فوائد الحلبة الصحية في الوقاية من أمراض السرطان

فوائد الحلبة عديدة وكثيرة فهي من النباتات العشبية التي يتم استخدامها كنوع من أنواع التوابل، وهي من فصيلة البقوليات، ويتم زراعة الحلبة بشكل كبير في الهند وشمال أفريقيا إلى جانب دول شرق المتوسط، وموطنها الأصلي في دول آسيا وجنوب شرق أوروبا.

وينبغي الإشارة إلى أنه تم استخدام الحلبة منذ القدم في العلاج من العديد من الأمراض بسبب قيمتها الغذائية، ولذلك سنعرض لكم فوائد الحلبة حتى تقوموا بإضافتها إلى حياتكم اليومية.

فوائد الحلبة الصحية

فوائد الحلبة الصحية
فوائد الحلبة الصحية

فوائد الحلبة عديدة ولذلك ينصح جميع الأطباء بأن يتم تناول كوب منها يوميًا حتى يستفاد الشخص من العناصر الغذائية الموجودة فيها، وتتلخص فوائد الحلبة في الاتي:

تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم

تعمل الحلبة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم أي تقليل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يطلق عليه LDL، وذلك يرجع إلى احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات الغير نشوية مثل البكتين.

ومن الجدير بالذكر أن هذه السكريات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق تأثيرها على الأملاح الصفراوية حتى يتم إعادة امتصاصها في القولون.

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

تحتوي الحلبة على البوتاسيوم الذي يساعد في المحافظة على معدل ضربات القلب، كما أنه يحافظ على مستوى ضغط الدم وذلك عن طريق المحافظة على السوائل الموجودة في الجسم، هذا إلى جانب احتوائها على معدن الحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم لعلاج الالتهابات

يقي من الإصابة بأمراض السرطان

تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، ج وبالتالي فهي تعمل كمضاد للأورام وبذلك فهي تحمي من الإصابة بأمراض السرطان.

إدرار حليب الثدي

هناك بعض الدراسات التي أعلنت أن بذور الحلبة تعمل على زيادة إدرار حليب الثدي عند النساء المرضعات، لذلك ينصح بتناول الحلبة بعد الولادة لزيادة الحليب في الثدي.

تحسين الجهاز الهضمي

تحتوي الحلبة على الألياف الغذائية والسكريات المتعددة الغير نشوية مثل التانين والبكتين وبالتالي فهي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي وتحمي من الإصابة بالاضطرابات المعدية التي تتسبب في الإصابة بالإمساك.

تعمل الحلبة أيضًا على تسهيل وتسريع حركة الأمعاء، كما أنها تزيد من امتصاص الجسم للمواد الغذائية، وحماية القولون، والوقاية من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.

الوقاية من الإصابة بحرقة المعدة

فوائد الحلبة الصحية
فوائد الحلبة الصحية

إذا قمت بتناول كوب من الحلبة قبل تناول الوجبات الغذائية فستعمل على حماية المعدة من الإصابة بحرقة المعدة أو الإصابة بأعراض الحموضة، لذلك ينصح بتناول كوب من الحلبة لمدة أسبوعين قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة.

إنقاص الوزن

تتميز الحلبة باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية مما يساعد في انخفاض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي فهي تساعد في إنقاص الوزن الزائد.

فوائد للحامل

أثبتت بعض الدراسات إلى أن الحلبة مفيدة بشكل كبير للمرأة الحامل، وتتلخص فوائد الحلبة للحامل في الاتي:

  • تعمل على خفض مستوى السكر في الدم لدى الحامل.
  • تزيد من إدرار حليب الثدي.
  • تساعد على تسهيل الولادة، كما أنها تخفف من ألم المخاض.

اقرأ أيضًا: أهم فوائد الرمان لصحة القلب والصحة العامة

تعزيز الرغبة الجنسية

فوائد الحلبة لا تختص بالنساء فقط حيث أنها مفيدة بشكل كبير للرجال أيضًا، وذلك لأنها تساهم في زيادة نسبة التيستوستيرون في الجسم مما يؤدي إلى تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال، هذا إلى جانب مساهمتها في زيادة الشهوة والطاقة.

هذا إلى جانب تعزيز الأداء الرياضي وذلك لأنها تحتوي على نوعان من الأنزيمات التي تعمل على تعديل نسبة الكوليسترول وتزيد من إنتاج التيستوستيرون في الجسم.

فوائد الحلبة للبشرة

فوائد الحلبة للبشرة عديدة فهي تعمل على علاج الاكزيما وتساعد على تهدئة البشرة من الحبوب والالتهابات الموجودة فيها وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين ج هذا إلى جانب احتوائها على المواد المضادة للالتهابات.

زر الذهاب إلى الأعلى