب على الشعر وفروة الرأس، كما أنهم قد يؤديان إلى فقدان الشعر لزيوته الطبيعية ورطوبته وبهتان لونه.

زر الذهاب إلى الأعلى