طريقة عمل البحث العلمي:5 أهداف يقوم عليها بحث العلمي 

ما هي خطوات طريقة عمل البحث العلمي الصحيحة؟ وما هي أهداف وخصائص البحث العلمي؟ وما هي أهمية البحث العلمي؟ يبحث الأفراد عن الإجابات الخاصة بهذه التساؤلات ليتمكنوا من تقديم بحث علمي ناجح وشامل كل ما يتعلق بالظاهرة المختارة ويجب أن يمر البحث العلمي على مجموعة من الخطوات الأساسية حتى تكون طريقة عمل البحث العلمي صحيحة وموثقة.

طريقة عمل البحث العلمي

طريقة عمل البحث العلمي
طريقة عمل البحث العلمي

فيما يلي سوف نتعرف على طريقة عمل البحث العلمي متميز ناجح يضم منوعات رائعة من النقاط وسوف نعرض خطوات البحث العلمي في الآتي:

  1. أولًا يتم اختيار موضوع البحث العلمي ويتم اختيار اسم خاص به.
  2. ثم يتم تحديد نوع المشكلة أو الظاهرة التي يود التحدث عنها في هذا البحث العلمي.
  3. قراءة الكتب والمواد العلمية التي تتعلق بموضوع البحث للتعرف على معلومات أكثر عن هذه الظاهرة أي يتم الانخراط في المشكلة بشكل أعمق.
  4. بعد ذلك يقوم الباحث بتنظيم جميع المعلومات التي استطاع الحصول عليها من جمع البيانات ويبدأ في تحليل هذه المعلومات وجدولتها للحصول على أفضل النتائج.
  5. الخطوة التالية في طريقة عمل البحث العلمي هي تحديد النتائج المفترضة لظاهرة المختارة للبحث وفقا لمجموعة من الأدلة والبراهين المتعلقة بها.
  6. ثم يقوم بعد ذلك الباحث بالبدء في وضع جميع الاستنتاجات التي حصل عليها ويبدأ في تحرير البحث وتوثيقه بأساليب التوثيق المنوعات والمختلفة.
  7. أخر الخطوات المتبع في طريقة عمل البحث العلمي هي كتابة جميع البيانات التي وردت من دراسته في إطار تنسيقي منظم ويجب أن يحتوي البحث على مقدمة وخاتمة.
  8. كما يجب أن يتم كتابة فهرس المحتويات البحث والمصادر العربية والأجنبية ويتم ترقيم الصفحات في البحث العلمي الذي يقوم به.

خصائص البحث العلمي 

يوجد مجموعة من الخصائص والأساسيات التي يجب أن يهتم بها كل باحث عند القيام بالبحث العلمي وأثناء الكتابة وهذه الخصائص تتمثل في الآتي:

الموضوعية

  • الموضوعية هي أحد أهم الخصائص التي يجب الاهتمام بها عند كتابة البحث العلمي ليكون متميز وناجح ويجب ان يكون بعيد كل البعد عن الاعتقاد الشخصي لدى الباحث.

الاختيارية والدقة

  • هذه الخاصية تعنى أن يكون البحث العلمي قابل للبرهنة والتحليل ويتضمن كم هائل من المعلومات الموثوقة.

المنطقية

  • يجب أن تكون طريقة عمل البحث العلمي منطقية وقائمة على مجموعة من القواعد والقوانين المنهجية العلمية في المجتمع.

التبسيط والاختصار

طريقة عمل البحث العلمي
طريقة عمل البحث العلمي
  • أحد الخصائص الهامة للبحث العلمي هي التبسيط والاختصار حيث يجب أن يقوم الباحث بكتابة المعلومات بأسلوب علمي بسيط يسهل على الأفراد فهمه وتحليله.

الأمانة العلمية

  • يجب ان يقوم الباحث بكتابة جميع أسماء المصادر والكتب الذي استخدمها في طريقة عمل البحث العلمي حتى لا يخون الأمانة العلمية.

أهمية البحث العلمي

في السطور التالية سوف نذكر الأهمية والفوائد التي تعود على الأفراد عند القيام بالبحث العلمي عن أي ظاهرة، ويكون للبحث العلمي أهمية كبيرة لأنه:

  • إن البحث العلمي يقوم بتوضيح أخر المستجدات التي وصل إليها الفرد حول ظاهرة ما أو مشكلة بالمجتمع.
  • يساعد البحث العلمي على نشر الوعي بين جميع أفراد المجتمع والنهوض به.
  • زيادة معدلات النمو الحضاري للأم في جميع بلدان العالم وتطويرها.
  • يقوم البحث العلمي بحل مجموعات كبيرة من المشكلات التي تواجه المجتمع وتؤثر على الاقتصاد والصحة وجميع مجالات المجتمع.

أهداف البحث العلمي 

تقوم طريقة عمل البحث العلمي على مجموعة من الأهداف الأساسية والهامة ولا ينجح أي بحث علمي بدون القيام بها وتكون أهداف البحث العلمي متمثلة في الآتي:

الفهم

طريقة عمل البحث العلمي
طريقة عمل البحث العلمي
  • حيث يقوم البحث العلمي بتوضيح جميع المعلومات التي تتعلق بظاهرة ما ويفسرها بمجموعة من الافتراضات النظرية والعلمية.

التنبؤ

  • من خلال هذا الهدف يتم تطبيق القوانين أو القاعدة في مواقف غير المواقف التي يجب استخدامها بها.

التحكم

  • هذا الهدف يشير إلى زيادة قدرة الأفراد على التحكم في الظواهر والسيطرة عليها من خلال استخدام الفهم والتحليل الدقيق.

ما هو تعريف البحث العلمي؟

  • إن البحث العلمي هو نمط او أسلوب محدد ومنظم يتم من خلاله جمع المعلومات والبيانات من مصادر موثوقة ويتم تحليل هذه البيانات بواسطة مجموعة من الأساليب والأدوات البحثية والعلمية للتأكد من صحتها، ومن خلال هذه الأدوات يتمكن الباحثين من وضع القوانين والنظريات العلمية التي تتعلق بأحد الظواهر.
زر الذهاب إلى الأعلى