قانون الجاذبية الأرضية: 6 معلومات عن قانون الجاذبية

قانون الجاذبية الأرضية الخاص بالعالم نيوتن هو المسؤول عن بقاء كافة الأجسام على الأرض كما أن القوة الكهرومغناطيسية هي التي تتحكم في كافة الأجسام الذي يكون وزنها كبير والحركة الخاصة بها، وفي القديم من الزمان كان يلاحظ كافة الناس أن حركة الأجسام تتم بصورة طبيعية.

لكن لكي يتمكنوا من التعرف على قانون الجاذبية الأرضية كانوا في حاجة إلى وقت طويل قبل أن يصل إليها العالم نيوتن، ذلذلك دعونا نتعرف على كل ما يخص قانون الجاذبية الأرضية في تلك المقالة.

قانون الجاذبية الأرضية واكتشافها 

قانون الجاذبية الأرضية
قانون الجاذبية الأرضية

أول شخص تمكن من اكتشاف قانون الجاذبية الأرضية هو العالم نيوتن، في الوقت الذي كان يجلس فيه أسفل شجرة وسقطت عليه تفاحة ظل يفكر لما لم تقم التفاحة بالصعود إلى الأعلى بدلًا من أن تقوم بالسقوط إلى الأسفل.

بعد الكثير من التساؤلات التي دارت في عقل نيوتن تمكن من اكتشاف شيء وهو أنه يوجد قوة في الكون جعلت التفاحة تقوم بالسقوط إلى الأسفل.

حاول أيضًا أن يتوصل إلى الكثير من الأفكار الأخرى حول تلك القوة التي أثرت على التفاحة حتى تمكن من التوصل إلى أن هناك قوة مسؤولة عن جذب كافة الأشياء إلى الأرض.

كما توصل أيضًا إلى أن كل الأشياء والمنوعات التي يتم سقوطها تنجذب إلى مركز الأرض مباشرة وليس لأي مكان أخر ومن هنا تمكن استنتاج أن القوة المسؤولة عن سقوط التفاحة إلى الأرض لا يوجد لها أي مسافة معينة.

كان العالم نيوتن دائم التساؤل ومع كل سؤول يقوم بطرحه كان يجيب أيضًا عليه بخصوص أن الجاذبية هي المسؤولة عن حفظ توازن كافة الأجسام والأجرام السماوية.

دام بحث العالم نيوتن حول كل ما يتعلق بشأنه الجاذبية لفترة عشرين عام إلى أن تمكن من الوصول إلى قانون الجاذبية الأرضية الذي أصبح يعرفه كافة الناس في وقتنا الحالي.

معلومات عن الجاذبية 

قانون الجاذبية الأرضية
قانون الجاذبية الأرضية
  1. نسبة الجاذبية على القمر تصل إلى 16%، أما نسبة الجاذبية على كوكب المريخ فتصل إلى نسبة 33%.
  2. على عكس المشتري فهو أكبر كوكب موجود في المجموعة الشمسية بالكامل وتصل نسبة الجاذبية الأرضية ضعف النسبة الموجودة على كوكب الأرض نفسه بـ 2.5.
  3. هناك بعض الأقاويل التي تنتمي إلى العالم غاليليو وأنه قام ببعض التجارب للجاذبية في وقت مبكر من خلال قيامه بوضع بعض الكرات على برج ليزا ليتمكن من التعرف على سرعته.
  4. تمكن العالم نيوتن إثر سقوط التفاحة على رأسه في الحديقة إلى كشف العديد من الأسرار التي تتعلق بأمر الجاذبية وهو ما زال في عمر 23 سنة.
  5. تمكن العالم أينشتين في وقت مبكر جدًا أن يقوم بقياس نسبة انحناء الضوء الخاص بالشمس بجانب سطحها، وذلك في خلال فترة الكسوف في عام 1919.
  6. الثقوب السوداء الموجودة في الأجرام السماوية ما هي إلا نجوم هائلة الحكم تمتلك أكبر قوة من الجاذبية تصل إلى استحالة هروب الضوء من خلالها.
  7. نظرية العالم أينشتين تتعارض تمامًا مع نظرية ميكانيكا الكم وكل القوانين الغربية المتعلقة بتحركات الأجسام الصغيرة، ومنها الإلكترونات وهي مسؤولة عن تشكيل الكون بالكامل.

خصائص الجاذبية الأرضية 

يجب علينا أولًا أن نكون على دراية كاملة بأن الجاذبية الأرضية هي إحدى القوي الأربعة الرئيسية للطبيعة.

الجاذبية الأرضية لا تقوم بالظهور على أنها نوع من الاحتكاك أو الضغط، الجاذبية الأرضية هي أضعف القوي الأربعة للطبيعة حيث يمكن أن يتم تجاهلها بكل سهولة في الأمور التي تتعلق بشأن التفاعلات الجزئية.

تبدأ الجاذبية في التضاعف مع المسافة بما يتماشى مع نسبة الفصل بين جسمان يقومان بالتعرض لنفس القوة، بحيث تبدأ القوتين بالتضاعف بسرعة أكبر كلما زادت المسافة.

الجاذبية الأرضية والانفجار العظيم 

قانون الجاذبية الأرضية
قانون الجاذبية الأرضية

الجاذبية هي المسؤولة عن ترتيب كافة الأجسام الموجودة في الكون، كما أنها مسؤولة عن اختفاء الجزيئات المتكونة في الفضاء حتى تصبح كتل كبيرة الحجم إلى أن تتكون على هيئة كواكب أو مجرات.

للجاذبية دور كبير في الانفجار الهائل حيث أن الكون في بادئ الأمر كان عبارة نقطة صغيرة الحجم وبعد أن حدث الانفجار توسع الكون بشكل أكبر حتى تمكن من التغلب على الجاذبية.

كما اقترح أينشتين أن الجاذبية هي المسؤولة عن تجميع كافة الغبار والغازات التي حدثت في الانفجار حتى تكون الكون في نهاية الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى