أهم خطوات علاج قولون عصبي

علاج قولون عصبي, القولون العصبي هو مرض شائع جدًا يحدث لكثير من الأشخاص بنسبة كبيرة ويؤثر على حياتهم بشكل مزعج جدًا حيث انه يؤثر بالسلب علي الإنسان ونشاطاته اليومية.

و علاج القولون العصبي ليس القصد منه الانتهاء من  المرض و التخلص منه نهائيًا وجذريًا، حيث أن لا يمكن التخلص من المرض بصورة تلقائية، على الرغم من ذلك  إلا أن هناك خطوات تساهم في علاج الأعراض الخاصة بمرض القولون العصبي والتخفيف منها إلى صورة الانتهاء منه،

فإن من الممكن أن تكون أعراض القولون العصبي حادة وقوية، ولكن باتباع الخطوات العلاجية الملائمة لكل حالة قد يؤدي ذلك في التخفيف عن مرض القولون العصبي والشفاء العاجل.

هيا بنا نتعرف على أهم الخطوات الواجب اتباعاها لكي يتم التخلص من مرض القولون العصبي وعلاجه:

علاج قولون عصبي

يوجد الكثير من الخطوات والطرق المتبعة لكي يتم التخفيف من اعراض المرض وعلاج قولون عصبي والتي ينصح بيها مختلف الأطباء العالمية فمن أهم هذه الخطوات:

أهم خطوات علاج قولون عصبي
أهم خطوات علاج قولون عصبي

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان المخ 

ممارسة الرياضة اليومية

من الأفضل ممارسة الرياضة اليومية بشكل منتظم في حالة القولون العصبي وخاصة القولون العصبي الحاد. حيث أن الريادة تعمل على تخفيف الألم بشكل متدرج حيث أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم.

مما ينعكس ذلك بصورة إيجابية على المريض فيقلل من أعراض المرض وعلاجه.

يمكن ممارسة أنواع كثيرة من الرياضة مثل المشي كل يوم والجري واليوغا أو ركوب الدرجات البخارية وغيرها.

فحص نسبة فيتامين د في الجسم

أثبتت الدراسات العلمية العالمية من قبل أشهر الأطباء العالمية في هذا المجال أن نقص فيتامينات د تعمل على زيادة  أعراض القولون العصبي ومن الممكن أن يتحول إلى قولون عصبي حاد،

معنى ذلك أن يجب عند تشخيص إصابتك بالقولون العصبي من المهم جدًا أن تقوم بفحص نسبة فيتامين د لديك، وفي حال كانت هذه النسبة قليلة، فيلزم عليك أن تتناول بعض المكملات التي تساعدك في رفع هذه النسبة بعد استشارة الطبيب المختص الخاص بك.

الحالة المزاجية والابتعاد عن التوتر

تعتبر مشكلة التوتر والحالة المزاجية السيئة من الأمور التي تزيد من حدوث أعراض الإصابة بالقولون العصبي والقولون العصبي الحاد، فلذلك يجب الابتعاد عن الأمور السيئة والتي تعرقل الحالة المزاجية الخاصة بك وعد الشعور بالتوتر والضيق لكي يقل الشعور بأعراض المرض المتزايدة والمزعجة.

حيث أن عندما يشعر المريض بالتوتر والقلق فيؤثر ذلك بالسلب على الجهاز الهضمي الخاص به مما يؤدي إلى تزويد الشعور بأعراض المرض.

البعد عن السكريات الصناعية

يجب الابتعاد عن أنواع السكريات الصناعية المختلفة حيث لا يتم امتصاصها من قبل الجهاز الهضمي.

فإذا تناولت هذه الأنواع من السكريات الصناعية يزداد الشعور بالانتفاخ والغازات بسبب تراكم هذه السكريات بالجهاز الهضمي دون امتصاص.

وهذه الأنواع من السكريات الصناعية لها أسماء تجارية مكتوبة على المعلبات من هذه الأسماء:

  • السكرين (Saccharin).
  • الأسبرتام (aspartame).
  • إيزوملتوز (Isomaltose).
  • السكرالوز (Sucralose).

الزيادة من الألياف الغذائية الهامة

الألياف الغذائية تساهم بنسبة كبية جدًا في التقليل من أعراض المرض حيث أنها لها فوائد صحية كثيرة جدًا من أهمها المساهمة في علاج مشكلة الإمساك والغازات في حال حدوثها، وهذا يقوم بدوره في التقليل من حدوث زيادة لأعراض الإصابة بمرض القولون العصبي.

الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من الأعراض

منتجات الألبان مثل أنواع اللبن والزبادى والجبن  المختلفة و التى في أغلب الأوقات يتحسس منها بعض مرضى القولون العصبى عقب تناولها مباشرة.

  • الشيكولاتة بأنواعها المختلفة حيث أنها تثير القولون العصبي وتنشط أعصابه مما يزيد الشعور بالأعراض.
  • الأطعمة الدسمة والتي تتشبع بنسب عالية من الدهون مثل المأكولات الجاهزة والنشاويات.
أهم خطوات علاج قولون عصبي
أهم خطوات علاج قولون عصبي
زر الذهاب إلى الأعلى