علاج التهاب الشفايف بطرق طبيعية بسيطة

علاج التهاب الشفايف يختلف من حالة إلى أخرى حيث يوجد التهاب بسيط ويستجيب إلى العلاج بالطرق الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل.

بينما يوجد نوع آخر من الالتهاب يستدعى إلى الذهاب إلى الطبيب وتناول المضادات الحيوية التي تعد أحد طرق علاج التهاب الشفايف.

ولا شك في أن التهاب الشفايف من الأمور المزعجة التي تؤرق الكثير من الأشخاص وتسبب لهم إحساس بعدم الشعور بالراحة.

وذلك لأن يتمثل التهاب الشفاه في وجود تقرحات خارجية في زوايا الفم والشفاه، ويمكن أن تؤدي هذه الالتهابات إلى حدوث تشقق في الجلد وربما ينتج عنه نزيف.

علاج التهاب الشفايف
علاج التهاب الشفايف

علاج التهاب الشفايف

عادةً ما يحتاج أصحاب الشفاه الملتهبة إلى علاج سريع وذو فعالية كبيرة، ويفضل الكثير من الأشخاص الطرق المنزلية تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية ولأنها آمنة جدًا، لذلك سوف نتناول خلال السطور التالية أكثر الطرق المنزلية فعالية في علاج التهاب الشفايف، ومن هذه الطرق فيما يلي:

زيت جوز الهند

يحتوي جوز الهند على مضادات بكتيريا وجراثيم تعمل على علاج التهاب الشفايف، ويستخدم جوز الهند من خلال وضعه على الشفاه 3 مرات يوميًا للحصول على نتيجة سريعة، بالإضافة إلى أن يعتبر زيت جوز الهند مرطب طبيعي للشفاه.

اقرأ المزيد: فوائد الزنجبيل للبشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا:  فوائد زيت الارغان للشفايف والتخلص من مشاكلها

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي على قتل البكتيريا والجراثيم التي ينتج عنها القرح والفطريات، وهو أحد العلاجات ذات الفعالية الكبيرة حيث يتم وضعه على الشفاه 3 مرات يوميًا حتى يحصل المصاب على أفضل النتائج.

زيت الزيتون

دائمًا ما يساعد زيت الزيتون في حل الكثير من المشاكل التي تخص البشرة، وذلك لاحتوائه على مضادات بكتيريا وجراثيم فعالة إلى حد كبير، ويتم استخدامه كعلاج التهاب شفاه من خلال تطبيقه على الشفاه أكثر من مرة في اليوم حتى يتم الشفاء.

العسل

يحتوي العسل الأبيض على نسبة ترطيب كبيرة تفيد صحة الجلد، وله دور فعال في علاج التهاب الشفايف حيث يمكن استخدامه من خلال تطبيقه على الشفاه عدة مرات في اليوم حتى يتم الحصول على نتيجة مرضية.

كما له دور أيضًا في تفتيح الشفايف إلى جانب الترطيب ومعالجة الالتهاب، لذلك هو إحدى وصفات تفتيح الشفايف الداكنة.

علاج التهاب الشفايف
علاج التهاب الشفايف

صودا الخبز

تعد صودا الخبز من أسرع الطرق المستخدمة في علاج التهاب الشفايف، ويمكن استخدامها من خلال إضافة القليل من الماء إلى صودا الخبز ويتم مزجهم سويًا للحصول على الخليط المناسب، وتطبق على الشفاه وتترك لبضع دقائق ثم تشطف بالماء البارد، ويفضل تكرارها عدة مرات للحصول على نتيجة سريعة.

اقرأ أيضًا:  كيف يكون الجنين في الشهر السادس

الفازلين

يساعد الفازلين في منع انتشار البكتيريا والفطريات على الشفاه، ويستخدم من خلال تطبيقه على الشفاه لعدة مرات يوميًا، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب الشفاه ومنع تشققها.

الزبادي

تحتوي الزبادي على بكتيريا حية قاتلة للميكروبات الضارة والغير نافعة والتي ينتج عنها التهابات وفطريات للشفاه.

ويمكن الاستفادة منها في علاج التهاب الشفايف من خلال تطبيقها على الشفاه وتركها حتى تجف، ثم تشطف بالماء الفاتر، ويفضل استخدمها بشكل متكرر أثناء اليوم للحصول على أفضل النتائج.

زبدة الكاكاو

يمكن استخدام زبدة الكاكاو كمرطب قوي للشفاه للتخلص من التشققات والالتهابات، وينصح باستخدامها أكثر من مرة للحصول على شفاة ناعمة خالية من التشققات والالتهابات.

الجلسرين

يساعد الجلسرين إلى حد كبير في علاج تشققات الشفاه والتهابها، ويمكن استخدامه 3 مرات يوميًا للحصول على نتيجة سريعة ومرضية.

الألوفيرا

من أكثر الطرق التي تتمتع بنسبة تطهير عالية هي الألوفيرا أي جل الصبار، بالإضافة إلى أنه علاج سريع وفعال في التهاب الشفايف.

ويستخدم من خلال وضعه قليلًا في الثلاجة قبل الاستخدام ثم يطبق على الشفاه لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء البارد، يفضل تكرار هذه الطريقة مرتين يوميًا حتى يتم الشفاء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى