علاج ألم الحلق عند البلع: 5 أسباب لللشعور بآلام الحلق

ألم الحلق من أكثر الأمور التي نجدها موجودة بكثرة في الكثير من العيادات، وحسب بعض الدراسات التي تم إجرائها في خصوص هذا الأمر أن عدد الحالات التي تعاني من ألم الحلق وتقوم بزيارة العيادات تصل إلى أثني عشر مليون في السنة، لذلك دعونا نتعرف في تلك المقالة على أسباب ألم الحلق وما هو أفضل طرق العلاج التي يمكننا الاعتماد عليها لكي نتخلص من هذا الأمر.

علاج ألم الحلق عند البلع 

ألم الحلق
ألم الحلق

في بعض الحالات لا يكون من الأمور الضرورية أن نقوم بعلاج ألم الحلق حيث أن حالة الشخص تكون بسيطة ومع مرور الوقت تشفي بشكل تلقائي، لكن هناك أيضًا بعض الحالات التي تكون في حاجة إلى التواصل مع طبيب وابتاع بعض الأدوية لكي ينتهي الأمر، وتتمثل أهم طرق علاج ألم الحلق في الطرق التالية:

علاج ألم الحلق عند البلع في البيت 

نظرًا للتأثير المزعج الذي يقوم به ألم الحلق فيكون أهم شيء لدي المريض أن يتخلص من الألم الناتج عن تلك المشكلة ومن أهم طرق علاج مشاكل الحلق في البيت تتمثل في التالي:

  • يمكننا أن نعتمد على غرغرة عن طريق المياه من الممكن أن تؤدي إلى تقليل مشاكل الحلق.
  • الاعتماد على مضادات الالتهابات وهي من الأمور التي لها تأثير كبير في السيطرة على هذا الأمر.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل الساخنة على مدار اليوم بالكامل وهي أمور طبيعية كما أن لها تأثير جيد إن قمنا بالاعتماد عليها على مدار يومين بالكامل.
  • تناول الحساء الساخن أو أخذ بعض المحاليل التي تساعد في إعطاء الجسم كمية جيدة من السوائل.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن أي شيء يحتوي على مادة الكافيين.
  • النوم أيضًا يساعد بشكل كبير في الحصول على انتعاش كبير لتلك المنطقة.

علاج ألم الحلق عند البلع عن طريق الأدوية 

نعتمد على الأدوية في حالة إن كانت أعراض ألام الحلق شديدة بعض الشيء من خلال التواصل مع طبيب متخصص في تلك الأمور وتتمثل أهم تلك الطرق في:

  • الاعتماد على بعض المضادات الحيوية فهي تساعد في إسراع عملية شفاء مشاكل الحلق يومكن للمريض أن يشفي في ما يقارب يوم ونصف فقط.
  • في بعض الأحيان أيضًا قد يعتمد الأطباء على ما يعرف باسم الستيرويدات القشرية وهي مفيدة في بعض الحالات، لكنها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي في الجسم أيضًا.

علاج ألم الحلق عند البلع عن طريق الجراحة

ألم الحلق
ألم الحلق

هناك بعض الحالات التي لا يمكننا أن نعتمد فيها على الأدوية أو العلاج في المنزل بل تكون في حاجة إلى تدخل جراحي في حالة إن كان الشخص يعاني من خراج في اللوزتين وهو أمر يؤدي إلى الكثير من المشاكل أثناء النوم أو عملية التنفس.

أسباب الشعور بألم الحلق 

تكثُر الأسباب الناتجة عن ألم الحلق ومن أهم أسباب الشعور بالألم الحلق تتمثل في التالي:

  • العطس والإنفلونزا حيث أن لها تأثير كبير على ألام الحلق يصل إلى 90% مثل الإنفلونزا أو تعرض الحلق إلى الحصبة.
  • الحساسية وتنتج عندما يبدأ الجهاز المناعي في الجسم بالتفاعل مع الكثير من الأشياء التي تؤدي إلى حدوث الحساسية والتي تتمثل في التراب، الاقتراب من الحيوانات الأليفة، في تلك الحالة يمكن أن يحدث مشاكل في الحلق واحتقان.
  • للهواء الجاف أيضًا تأثير كبير على الحلق حيث أنه في بعض الأحيان يقوم بأخذ كل ما يوجد في الحلق من مرطبات وبالتالي ينتج عن هذا الأمر جفاف وألم في الحلق وهذا الأمر يحدث بشكل كبير في فصل الشتاء.
  • يمكن أن تؤدي بعض الإصابات في جسم الشخص إلى حدوث ألم في الحلق وأيضًا الأطعمة التي تتوقف في الحلق مسؤولة عن إحداث ألم فيه.
  • خضوع الأحبال الصوتية في الحلق إلى الكثير من الجهد مثل أن يقوم الشخص بالغناء بصوت عالى جدًا أو الاستمرار في الصراخ.

الحماية من ألم الحلق عند البلع 

يجب علينا أن نحافظ على صحة الحلق من خلال الطرق التالية:

الاهتمام بنظافتنا الشخصية بشكل دائم، وعدم تناول أي طعام تابع لشخص يعاني من سعال، الابتعاد عن أي شخص يعاني من أي مرض.

زر الذهاب إلى الأعلى