كيفية العناية بالشعر للرجال: 4 نصائح للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشعر للرجال تتطلب الالتزام بروتين يومي لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي يتعرض لها بشكل يومي وتلحق به الضرر والأذى، كما أن هناك الكثير من العادات السلبية التي يقوم بها بعض الرجال تلحق الضرر بالشعر لذا يجب معرفة تلك العادات والتخلص منها للحصول على الشعر المثالي.

وأول خطوة في معرفة كيفية العناية بالشعر للرجال هي تحديد نوع الشعر حيث أن كل نوع من أنواع الشعر يحتاج إلى عناية خاصة تختلف عن الأنواع الأخرى وذلك لأن كل نوع يتعرض لمشاكل تختلف عن المشاكل التي يتعرض لها النوع الآخر.

ولابد كذلك من تحديد نوع الشعر قبل البدء في روتين العناية به حتى تتمكن من اختيار المنتجات التي تناسبه حيث أن استخدام منتجات غير مناسبة لنوع الشعر قد يؤدي إلى نتيجة عكسية أي أن ذلك قد يلحق الضرر بالشعر بدلًا من علاجه وإصلاح ما به من تلف، فلابد من الاهتمام باختيار المنتجات المناسبة لشعرك.

كيفية العناية بالشعر للرجال

كيفية العناية بالشعر للرجال
كيفية العناية بالشعر للرجال

البعض يظن أن العناية بالشعر هي أمر خاص بالنساء دون الرجال إلا أن ذلك الاعتقاد غير صحيح حيث أن الشعر من أهم العوامل التي تؤثر بشدة في مظهر الرجل وفي ثقته بنفسه، كما أن شعر الرجل يتعرض يوميًا للعديد من العوامل التي تجعل مشاكل شعر الرجل أكثر من مشاكل شعر المرأة.

وذلك نظرًا لطبيعة حياة الرجل المليئة بالكثير من الحركة ونظرًا لتعرض شعر الرجل الدائم لأشعة الشمس والهواء الجاف والتلوث البيئي، فكلها عوامل تؤذي الشعر وتعرضه للجفاف والتقصف مما يجعل معرفة كيفية العناية بالشعر للرجال ضرورة لا يمكن التخلي عنها وإهمالها.

وهناك العديد من النصائح حول كيفية العناية بالشعر للرجال لابد من مراعاتها عند تكوين روتين العناية بالشعر، ومن تلك النصائح:

  1. ينصح باستخدام شامبو طبيعي للشعر كون لطيف على الشعر ويحتوي على مكونات طبيعية تعمل على تنظيف فروة الرأس ومن العناصر المهمة التي لابد أن يحتوي عليها الشامبو الأحماض الأمينية، وفيتامين ه وبروتين القمح المتحلل.
  2. يجب استخدام بلسم للشعر بعد غسله باستخدام الشامبو، حيث يعمل البلسم على ترطيب الشعر كما يمنحه اللمعان والمظهر الصحي المطلوب.
  3. لابد من زيارة الحلاق بشكل منتظم حيث تكون الفترة بين كل زيارة والأخرى 3 أسابيع بحد أقصى وذلك لتصفيف الشعر والحصول على أفضل قصات للشعر.
  4. يجب الحرص على اختيار منتجات تصفيف الشعر الطبيعية مثل دهن الطين الطبيعي أو دهن الهلام  الطبيعي، حيث تعمل تلك المنتجات على ترطيب الشعر وتمنحه اللمعان والمظهر الصحي.

ما يجب تجنبه للعناية بالشعر

هناك العديد من العادات السلبية التي يقوم بها بعض الأفراد مما يلحق الضرر بالشعر ويجعله أكثر عرضة للتقصف والتلف، فإذا كنت تبحث عن كيفية العناية بالشعر للرجال فلابد أن تعرف تلك العادات وتتوقف عن فعلها للحفاظ على صحة الشعر، وتلك العادات هي:

