14 من فوائد وأضرار الكيتو دايت يجب أن تتعرف عليها

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة فوائد وأضرار الكيتو دايت، وذلك حتى يتمكنوا من الاطلاع على كافة المميزات والعيوب قبل اتباع ذلك النظام الذي قد يتناسب مع طبيعة جسمهم وقد لا يتناسب، لذلك فإنه من الضروري معرفة كافة جوانب ذلك النظام، ولكن بشكل عام فإن نظام الكيتو دايت يعتمد على مد الجسم بالسعرات الحرارية من الدهون الصحية البروتين والحد من تناول الكربوهيدرات، ويساعد نظام الكيتو دايت على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وهناك العديد من فوائد وأضرار الكيتو دايت.

قد يتعرض الأشخاص في بداية اتباعهم لنظام كيتو دايت الغذائي ونزولهم في الوزن إلى بعض الآثار الجانبية والأضرار التي يمكن أن تكون مزعجة أو طبيعية، ولكن في كافة الحالات يمكن التخلص منها بسهولة، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص فوائد وأضرار الكيتو دايت.

فوائد وأضرار الكيتو دايت

فوائد وأضرار الكيتو دايت
فوائد وأضرار الكيتو دايت

انتشر نظام الكيتو دايت بكثرة في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن نظام غذائي جعل العديد من الأشخاص يبحثون عن فوائد وأضرار الكيتو دايت، حيث يعتمد ذلك النظام على سعرات حرارية من البروتين والدهون، والتقليل من الكربوهيدرات، وذلك حتى ينتج الجسم الكيتونات في الكبد حتى يتم استخدامها كطاقة، وسوف نعرض لكم كافة فوائد وأضرار الكيتو دايت بالتفصيل في السطور التالية.

فوائد نظام الكيتو دايت

هناك العديد من فوائد وأضرار الكيتو دايت والتي تجعل العديد من الأشخاص يتبعون ذلك النظام لتحقيق كافة أهدافهم الصحية، أو الابتعاد عنه، ولكننا سوف نعرض لكم الفوائد في السطور التالية، وتلك الفوائد هي:

فقدان الوزن والمحافظة عليه

في حين أن هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن فقدان الوزن هو عبارة عن قضية جمالية، إلا أن هناك بعض الأشخاص يعانون من مشكلة الوزن الزائد بشكل مزمن ومرضي، كما يعانون من أضرار السمنة الأكثر خطورة.

ومن الفوائد التي تخص نظام كيتو على عكس كافة الأنظمة الغذائية هو أنه يعمل على فقدان الوزن، ويحافظ أيضًا على الوزن الذي تخسره، كما أن مستويات الأنسولين تنخفض بشكل كبير، وذلك يحول جسم الفرد إلى آلة تعمل لحرق الدهون.

المحافظة على كتلة العضلات

من أكثر ما يميز نظام حمية الكيتو دايت هو كونه يحافظ على الكتلة العضلية للجسم، وهو أمر هام للصحة وطول العمر، كما أنه يساعد على حماية الجسم من الأمراض المزمنة.

تلعب كتلة العضلات دور كبير في المحافظة على جميع الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الكبد والقلب والدماغ، وذلك ما أكدته العديد من الدراسات.

دعم سكر الدم

إن نظام الكيتو يقوم بخفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، وذلك يرجع إلى نوع الأطعمة التي يتم تناولها في ذلك النظام، وهناك العديد من الدراسات بحثت عن فوائد وأضرار الكيتو دايت وأشارت إلى أن الكيتو هو الوسيلة الأكثر فاعلية في منع وإدارة مرض السكري.

تعزيز العمليات العقلية

هناك العديد من الأشخاص يقومون باتباع ذلك النظام بهدف زيادة معدل الأداء العضلي، وحينما يقوم الشخص بالتقليل من تناول الكربوهيدرات فإنه يتجنب الارتفاع المفاجئ الذي قد يحدث في نسبة السكر في الدم، والذي يقوم بدوره على تحسين التركيز، كما أن للأحماض الدهنية تأثير كبير على وظائف الدماغ.

مقاومة الأنسولين

إن مقاومة الأنسولين ينتج عنها الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهناك العديد من الأبحاث أثبتت أن اتباع الفرد لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات فإن ذلك يساعده على خفض المستويات الخاصة بالأنسولين في الدم حتى يصل إلى مستوى صحي.

وحتى لو كان الشخص رياضيًا، فإنه يمكنه الاستفادة من تحسين مستوى الأنسولين في نظام الكيتو من خلال تناول الأطعمة المليئة بأحماض أوميغا 3.

