فوائد اللوز والحماية من أمراض السرطان

فوائد اللوز لجسم الإنسان عديدة، فيعتبر اللوز من أنواع المكسرات التي تفيد الجسم بكثير من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى أنه له قشرة من الخارج ويكون لونها أخضر، ويمكننا الحصول على منتجات اللوز العديدة على سبيل المثال دقيق اللوز وكذلك حليب اللوز بالإضافة إلى زيت اللوز وبعض أنواع النشويات المصنوعة منه مثل المكرونة وغيرها، ويتمثل اللوز في أنه حلو المذاق.

فوائد اللوز

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكننا الحصول عليها من خلال اللوز منها على سبيل المثال ما يلي:

مضادات الأكسدة

يعتبر اللوز من العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، والتي يكون لها دور كبير في تخفيف الإجهاد التأكسدي والذي يعمل بشكل كبير على تلف الجزئيات التي توجد في بعض الخلايا الجسدية، حيث أن هذه الخلايا يكون لها دور كبير في إصابة الشخص ببعض الأمراض الخطيرة منها على سبيل المثال الإصابة بمرض السرطان، والالتهابات، بالإضافة إلى الشيخوخة وغيرها من العديد من الأمراض الأخرى.

فوائد اللوز
فوائد اللوز

ولكن لابد أن نعلم أن قشرة اللوز التي توجد في الخارج يكون لها فائدة كبيرة حيث أن مضادات الأكسدة تتركز فيها بشكل كبير، لذلك عند القيام بتناول اللوز المقشر لا يكون له أي فائدة صحية للجسم، ومن هنا كانت حبات اللوز كاملة لها فائدة كبيرة للجسم، ويتوفر العديد من مضادات الأكسدة اللازمة للجسم في حبات اللوز منها على سبيل المثال فيتامين ه وكذلك بعض المركبات الفينوليه وغيرها من مجموعة المركبات المختلفة، وهناك العديد من الدراسات العلمية التي قد أكدت أن تحميض اللوز يكون أفضل من قليه ويكون من ورائه فائدة كبيرة.

اقرأ أيضًا: فوائد حب الرشاد للقولون 

فيتامين هـ

يعتبر اللوز من المصادر الرئيسية التي تحتوي على بعض الفيتامينات المهمة للجسم منها على سبيل المثال فيتامين ه، والذي يكون به نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة منها على سبيل المثال التوكوفيرول.

ولفيتامين ه وبعض مضادات الأكسدة الأخرى دور كبير في منع ضرر التأكسد في الجسم والذي يمكن أن يحدث بسبب تراكم بعض الجذور الحرة بالجسم، ويمكن أن تتكون هذه الجذور من مجموعة من العمليات المختلفة التي تحدث في جسم الإنسان، ولكن يمكن للجسم القيام بعملية إزالة العديد منها، ولكن لابد أن نعلم أن هناك بعض المضادات الأكسدة الغذائية يكون لها دور كبير أيضاً في هذا الأمر.

فوائد اللوز
فوائد اللوز

المغنسيوم والمنغنيز

يعتبر من فوائد اللوز احتوائه على العناصر المهمة التي يمكننا من خلالها الحصول على نسبة كبيرة من المغنسيوم والمنغنيز، الذي يعتبر من المصادر المهمة التي يكون لها دور كبير في عمليات الأيض الخاصة بالكربوهيدرات بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية المختلفة وهذا هو دور المنغنيز الذي يمكننا الحصول عليه من خلال اللوز.

أما بالنسبة للمغنسيوم يكون له دور كبير في تصنيع بعض البروتينات اللازمة للجسم، كما أنه يعمل بشكل فعال على تبادل الإشارات بين الخلايا ليس هذا فقط بل أنه يشارك أيضاً في عملية مهمة وهي عملية بناء العظام بالجسم، كما المغنسيوم الذي نحصل عليه من خلال اللوز يعمل على خفض معدلات ضغط الدم، ومن هنا لابد أن نعلم أن نقص المغنسيوم يرتبط بشكل كبير بضغط الدم.

ليس هذا فقط بل للمغنسيوم دور فعال في المساعدة على النوم بالإضافة إلى منع التوتر الزائد والقضاء على القلق، حيث أنه يلعب دوراً هاماً في عملية تنشيط الجهاز العصبي بشكل عام، ومن هنا يساعد هذا الأمر الجسم في عملية الاسترخاء، كذلك للمغنسيوم دور هام في انتاج بعض الهرمونات الهامة مثل هرمون الميلاتونين الذي يتحكم في عملية النوم.

وعلى هذا تكون فوائد اللوز عديدة مثله مثل فوائد الحلبة في الحماية من أمراض السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى