كم مرة تلد القطة في السنة

تعتبر القطط من أشهر الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل فمن الأسئلة الشائعة كم مرة تلد القطة في السنة، فهي تحب اللعب والترفيه، ومنذ 4000 عام ، تعتبر القطط من الحيوانات المقدسة في بعض الحضارات،  وقد نصبت العديد من التماثيل في الماضي، وخاصة في الحضارة الفرعونية، كان يُحكم بالإعدام على الأشخاص الذين يؤذون القطط ، وكان للقطط أسماء كثيرة منها القطة، والهرة، والبسة، ويحب الكثير من الناس إبقائها في المنزل بسبب مظهرها الجميل،  يمكنك تدريبهم على أشياء معينة حتى يتمكنوا من العيش معك، وهناك المئات من أنواع القطط المختلفة.

كم مرة تلد القطة في السنة
كم مرة تلد القطة في السنة

كم مرة تلد قطة في السنة؟

  • كم مرة تلد القطة في السنة ؟ تولد قطة 4 مرات في السنة لكن الأطباء يفضلون تعقبها حتى لا تحمل القطة أكثر من مرتين بعد العزل حفاظا على صحتها.
  •  فترة حمل القطة حوالي 63 يومًا، وعادة ما تلد إناث القطط ما بين ثلاثة إلى ثمانية قطط.
  •  تتزاوج القطط في فبراير ومارس ويناير ويوليو.
  • كم مرة تلد القطة في السنة عندما تنتهي القطة الأم من الولادة ، تقوم بالبحث عن مكان آمن ومظلم بعيدًا عن أعين الجميع.
  • تقوم القطة بتنظيف المكان فور الولادة مباشرة، فعند حمل القطة قد تظهر بعض العلامات، مثل النوم لفترة طويلة، تجد أن الثديين منتفخان وتحول لونهما إلى اللون الوردي وتأكل أكثر.

كيفية معرفة عمر القطة

هناك عدة طرق لمعرفة عمر القطة، أي أن القطة تولد بدون أسنان عند ولادتها ، وتبدأ  السنان اللبنية في في الظهور بعد 7 أيام، وثم تسقط أسنان اللبنية  في أقل من  أشهر وتستبدل باسنان دائمة، و القطط الصغيرة لديها 26 سنه من الأسنان اللبنية، بينما الأسنان الدائمة لها 30 سنه،ولديها أسنان قوية، بينما القطط الأكبر سنًا لها أسنان ضعيفة ومتحللة. يمكن أيضًا معرفة عمر القطط من خلال مخالبها ، فالمخالب تكون أكثر خشونة وأطول مع التقدم العمر،  ويتراكم عليها الجلد الميت  كما ستزداد أيضًا شهية القطة وقدرتها على الصيد مع تقدم  في العمر.

أنواع القطط

  •  قط الباست:

يتميز هذا القط بشعره الكثيف ، حيث أنه من أكثر القطط المحبوبة ولا يظهر عليه أي عدوان.

  •  القط الشيرازي:

يتميز هذا القط بميله إلى الخمول وحب الكسل، ويتميز بشعره الطويل.

  •  قطة الريف:

تتميز هذه القطة بطابعها الهادئ.

  • قطة المانكس:

تتميز هذه القطة بعدم وجود ذيل وشخصيتها هادئة للغاية.

  •  القط السيامي:

يتميز هذا النوع من القط  بجمالة الملحوظ .

اقرأ المزيد: اضرار نوم القطط بجوار الانسان

كم مرة تلد القطة في السنة
كم مرة تلد القطة في السنة

أعراض الحمل لدى القطط

كم مرة تلد القطة في السنة تبدأ أعراض الحمل في القطط في الأسبوع الثالث، والأعراض التي تظهر هي تورم الثديين ويميل اللون إلى التحول إلى اللون الوردي، لكن المعدة لم تنتفخ  عندما تدخل القطة الأسبوع الرابع  تزداد الشهية، وتحتاج إلى المزيد من الطعام  وتبدأ المعدة في الانتفاخ، وتكون فرصة الحمل أكبر في الأسبوع الخامس لا توجد أعراض واضحة، لكن يجب على صاحب القط الانتباه لإطعامها، ففي الأسبوع السادس تبدو القطة أكثر حملًا، فتصبح بطنها أكبر من ذي قبل، ويبدأ سلوكها في التغير لم تتمدد أو تنحرف كما كانت من قبل، بل تباطأت وتيرة بخطى حذرة، وتضطر إلى البقاء في الداخل (إذا كانت قطة منزلية) أو في أي مكان كما أنهاتزداد شهيتها.

في الأسبوع السابع، تظهر القطة في حالة من القلق والارتباك عند الشعور بحركة أجنها، فتبدأ في التحرك ، وتحاول إيجاد مكان للولادة، وهنا يجب على صاحب القطة مساعدتها وتوفيرهلها المكان المناسب (مثل صندوق  من الكرتون مثلا) وتركه في مكان مظلم ونظيف، و عندما تصل القطة إلى اليوم الواحد والستين من الحمل تقريبًا، تبدأ مرحلة المخاض، وهذا بالنسبة لمعظم القطط ، ولكن من المحتمل أن تتأخر القطة عن هذا الوقت، وإذا تأخرت القطة، من الضروري الاتصال بالطبيب البيطري.

زر الذهاب إلى الأعلى