  • يجب تجنب غسل الشعر كل يوم باستخدام الشامبو خاصة في حالة الشعر الجاف والعادي، حيث أن غسل الشعر بشكل يومي يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي يفرزها مما يجعل الشعر أكثر عرضة للجفاف والتقصف.
  • يجب تجنب استخدام الماء الساخن في غسل الشعر، حيث يفضل استخدام الماء الدافئ أو البارد، حيث أن الحرارة العالية للماء تؤدي إلى جفاف الشعر، وإذا لزم الأمر استخدام الماء الساخن فلابد من إنهاء غسل الشعر بماء دافئ أو بارد حتى تمنح شعرك مظهر لامه بدلًا من المظهر الباهت الذي ينتج عن جفاف الشعر.
  • لا تستخدم المنشفة بعنف لتجفيف الشعر ذلك لأن الشعر المبلل يكون ضعيف جدًا فلا  يجب التعامل معه بعنف بل يفضل استخدام المنشفة للتربيت على الشعر برفق حتى نتخلص من الماء الزائد به ثم نتركه بعد ذلك ليجف من خلال الهواء الطبيعي.
  •  يجب عدم الإفراط في استخدام الكريم أو الجل، فبالرغم من أن استخدام الكريم أو الجل عند تمشيط الشعر المبلل يساعد في حصول الشعر على مظهر لامع وجميل إلا أن استخدام الكريم أو الجل بكمية كبيرة قد يؤدي إلى نتيجة عكسية حيث يظهر الشعر بشكل دهني لذا يجب أن تكتفي بكمية قليلة من الكريم أو الجل خاصةً إذا كان الشعر قصير.

العناية بالشعر الجاف للرجال 

كيفية العناية بالشعر للرجال
كيفية العناية بالشعر للرجال

كما سبق أن ذكرنا أن كيفية العناية بالشعر للرجال تتطلب في البداية تحديد نوع الشعر حيث أن كل نوع من أنواع الشعر يواجه مشكلة محددة لابد من التركيز على علاجها من خلال روتين العناية بالشعر.

والشعر الجاف لدى الرجال يعاني من الكثير من المشكلات التي لابد من التعامل معها للحصول على شعر صحي له مظهر لامع وجذاب،والشعر الجاف هو الشعر الذي لا يفرز كمية كافية من الزيوت الطبيعية، ومن أهم النصائح حول كيفية العناية بالشعر للرجال:

  • لا ينصح بغسل الشعر الجاف أكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع، وذلك حتى لا نتخلص من كل الزيوت الطبيعية التي ينتجها، وللحفاظ على ترطيب الشعر ومنع جفافه طوال اليوم.
  • يجب استخدام كريم مرطب بعد غسل الشعر لتعويض ما فقده من زيوت طبيعية نتيجة غسله، كما يجب الحرص على استخدام كريمات تحتوي على مواد طبيعية وتجنب استخدام جل أو كريم مجهول المصدر حيث أن تلك المنتجات تضر الشعر ولا تنفعه.
  • يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم تصل إلى 3 لتر كل يوم وذلك للحفاظ على ترطيب الشعر والتقليل من جفافه.
  • ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية من أجل ترطيب الشعر ومن أهم الزيوت التي تستخدم في ذلك زيت جوز الهند، حيث يمكن استخدامه من خلال أخذ كمية قليلة منه على أطراف الأصابع والقيام بتدليك فروة الرأس بها ثم بعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام ماء دافئ لفترة لا تقل عن 3 دقائق.

العناية بالشعر في الصيف

كيفية العناية بالشعر للرجال خلال فصل الصيف تعد أمر غاية في الأهمية حيث أن شعر الرجل خلال فصل الصيف يتعرض لكثير من العوامل مثل أشعة الشمس القوية وغيرها من العوامل التي تجعله يعاني من مشكلات كثيرة، لذا لابد من تكوين روتين يومي لمواجهة تلك المشكلات وتقليل أثرها على الشعر.

 ومن أهم النصائح حول كيفية العناية بالشعر للرجال خلال فصل الصيف:

  1. لابد من غسل الشعر بالماء بشكل شبه يومي للتخلص من الأوساخ والعرق الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، فعدم التخلص من العرق والأوساخ قد يؤدي إلى تكون القشرة.
  2. يجب من أجل العناية بالشعر استخدام الماء البارد أو الدافئ لغسل الشعر، حيث أن استخدام الماء الساخن يؤدي إلى جفاف الشعر.
  3. يجب القيام بتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق في اليوم حيث يساعد ذلك في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساهم في وصول الكثير من العناصر المهمة إلى فروة الرأس، كما يعمل ذلك على توزيع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس على جميع أجزاء الشعر ليحصل الشعر بأكمله على الترطيب المطلوب.
  4. يفضل تغطية فروة الرأس عند الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس.
  5. كيفية العناية بالشعر للرجال تتطلب الحفاظ على الشعر قصير خلال فصل الصيف حتى يسهل عليك التخلص من العرق والزيوت التي تتراكم على الشعر بسبب درجات الحرارة المرتفعة خاصة لأن فروة رأس الرجال تفرز زيوت أكثر عند التعرق مقارنة بالزيوت التي تفرزها فروة رأس النساء.
زر الذهاب إلى الأعلى