فوائد التمر الهندي لمرضى السكري

سوف نتعرفي في هذه المقالة على فوائد التمر الهندي لمرضى السكري لكن قبل ذلك لايد من معرفة  ما هو الداء السكري؟،
الداء السكري يحدث بسبب التلف الناجم عن الالتهابات المزمنة،

وقد يؤثر هذا الضرر على خلايا البنكرياس، مما يؤدي إلى إفراز غير طبيعي للأنسولين في البنكرياس،
والذي يؤثر بدوره على مستقبلات الأنسولين، وينتهي في النهاية بتلف الكبد ومشاكل في الكلى ثبت أن مستخلص بذور التمر الهندي له خصائص مضادة للالتهابات وتنظيم السكر في الدم،

و من فوائد التمر لمرضى السكري يعمل على حماية خلايا بيتا في البنكرياس، ولديه القدرة على تجديد هذه الخلايا وتقليل الضرر الذي قد يصيب أنسجة البنكرياس، وكذلك زيادة الجلوكوز في الأنسجة العضلية والدهنية من خلال زيادة إفراز الأنسولين وتثبيط سكر الكبد، يمكن استخدام مستخلص التمر الهندي كمكمل غذائي يحتوي على أدوية سكر الدم ملاحظة: قبل استخدام أي مكمل غذائي لعلاج مرضى السكري، يجب استشارة الطبيب.

فوائد التمر الهندي لمرضى السكري
فوائد التمر الهندي لمرضى السكري

فوائد التمر الهندي لمرضى السكري

من فوائد التمر الهدي  يعد مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية لأنها مصدر غني بمضادات الأكسدة، تحتوي قشرة البذور والفواكه على مركب الفينول المضاد للأكسدة، والذي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي للكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يعد مصدر غني للمغنيسيوم يحتوي كل 100 جرام على 92 مجم من المغنيسيوم، وهو مكون له العديد من الفوائد الصحية، و يساعد على خفض ضغط الدم وقد يقلل من حدوث الالتهابات،
والتمر غني بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون والفيتامينات مثل فيتامينات (ج) والفيتامينات (ب)، لأنه غني بالبوتاسيوم والحديد و الفوسفور.

اقرأ المزيد: فوائد الزنجبيل بالحليب

تحذيرات من  استخدام التمر الهندي

برغم كثرة فوائد التمر الهندي ، إلا يجب مراعاة بعض الاحتياطات والتحذيرات عند تناول  التمر الهندي في الطعام ، بما في ذلك النقاط التالية:

الحمل والرضاعة:

لا توجد معلومات عن استهلاك النساء الحوامل والمرضعات معلومات موثوقة وكافية عن سلامة التمر الهندي ؛ لذلك في هذه الحالة تجنب استخدامه بكميات كبيرة لضمان سلامة الحوامل والأجنة.

مرض السكري:

يمكن أن يؤدي تناول التمر إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب عند تناوله، وقد يلزم إجراء بعض التعديلات على جرعة أدوية السكري.

الجراحة:

بالنسبة لجميع المرضى الذين يستهلكون التمر الهندي، يجب التوقف عن استخدام التمر الهندي قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة وذلك لأن التمر الهندي يخفض مستويات السكر في الدم.

 

فوائد التمر الهندي لمرضى السكري
فوائد التمر الهندي لمرضى السكري

أضرار التمر الهندي :

على الرغم من أن تناول التمر واستخدام بذوره كعلاج منزلي آمن لمعظم الناس، إلا أنه من المهم تذكر النقاط التالية:

  • على الرغم من فوائد التمر الهندي الكثيرة ، إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافية لضمان فعالية مستخلصات أوراق أو بذور التمر الهندي في علاج نقص السكر في الدم في ميلادي.
  • الاستهلاك المفرط للتمر الهندي يمكن أن يسبب عسر الهضم والإسهال وارتجاع الحمض وتآكل مينا الأسنان بسبب ارتفاع قيمته الحمضية.
  • تعتبر الحساسية أو تفاعلات فرط الحساسية واحدة من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للتمر الهندي.
  • قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية لمركبات هذه الفاكهة من سلسلة من الأعراض الضارة مثل الطفح الجلدي والحكة والالتهاب والدوخة والإغماء والقيء وضيق التنفس.
  • اعتمادًا على الشخص وصحته وكمية الطعام الذي يأكله، قد يتسبب التمر في ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو العكس،
    مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية إذا تم تناوله من قبل الأشخاص الذين ينتظرون الجراحة أو الذين يجدون صعوبة في التحكم في مستويات السكر في الدم.
زر الذهاب إلى الأعلى