ما هي فضائل النبي صلى الله عليه وسلم

فضائل النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن حصرها في بعض السطور، فهي كثيرة حيث فضل الله عز وجل نبينا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم بالعديد من الفضائل عن غيره من الرسل، وذلك لعلو شأنه وتكريمة من رب العالمين، كما أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوبنا لا تتحقق إلا من خلال معرفة فضائله التي تعد من أهم فوائد معرفة السيرة النبوية.

فضائل النبي صلى الله عليه وسلم
فضائل النبي صلى الله عليه وسلم

فضائل النبي صلى الله عليه وسلم

تتجلى أهمية معرفة فضائل النبي صلى الله عليه وسلم في زيادة محبته في قلوبنا، كما أن فضائلة التي قام العلماء بجمعها من خلال ما ورد في القرآن الكريم والسيرة النبوية كثيرة ومنها يلي:

  • عناية الله له منذ أن ولد حيثه حفظه الله عزوجل من الشرك فكان النبي صلى الله عليه وسلم لم يسجد لصنم او يشرب الخمر، كما أنه لم يفعل عادات قومة قبل الجاهلية.
  • اطلاع الرسول صلى عليه وسلم على بعض الأمور الغيبية، والتي خصها الله عز وجل به وذلك كما جاء في الحديث النبوي الشريف فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفع ) رواه مسلم.
  • فإن النبي صلى الله عليه وسلم هو سيد في الدنيا والآخرة، فهو أول من يشفع لنا يوم القيامة، كما أنه كان أول من يلجأ له الصحابة رضي الله عنهم ويقصده في قضاء حوائجهم، كما كان يطيعوه وكان يتقدمهم في القتال وهذا دليل على شجاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • جمع الله له من محاسن الصفات والأخلاق والتي لم ينالها أحد غيره من البشر، فقد ثبت أنه كان أكرم الناس وعرف بالصدق والأمانة والتواضع والشجاعة والرحمة وغيرها من الصفات الحميدة، فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز { وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }(القلم الآية: 4).
  • كما أنه صلى الله عليه أول شخص سيفتح أمامه أبواب الجنة فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( آتي باب الجنةِ يوم القيامة فأستفتِحُ، فيقولُ الخازِنُ: مَنْ أنت؟، فأقول: محمدٌ، فيقول: بك أُمرتُ لا أفتحَ لأحدٍ قبلَك ) رواه مسلم.
  • اختصاصه بنهر في الجنة وهو نهر الكوثر والذي وعد الله به النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة.
  • ومن فضائل أيضا الشفاعة لأمته يوم القيامة وهذا الفضل ليس لأحد غيره، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم له الكثير من الشفاعات مثل تعجيل الحساب وفتح باب الجنة وشفاعته لكثير من أمته والذين يستحقون النار فيشفع لهم لدخولهم إلى الجنة.
  • كما اختاره الله سبحانه وتعالى ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين.

اقرأ المزيد:هل تزوج سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ

فضائل النبي صلى الله عليه وسلم
فضائل النبي صلى الله عليه وسلم

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

أمر المسلمين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وهي من السنن المستحبة والتي أمرنا الله بها، كما أن فضائل الصلاة كثيرة ومنها مايلي:

  • فهو تنفيذ لأوامر الله سبحانه وتعالى ومن أعظم حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين جميعا.
  • كما أن في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تعظيم وإكرام له وإظهار محبته وفيها أيضا تكفير للسيئات.
  • هي صلة التواصل بيننا وبين النبي صلي الله علية وسلم ودلات الحديث النبوية على ذلك، حيث عندما يصلي الشخص على النبي صلى الله عليه وسلم تصله الصلاه بإسم صاحبها فيقال له فلان صلى عليه فيرد علينا السلام.
  • كما أنها تعد سببا في استجابة الدعاء، حيث أن من أسباب استجابة الدعاء ذكر الله وحمده ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وجب على كل مسلم معرفة فضائل النبي صلى الله عليه وسلم لأنها تعمل على زيادة محبته في قلوبنا، كما يجب علينا أيضا أن نعلمها لأبنائنا لكي ينشأ على محبته صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى