علاج السكر بالاعشاب وأهمها القرفة

ينقسم علاج مرض السكر إلى شقين : علاج السكر بالاعشاب، وأيضاً علاج السكر بالأدوية، لأن مرض السكر من الأمراض الشائعة بين الأشخاص بكافة فئاتهم صغاراً وكباراً وأيضاً الأطفال، وهذا السبب وراء ازدياد عمليات البحث عن علاج السكر باستخدام الأعشاب، ولكن يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء في تناول هذه الأعشاب.

علاج السكر بالاعشاب
علاج السكر بالاعشاب

علاج السكر بالاعشاب

  • نجد أن علاج السكر بالاعشاب من العلاجات التي أثبتت فعاليتها، فنجد أن الأعشاب والمكملات الغذائية في كثير من الحالات تسيطر على مرض السكر، وأيضاً تقلل من احتمالية حدوث مضاعفات، ولكنها لن تستطيع أن تعالج المرض بنسبة 100%.
  • وعلى الرغم من ذلك هناك اعتقادات كثيرة حول أن الأعشاب تستطيع أن تنظم مستوى السكر في الدم، وهذا إذا ما استخدمت بجانب المشي على خطة علاجية وتغذية مخصصة لمرضى السكر.

اقرأ المزيد: انواع مرض السكري 

الأعشاب المستخدمة لعلاج مرض السكر

هناك عدة دراسات أجريت لـ علاج السكر بالاعشاب ولكن على الحيوانات، وبالرغم من ذلك فإن فعاليتها على الإنسان لم تتأكد بعد، ومن هذه الأعشاب :

  • القرفة

تعتبر القرفة من أفضل التوابل العطرة، ولها نكهة مميزة، يتم تناولها دون أن يضاف له سكر آخر.

يمكن أن يتم استخدام القرفة في صناعة الحلويات، وأيضاً في المعجنات والمخبوزات، وأطباق عديدة أخرى.

وهناك عدة أبحاث قد أجريت منذ عام 2013 ميلادياً، أشارت إلى أن استهلاك القرفة يقلل معدلات السكر الدم الصيامي، وأيضاً معدل الكوليسترول، والدهون الثلاثية.

وبالرغم من ذلك لم تستطيع القرفة أن تخفض معدلات السكر التراكمي، لهذا قد أشار العلماء الذين أجروا هذه الدراسات أن الدراسات هذه غير كافية ليتأكد من خلالها تأثير القرفة في مرض السكر.

  • الجيمنيما

نجد أن هذه العشبة ترجع في الأصل إلى غابات الهند، وغابات أفريقيا، وأستراليا.

ووفقاً للدراسات التي تم نشرها منذ عام 2001 أكدت أن الأشخاص الذين استخدموا مكملات لعشبة الجيمنيما قد انخفضت معدلات تركيز الجلوكوز عندهم في الدم بنسبة تفوق 11%، وأيضاً انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم بعد تناول الطعام بنسبة 13%.

هذا بالإضافة إلى أنه خفض نسبة السكر التراكمي في الدم بنسبة تتراوح مابين نسبتي 8.8% : 8.2%.

  • الزنجبيل

قد أجريت دراسات وأكدت أن استهلاك الزنجبيل البودرة له احتمالية تحسين مستوى سكر الدم، وأيضاً السكر التراكمي، وهذا بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه الدراسات ليست مؤكدة بنسبة 100%، وتحتاج لتأكيدات وأدلة أخرى.

  • الحلبة

تعتبر الحلبة من النباتات الغنية بالألياف التي لها قابلية للذوبان، وتخفض معدل الهضم، وامتصاص الكربوهيدرات.

وهذا يقلل من ارتفاع مستوى سكر الدم بصورة سريعة، إلى أن استهلاك الشخص المصاب بمقدمات مرض السكر إلى 10 جرامات، من مكملات الحلبة بشكل يومي لمدة ثلاث سنوات ارتبط بتقليل خطر الإصابة بالسكر وأيضاً يقلل مقاومة الأنسولين عندهم دون أضرار جانبية.

وبالرغم من ذلك فإن هذه الدراسة لم تؤكد بشكل كبير، وتحتاج لمزيد من التأكيد.

علاج السكر بالاعشاب
علاج السكر بالاعشاب

مشاكل استخدام الأعشاب للسكري

بالرغم من أن الأعشاب تستطيع أن تساعد في السيطرة على معدلات السكر في الدم، وبعد معرفة علاج السكر بالاعشاب نجد أن هناك عدد من السلبيات ومن أهمها:

  • تختلف قوة الأعشاب تبعاً للموسم، وللمكان الذي تتم زراعة النبتة فيه، لهذا لا يستطيع أحد معرفة الجرعة التي يجب أخذها بشكل دقيق.
  • في كثير من الحالات لا يوجد ملصق يكتب عليه من خارج عبوة الأعشاب كافة المكونات بشكل حقيقي، لهذا ينصح أن يتم شراء الأعشاب الطبيعية بشكل كامل ثم استخدامها.
  • هناك كثير من الأعشاب تتسبب في حدوث الحساسية، أو حدوث عدد من الآثار الجانبية عند بعض مستخدميها، ومن هذه الأعراض : الاضطرابات الهضمية، حدوث الإسهال، الشعور بالصداع، ظهور الطفح الجلدي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى