فوائد تفل القهوة وما استخدماته للبشرة والجسم

تُعتبر فوائد تفل القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، وتمتاز بالكثير من الفوائد، ولكن هل فكرت يومًا ماهي الفوائد التي يمنحها تفل القهوة، إذا كنت تجهل تلك الفوائد فتابعنا بالسطور القليلة القادمة، وسوف نكتشف سويًا فوائد تفل القهوة الكثيرة والمتعددة.

فوائد تفل القهوة 
فوائد تفل القهوة

ماهية تفل القهوة 

يُطلق تفل القهوة على البن الذي يتواجد في الفنجان أو الركوة عقب القيام بتحضيرها، كما يُمكن إطلاقه على المتبقي أو الراكد من القهوة، ومما لاشك فيه أن القهوة تُعد من المشروبات المميزة والتي تمنح فوائد عديدة حيث تسهم في الحد من المشكلات التي قد تُصيب القلب، كما تعمل على تحسين الحالة المزاجية، والحد من الاكتئاب، هذا إلى جانب الفوائد الخاصة بتفل القهوة، ومن أمثلة فوائد تفل القهوة قدرته على تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس، ويرجع السبب وراء ذلك في منعه تكون البكتيريا المُسببة لظهور التسوس، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

تفل القهوة وأهم فوائده 

يتسم تفل القهوة بفوائده الكثيرة سواء للجسم أو البشرة، كذلك الشعر، ومن أمثلة تلك الفوائد ما يلي:

  • يعمل تفل القهوة على التخلص من مشكلة السيلوليت المزعجة، ويكون ذلك عن طريق إضافة مقدار نصف كوب من تفل القهوة، مع ملح خشن مقدار ملعقة كبيرة، هذا بالإضافة إلى مقدار ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور، كذلك ملعقة من خل التفاح، ثم يتم الخلط جيدًا حتى تمام التجانس والحصول على قوام متماسك، ثم يتم فرك الجسم بواسطة تلك المكونات.
  • كما أن من فوائد تفل القهوة إكسابه الشعر القوة واللمعان، ويكون ذلك عن طريق وضع القليل من تفل القهوة على الشعر، بواسطة حركات دائرية رقيقة يتم فرك فروة الشعر، ويُفضل استخدام تلك الوصفة قبل استخدام الشامبو.
فوائد تفل القهوة 
فوائد تفل القهوة

تفل القهوة وفوائده للبشرة 

يسهم تفل القهوة في منح البشرة الفوائد الكثيرة، ومن فوائد تفل القهوة للبشرة ما يلي:

  • القدرة على إصلاح ومعالجة كافة الأنسجة التالفة.
  • كما يعمل على تدعيم وتحفيز دور البشرة في مواجهة الميكروبات والجراثيم، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • إضافة إلى دوره الفعال في تحفيز إنتاج الكولاجين، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية.
  • له دور فعال في تقليل الانتفاخات التي تكون تحت العين، كذلك التقليل من تورم الأنسجة.

اقرأ المزيد: خلطات زيت الزيتون للبشرة

الفوائد المختلفة لتفل القهوة

هناك الكثير من فوائد تفل القهوة، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

التخلص من الروائح غير المستحبة (الكريهة).

نظرًا لاحتواء تفل القهوة على النيتروجين الذي يعمل عند اندماجه مع الكربون على التخلص من رائحة غاز الكبريت الذي يكون متواجد بالهواء

فنجد أنه من فوائد تفل القهوة إسهامه في التخلص من الروائح الكريهة التي قد تجدها بالثلاجة، لذا يُنصح بإضافة القليل من تفل القهوة في الثلاجة، مما يعمل على التخلص من الروائح غير المستحبة بها.

يمكن استخدامه كمنظف طبيعي

يُستخدم تفل القهوة كمنظف طبيعي للأسطح يسهم في الحماية من الأمراض، كما يمكن استخدامه للتخلص من البقع الصعبة التي توجد بالأوامر.

سماد طبيعي للتربة

الجدير بالذكر أن غالبية أنواع التربة تفتقر المغذيات الأساسية، هذا بالإضافة إلى كون نمو النبات يؤدى إلى استهلاكها، مما يكون سببًا وراء افتقارها للمعادن، لذا عند إضافة تفل القهوة فإنه يعمل على إمداد التربة كل ما تحتاجه من معادن مثل الفوسفور، الماغنسيوم، الحديد، الكروم، النيتروجين، ليس ذلك فحسب بل له دور أيضًا في امتصاص بقايا الرصاص التي تتواجد في التربة الملوثة.

تليين قطع اللحم 

من فوائد تفل القهوة تليين اللحم وتنعيمه، ويرجع ذلك إلى احتوائه على أنزيمات وأحماض طبيعية.

وفي ختام مقالنا هذا قد نكون قد أوضحنا الفوائد الكثيرة التي يمنحها تفل القهوة سواء للبشرة أو الشعر، واستخداماته المتعددة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى