أهم فوائد الرمان لصحة القلب والصحة العامة

فوائد الرمان أظهرته العديد من الدراسات خاصة دوره في الحفاظ على صحة القلب والشرايين. إذ يعتبر الرمان من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لذلك فإن المداومة على تناوله أو شرب عصيره الطبيعي له فوائد عديدة منها:

فوائد الرمان 

صحة القلب

يساهم الرمان في خفض نسبة الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي يحمي من انسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

المساهمة في الوقاية من السرطان

الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وتقليل السرطانات، وهناك العديد من الدراسات التي تعتمد على فوائد الرمان في مكافحة سرطان البروستاتا.

فوائد الرمان

يساهم في الوقاية من فقر الدم

من أهم فوائد الرمان وجود مستويات عالية من الحديد فيه جعله مساهماً في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ، بالإضافة إلى قدرة الحديد على القيام بما يلي:

  • تساعد في تخفيف حالات التهاب المفاصل.
  • المساعدة في علاج التهابات العين.
  • المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام

يساهم في تعزيز نضارة البشرة

على الرغم من الفوائد العديدة للرمان في المجال الطبي، فقد أثبت أيضًا دوره الفعال في مجال التجميل، حيث يساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.

تعزيز صحة الفم والأسنان

الرمان مفيد لصحة الفم والأسنان، حيث ثبت أن استخدامه يقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن استخدام غسول الفم الذي به عنصر الرمان يوميًا ولمدة تصل لشهر كامل يقلل من أسباب الإصابة بأمراض الفم، ويقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان والتي تساهم في منع تراكم البكتيريا في الفم.

اقرأ المزيد عن طريقة عمل الخضار السوتيه

فوائد الرمان لمرضى السكر

يحتوي عصير الرمان وقشره على مادة بونيكالاجين، وتعتبر من ضمن المضادات القوية للأكسدة. لقد أثبت علميًا أن الرمان به 3 أضعاف مضادات الأكسدة للشاي الأخضر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت بذور الرمان على حمض الأسيتيك الذي له تأثيرات بيولوجية قوية، ويمكن أن تساهم مستخلصات هذه البذور في خفض مستويات الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى تحسين حساسية الأنسولين.

فوائد الرمان لمرضى ضغط الدم

أفادت بعض الدراسات أن تناول 50 إلى 200 مل من عصير الرمان يرتبط بخفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5 إلى 21٪ بالإضافة إلى ضغط الدم الانبساطي ، عند الاستمرار في شربه لمدة تصل إلى عام واحد.

فوائد الرمان للكبد

أشارت إحدى الدراسات الأولية المنشورة في مجلة المجلة الدولية لأبحاث التغذية والفيتامينات في عام 2016 إلى أن تناول عصير الرمان وعصير البرتقال والفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة قد يزيد من مستويات مضادات الأكسدة لدى مرضى الكبد الدهني غير الكحولي.
فوائد الرمان

فوائد الرمان للحامل والجنين

يعتبر الرمان من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة المرأة الحامل مثل: الكالسيوم والفولات والبروتين والألياف، بالإضافة إلى فيتامين ك المهم لصحة العظام، ومحتواه من الحديد يساعد في تقليل خطر الإصابة بنقص الحديد، ويعتقد حسب بعض الدراسات. وقد اثبتت الدراسات ان عصير الرمان يقلل من خطر تلف المشيمة

الخاتمة

تعتبر فاكهة الرمان كنزًا حقيقيًا، حيث أن الرمان مركب من الفوائد العلاجية والصحية الضرورية لحماية أجسامنا وتحصينها من العديد من الأمراض، لذا فإن تناوله أو شرب عصيره الطبيعي أو تناول زيت الرمان له فوائد عديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى