قصة اصحاب الفيل للاطفال: 4 دروس مستفادة من قصة الفيل

تعد قصة اصحاب الفيل للاطفال من أفضل القصص الذي يتعلم منها الأطفال قدرة الله تعالى على التحكم في كل أمر وتسخير جميع المخلوقات لما يريد ويتعلم الأطفال من هذه القصة العديد من الدروس الرائعة التي تفيدهم في حياتهم، لذلك من خلال الفقرات التالية بالمقال سوف نوضح هذه الدروس بعد أن نروي قصة اصحاب الفيل للاطفال.

قصة اصحاب الفيل للاطفال

قصة اصحاب الفيل للاطفال
قصة اصحاب الفيل للاطفال

من خلال السطور التالية سنقوم بروى قصة اصحاب الفيل للأطفال كما وردت في قصص الإسلام، وهذه القصة تكون كالتالي:

  • ذهب أبرهة الحبشي في يومًا من الأيام لهدم الكعبة مع بعض الجنود وكان معه فيلًا كبيرًا لهدم الكعبة، وبينما كان في الطريق قام أبرهة بإرسال أحد جنوده لعبد المطلب كبير مكة ليبلغه بأنه آتً لهدم الكعبة وتدميرها وقتل جميع المسلمين.
  • ذهب الجندي لعبد المطلب كما أخبره أبرهة الحبشي وحينما علم قال له أن للبيت رب يحميه، وعندما خرج الجندي أبلغ عبد المطلب أحد أبنائه للصعود على جبل أبو فيس للاطلاع على ما يحدث ثم يعود ليخبر والده فعاد الفتى يقول أن سحابة سوداء كبيرة آتية من البحر الأحمر قادمة بسرعة إلى مكة المكرمة.
  • في ذلك الوقت كان ابرهة وجيشه قد وصلوا إلى مكة وكانوا يوجون الفيل لهدم الكعبة ولكن عندما كانوا يوجهونه يمينًا كانت يتوجه يسارًا بدون إرادة وفي هذه اللحظة وصلت مجموعات كبيرة من الطيور تحمل الأحجار في أفواهها وقامت تلقي الحجارة على جنود أبرهة الحبشي فتدمرهم وتقتلهم مما جعلهم يشعرون بالخوف الشديد والفرار من الموت وهذه الحجارة.

الدروس المستفادة من قصة الفيل

بعد قراءة قصة اصحاب الفيل للاطفال يجب أن يتعرف الطفل على جميع الدروس المستفادة من هذه القصة للتعلم منها قدرة الله تعالى وأنه قادر على كل شيء، وفيما يلي نذكر بعض هذه الدروس:

  • من الدروس المستفادة لقصة اصحاب الفيل للاطفال هي التعرف على مكانة بيت الله الحرام وأن الله تعالى قادر على حفظها من شرور الكفار.
  • كما أن هذه القصة وضحت ضعف الكفار والمشركين أمام قدرة الله تعالى وبينت مدى كيدهم لتدمير الكعبة المشرفة.
  • أيضًا من الدروس المستفادة من قصة أصحاب الفيل هي أن الله تعالى قادر على تعذيب وتأديب كل من يحاول إلحاق الأذى بالكعبة المشرفة ولا قوة تفوق قوة الله سبحانه وتعالى.
  • من خلال القصة السابقة يجب أن يتعرف الاطفال على قدرة الله تعالى قفي تسخير جميع المخلوقات لما يريد.

قصة الفيل في القرآن

قصة اصحاب الفيل للاطفال
قصة اصحاب الفيل للاطفال

وردت قصة اصحاب الفيل للاطفال في آيات الذكر الحكيم ليتعرف جميع المسلمين على المعاني والدلالات التي تشير إليها هذه القصة الرائعة، وفيما يلي سوف نوضح هذه الآيات:

  • وردت سورة كاملة في القرآن الكريم تتحدث عن قصة أصحب الفيل وعام الفيل الذي ولد به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وآيات هذه السورة تكون كالتالي: ” أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ “.

تفسيرات آيات سورة الفيل

سنتعرف على الدلالات التي تشير إليها آيات سورة الفيل كما قام الفقهاء بتحديدها، وهذا التفسير يكون متمثل في الآتي:

  • أول آية في سورة الفيل يتحدث بها الله تعالى للكفار ويقول ألم تعرفوا أن الله تعالى قادر على كل شيء.
  • وثاني آية تفيد بأن الله تعالى يعلم ما كانوا يدبرونه وكيدهم ولكنه تركهم حتى يعلموا قدره الله تعالى.
  • أما ثالث أية تدل على أن الله تعالى قام بإرسال هذه الطيور لإبطال خطتهم.
  • والآيات الأخيرة تدل على شدة قسوة الحجارة فهي كانت تزل عليهم بقوة فتدمرهم وتجعلهم مثل الشيء العشب الذي تناولت منه الماشية.

من هم أصحاب الفيل؟

قصة اصحاب الفيل للاطفال
قصة اصحاب الفيل للاطفال

في الفقرة التالية سوف نقوم بتحديد الإجابة المناسبة لسؤال من هم اصحاب الفيل؟ للتعرف على جميع أركان قصة اصحاب الفيل للاطفال، وأصحاب الفيل هم:

  • كان أصحاب الفيل مجموعة من الجنود القادمين من اليمن وخاصةً من الحبشة بهدف تدمير وتخريب بيت الله الحرام وكان سيد هذه الجنود هو أبرهة الحبشي ملك الحبشة” النجاشي” وكان سبب ترأس إبره هذه الأفراد هو أنه غاضب من ذهاب المؤمنين لمكة المكرمة في مواسم الحج كل عام، وقام أبرهة ببناء كنيسة في مدينة صنعاء ليذهب إليها الحجاج ولكن أحد المؤمنين دخل إلى هذه الكنيسة ذات ليلة وقام بتخريبها وتلويثها مما أثار غضبهم كثيرًا ودفعهم للذهاب لمكة لتدمير الكعبة.
زر الذهاب إلى الأعلى