ما هي فوائد حليب الناقة للبشرة ونقائها؟

فوائد حليب الناقة للبشرة عديدة ومتنوعة فهو يعتبر مصدر هام للتغذية منذ قرون في البيئات البدوية القاسية، فكان البدو يقوموا باستخدامه بكثرة في عديد من المجالات وذلك بسبب كثرة فوائده الصحية والجمالية للبشرة والشعر.

فوائد حليب الناقة للبشرة

يدخل في تركيب حليب الناقة الكثير من العناصر الغذائية الفعالة التي تساعد على تفتيح وتغذية البشرة، ومن هذه العناصر الفعالة حامض اللبنيك، وحمض ألفا هيدروكسي، فيتامين C، والإيلاستين وكل هذه المكونات تساعد في توحيد لون البشرة، وتعمل بمثابة مقشر طبيعي للبشرة، ويقوم بإزالة البقع الداكنة والحد من ظهور التجاعيد.

ما هي فوائد حليب الناقة للبشرة
ما هي فوائد حليب الناقة للبشرة

مكافحة الشيخوخة

تعد مكافحة الشيخوخة من أبرز فوائد حليب الناقة للبشرة، فهو يحتوي على فيتامين C ومضادات أكسدة تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، بالإضافة إلى الحد من الإجهاد التأكسدي الذي يعمل على تدمير الخلايا وينتج عنه ظهور الشيخوخة المبكرة للبشرة.

وينتج الإجهاد التأكسدي بسبب عدة عوامل منها التدخين، ملوثات البيئة كالدخان، السموم، الإفراط في تناول السكريات، الكحول، الدهون الغير مشبعة التي توجد في الأطعمة المصنعة والمقلية.

علاج حب الشباب

يحتوي حليب الناقة على حمض اللبنيك وعناصر مضادة للبكتيريا والميكروبات، تساعد في قتل البكتيريا المسببة في تكوين حب الشباب، بالإضافة إلى حمض ألفا هيدروكسي الذي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والجراثيم.

ويعد حمض اللبنيك أحد أكثر العناصر الطبيعية التي لها فعالية كبيرة في علاج حب الشباب، لأنه يعمل على إعادة توازن درجة حموضة البشرة والتي تعمل على الحد من الالتهابات وإعاقة نمو البكتيريا الضارة للبشرة عندما تصبح قلوية، بالإضافة إلى تقليل فرط تصبغ البشرة الداكنة.

وتعمل التركيزات العالية من أحماض ألفا هيدروكسي على تجديد ودوران الخلايا، ويعد هذا الحمض مناسب جدًا للبشرة الحساسة بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الجلد للسيراميد الذي يعمل على الاحتفاظ برطوبة البشرة ويجعلها أكثر إشراقة، ولكن لابد من المواظبة على استخدام حليب الناقة لمدة ثلاث شهور على الأقل.

علاج الأمراض الجلدية

استخدام صابون حليب الناقة يعمل على علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى أن المواظبة على استخدام هذه الصابونة يحمي البشرة من حب الشباب، ويعمل على ملء البشرة بالبروتينات من خلال المواد المغذية التي تحتوي عليها صابونة حليب الناقة.

ترطيب الوجه

يعمل حليب الناقة على ترطيب البشرة بسبب احتوائها على اللانولين، وهو حمض دهني يعمل على حبس الرطوبة المفيدة للجلد بالإضافة إلى تهدئة التهابات الوجه.

حيث تحتوي العديد من مستحضرات العناية بالبشرة على زيت اللانولين المفيد لصحة البشرة وخاصةً البشرة الجافة، ويعد اللانولين أحد المصادر الطبيعية الآمنة على البشرة خاصةً البشرة المعرضة للحبوب، لأنها لا تحتوي على تصنيف عالي من الكوموجيني وبالتالي من المحتمل أن تسد المسام.

فوائد حليب الناقة للبشرة
فوائد حليب الناقة للبشرة

وصفات حليب الناقة للبشرة

  • فوائد حليب الناقة للبشرة قناع حليب الناقة ودقيق الشوفان يعمل هذا القناع على تقشير الوجه وتخلصه من خلايا الجلد الميتة، وللاستفادة من فوائد هذا القناع كل ما عليك فعله هو
  •  إحضار ثلث كوب من مسحوق الشوفان العضوي مع 3 ملاعق من حليب الناقة ونقلب حتى تتشكل عجينة سميكة.
  •  ثم نضيف ملعقة صغيرة من حامض الستريك على البشرة.
  •   يضيف إلى الخليط السابق القليل من بتلات الورد المجففة.
  • يوضع القناع على بشرة رطبة خالية من المكياج، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر.

اقرأ المزيد: فوائد القهوة للبشرة الدهنية

  قناع حليب الناقة لترطيب البشرة

وضع كمية مناسبة من حليب الناقة على الوجه لمدة ربع ساعة يوميًا يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، ويتم ذلك من خلال مسح الوجه بقطنة قد تم غمسها في الحليب وتركه 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.

زر الذهاب إلى الأعلى