إبطاء الجوع وزيادة الطاقة

من خلال منح جسم الإنسان مصدر للطاقة اللازمة بشكل صحي، فإن الشخص سوف يشعر بالمزيد من النشاط على مدار اليوم، وبما أن الدهون الصحية التي يتم تناولها في ذلك النظام تكون طبيعية، فإنها تكون مُشبعة ويشعر الفرد بالشبع لأطول فترة ممكنة، وتتم التغذية على أفضل شكل.

أضرار نظام الكيتو دايت

فوائد وأضرار الكيتو دايت
فوائد وأضرار الكيتو دايت

بعد التعرف على فوائد نظام الكيتو دايت، يجب أن يتم التعرف أيضًا على كافة الأضرار قبل أن التسرع والبدء في اتباع النظام الذي قد يكون غير مناسب للجسم، حتي يكون الفرد على دراية بكافة فوائد وأضرار الكيتو دايت، وسوف نعرض لكم الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي واجهها العديد من الناس عند البدء في نظام الكيتو دايت للمرة الأولى، وتلك الآثار والأضرار هي:

الإصابة بتشنجات

إن التشنجات وخاصةً في الساق تُعد من أكثر الأمور الشائعة عند البدء في اتباع نظام الكيتو، وعادةً ما تحدث تلك التشنجات في الليل أو في الصباح، وتُعد علامة على نقص المعادن وخاصةً الماغنيسيوم في الجسم.

يمكن أن يتم شرب الكثير من السوائل، ووضع مقدار مناسب من الملح على الطعام، وذلك حتى يتم التقليل من فقد الماغنيسيوم في الجسم والقضاء على تلك المشكلة.

المعاناة من الإمساك

إن السبب وراء الإمساك هو الجفاف، والحل يكمن في شرب المياه بكثرة على مدار اليوم، كما يفضل أن يتم تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف لكل تلك المشكلة.

سرعة خفقان القلب

من الممكن أن تلاحظ بعد اتباع نظام الكيتو دايت أن القلب أصبح يخفق أسرع، ويجب أن تشرب ما يكفي من السوائل، وتناول مقدار مناسب من الملح للتخلص من تلك المشكلة.

في أغلب الأحيان يكون ذلك الأمر كافيًا للقضاء على المشكلة، ولكن في حالة استمرار المشكلة يمكن أن يتم تناول مكمل البوتاسيوم مرة واحدة فقط في اليوم.

تساقط الشعر

في حالة أن الشخص كان يعاني من تساقط الشعر خلال الـ 5 أشهر الأولى من بدء اتباع الكيتو دايت، ففي الأغلب ذلك الأمر يكون مؤقت، ولكن يمكن أن يتم تناول الفيتامينات للتخلص من تلك المشكلة بشكل أسرع.

على الرغم من أن تساقط الشعر من الأمور الغير شائعة في نظام الكيتو، إلا إنه يمكنك تقليله من خلال التأكد من أنك لا تقيد السعرات الحرارية بشكل كبير، وتحصل على 8 ساعات من النوم يوميًا.

انخفاض النشاط البدني

من الممكن ملاحظة بعض القيود على أدائك البدني بعد البدء في اتباع نظام كيتو الغذائي للمرة الأولى، ولكن في أغلب الأحيان يكون ذلك نتيجة تأقلم جسمك مع استخدام الدهون للحصول على الطاقة، ولكن مع التعود سوف تنتهي تلك المشكلة ويعود أدائك البدني إلى طبيعته.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول عندما يتم اتباع رجيم الكربوهيدرات ومولد للكيتون، ويعود ارتفاع الكوليسترول إلى زيادة HDL الكوليسترول الجيد، ما يقلل خطورة الإصابة بأمراض القلب.

ولكن هناك عدد بسيط من الأشخاص عانوا من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم أيضًا، وقد تلاحظ زيادة عدد الدهون الثلاثية، ولكن مع فقدان الوزن سوف تهدأ تلك الزيادات.

حصى المرارة

هناك دراسات أجريت على الكيتو وحصى المرارة، وأغلب الناس إما تحسنوا أو عالجوا المشكلة، ولكن الجانب السلبي يكمن في أن هناك الكثير أبلغوا أن زاد لديهم الشعور بعدم الراحة عند اتباع نظام الكيتو دايت.

عسر الهضم

في حالة أن الشخص كان يعاني من بعض ألم المعدة، يجب عليه الحد من كمية الدهون التي يتم تناولها في ذلك النظام، وزيادة الكمية بشكل تدريجي على مدار أسبوعين.

زر الذهاب إلى الأعلى