فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصها

سنتحدث الآن عن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وطرق التعامل معهم، حيث أن في كثير من الأحيان يحتاج فئة من الأشخاص للتعامل من خلال أساليب تربوية مخصصة لهم، تكون مختلفة كثيراً عن الأساليب التربوية التقليدية التي تستخدم مع الأشخاص العاديين، وهذه الفئة هم ذوي الاحتياجات الخاصة، أو كما يطلق عليهم أصحاب الهمم، لهذا يكثف البحث عن كيفية التعامل مع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

كثير من الأشخاص يولدوا ببعض الأنواع من الإعاقات التي تصيب الجسد، وتصيب العقل، أو اي حاسة من الحواس، وهذا يتوجب تعامل خاص معهم، واتباع أساليب في التربية والتعليم خاصة بهم لمساعدتهم في التكيف والتغلب على إعاقتهم بأكبر قدر ممكن، وأيضاً كسب العلم والمعرفة، والجدير بالذكر أيضاً إلى أن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تقسيمها تبعاً لنوع الإعاقة وأيضاً طبيعة الإعاقة.

اقرأ المزيد: ما هي طرق الوقاية من المخدرات

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصها

فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
فئات ذوي الاحتياجات الخاصة

نجد أن الخبراء المختصين في التربية الخاصة قاموا بتقسيم فئات ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مجموعة فئات، وهذا بغرض تحديد الأسلوب التربوي الذي يتناسب مع كل فئة منهم، ومن هذه الفئات نجد التالي :

  • فئة ذوي صعوبة التعلم

هذه الفئة يكون الأشخاص فيها يعانون من العجز والتأخر في أحد المهارات التعليمية المتنوعة، مثل : وجود صعوبة في الفهم، عدم القدرة على تعلم لغة ما واستخدامها في النطق، عدم القدرة على الكتابة والقراءة، عدم القدرة على إجراء عمليات الحساب البسيطة، هذه الأعراض لا تنطبق على الأشخاص الذين يعانون من إعاقة سمعية، أو إعاقة بصرية.

  • فئة ذوي الإعاقة البصرية

هذه الفئة يكون الأشخاص التابعين لها يعانون من ضعف كبير في النظر، بجانب فقد كامل لحاسة النظر.

تمتلك هذه الفئة القدرة على التعليم بالأساليب المتنوعة الأخرى التي تكون مخصصة لهم، مثل : استخدام المعينات البصرية، التعلم باستخدام طريقة برايل.

  • فئة ذوي الإعاقة السمعية

هذه الفئة يعانون الأشخاص المصابين بها من ضعف كبير في السمع، أو فقدان حاسة السمع بشكل كامل، وهذا يودي بهم إلى عدم قدرتهم على سماع أي صوت حولهم، حتى عندما يستعينوا بالسماعات الطبية، والأدوات الطبية المتنوعة الخاصة بفئة ضعاف السمع.

يتم تخصص لهذه الفئة برامج تربوية وأخرى تعليمية تسلط الضوء على أن التواصل معهم يكون من خلال لغة الإشارة.

  • ذوي الإعاقة الحركية

نوع الإعاقة هذا قد يولد به الشخص، وقد يكتسبه جراء تعرضه لحادثة، أو أي مرض مثل : الإصابة بشلل الأطفال، أو أي مرض يتسبب في فقد أي طرف من أطراف الجسم.

هذه الفئة يتوفر عندهم كافة المهارات والمقومات للتعلم، ولكن الشيء الذي ينقصهم هو عدم القدرة على القيام بأي نشاط حركي، لهذا فإنهم بحاجة دائمة للرعاية والاهتمام.

يلزم أن يتم اصطحاب هؤلاء الأشخاص لمراكز التعلم، التي تساعدهم على القيام بأي نشاط من الأنشطة المختلفة، التي لا يستطيعوا القيام بها بمفردهم.

  • ذوي الإعاقة الذهنية

في كثير من الأحيان يولدوا الأشخاص بالإعاقات الذهنية نتيجة إصابتهم بخلل جيني، أو أي عامل من العوامل الوراثية، مثل : الإصابة بمتلازمة داون، الإصابة بالتوحد، وأي مرض ذهني ينتج عنه صفات مظهرية، أو قدرات عقلية تختلف عن باقي الأطفال.

هذه الفئة ينصح بتوافر برامج تعليمية وتربوية وأيضاً تعليمية خاصة بهم لمساعدتهم على التعلم والفهم والإندماج مع البيئة حولهم.

  • ذوي الإعاقات المتعددة

هناك بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من إعاقات متعددة وليست واحدة بعينها، فقد يجمع شخص واحد بين الإعاقة الذهنية، مع الإعاقة البصرية، مع الإعاقة السمعية وأي إعاقة أخرى.

وفي هذه الحالة يكون الأشخاص في حاجة شديدة للرعاية والاهتمام، والتعامل بأساليب تعليمية متنوعة، ليتمكنوا من التعايش مع إعاقاتهم هذه.

اقرأ المزيد: ما هو علاج ادمان المخدرات

زر الذهاب إلى الأعلى