فوائد حبة البركة للبشرة واستخداماتها المختلفة

فوائد حبة البركة للبشرة مفيدة وصحية جدًا فهي تعمل على تنظيف عميق للبشرة وحمايتها من الحبوب والندبات، بالإضافة إلى أنها تساعد في تغذية البشرة وجعلها أكثر مرونة بفضل احتوائها على الأحماض الأمينية الغير مشبعة والتي لها تأثير كبير في تجديد خلايا البشرة.

فوائد حبة البركة للبشرة
فوائد حبة البركة للبشرة

فوائد حبة البركة للبشرة

من الجدير بالإشارة أن يطلق على حبة البركة الحبة السوداء أو الكمون الأسود، حيث نشأت حبة البركة في أفريقيا واليونان والشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، ولم تقتصر فوائد حبة البركة للبشرة فقط بل لها الكثير من الاستخدامات الصحية، فهي تشتهر بفعالياتها في توازن معدل السكر في الدم، وعلاج المشاكل التنفسية، وضغط الدم المرتفع.

تنظيف البشرة

يعمل زيت حبة البركة في تخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة والمتراكمة، بالإضافة إلى تنظيفها من الشوائب ما يجعل البشرة تبدو مشرقة ونضرة، وذلك لاحتواء حبة البركة على أحماض أمينية وأحماض دهنية مفيدة وفعالة في تخلص البشرة من الفطريات التي ينتج عنها التهابات في البشرة.

علاج حب الشباب

من أبرز فوائد حبة البركة للبشرة هي علاج حب الشباب والتخلص من البثور، بالإضافة إلى تطهير وتنظيف البشرة وحمايتها من تراكم الزيوت وانسداد المسام حتى لا تتكون الحبوب على البشرة.

وللاستفادة من ذلك يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة من العسل، ويتم وضعها على أماكن الحبوب في الوجه، وتترك 15 دقيقة ثم تغسل بالماء الفاتر، تكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا.

الحفاظ على تغذية البشرة ونضارتها

يحتوي زيت حبة البركة على عدة فيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B، فيتامين C، وهي الفيتامينات التي تحتاجها البشرة حتى تصبح نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى تخلص البشرة من الجلد الميت والتصبغات الداكنة الناتجة عن تعرض البشرة لأشعة الشمس.

تجديد خلايا البشرة

من فوائد حبة البركة للبشرة أنها تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهابات تعمل على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الجفاف، حيث يتحكم زيت حبة البركة في إنتاج مادة الميلانين التي تساعد في حماية البشرة من التلف وتوحد لونها.

اقرأ المزيد: خلطات طبيعية لتوريد الشفايف

إزالة تجاعيد البشرة

يعمل زيت حبة البركة في الحد من ظهور الخطوط الدقيقة حول العين وتأخر ظهور التجاعيد، وذلك بفضل احتوائه على مضادات أكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على أوميجا 3، وأوميجا 6 لتقليل علامات الشيخوخة ومحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في ظهور علامات التقدم في السن.

ومن خلال مزج بعض قطرات زيت حبة البركة مع بياض بيضة وتطبيقه على الوجه لمدة 25 دقيقة، سوف تحصلين على بشرة مشدودة وناعمة، يغسل هذا الخليط بالماء الفاتر ويكرر استخدامه مرتين أسبوعيًا.

فوائد حبة البركة للبشرة
فوائد حبة البركة للبشرة

معالجة التهابات الجلد

يحتوي زيت حبة البركة على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات تعمل على حماية الجلد من الالتهابات، بالإضافة إلى فعالية زيت حبة البركة في علاج بعض الإمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية، ويساعد في تهدئة البشرة وترطيبها، فهو يعمل كملطف طبيعي ذات فعالية كبيرة للبشرة.

تفتيح البشرة

الاستخدام المنتظم لزيت حبة البركة يجعلك تتخلصي من البقع الداكنة الناتجة عن تقدم السن أو بسبب عوامل الجو والحرارة، أو ربما بسبب اضطراب وخلل في الهرمونات، حيث يحتوي زيت حبة البركة على فيتامين A الذي يعمل على تفتيح لون البشرة وتجديد الخلايا.

ويتم ذلك من خلال دهن البشرة ليلًا أي قبل النوم مباشرةً ببعض قطرات زيت حبة البركة، ويغسل في صباح اليوم التالي، يتم تكرار هذه الطريقة يوميًا حتى الحصول على نتائج أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى