طريقة التعلم عن بعد: 5 متطلبات لنجاح التعليم الذكي

إن طريقة التعلم عن بعد تعد بمثابة الحل الأمثل لجميع الطلاب الغير قادرين على إكمال مراحل تعليمهم بسبب بعض الظروف الخارجة عن إرادتهم، ويتواجد هذا النظام التعليمي في العديد من الدول العربية والأوروبية مما جعله معتمد بالعديد من الجامعات، فيما يلي سوف نتعرف على كل ما يتعلق بطريقة التعلم عن بعد وأهم مميزات هذه الطريقة.

طريقة التعلم عن بعد

طريقة التعلم عن بعد
طريقة التعلم عن بعد

سنتعرف في السطور التالية على طريقة التعلم عن بعد والطريقة التي يتم اتباعها مع الطلاب لزيادة تفاعلهم وتحفيزهم على الاهتمام بالتعليم، وتكون هذه الطريقة متمثلة في الآتي:

  • إن طريقة التعلم عن بعد تتم من خلال تواصل المعلمين مع الطلاب في فيديو بث مباشر على الإنترنت وتقوم أعداد كبيرة من الطلاب بالتسجيل في هذه المحاضرات والفيديوهات والاستماع للشرح، ويتم توفير طريقة التعلم عن بعد بطلاب المواقع النائية لتسهيل عملية التعليم عن بعد بالنسبة لهم ويتم اختيار طريقة التعلم عن بعد الأمثل للطالب التي تمكنه من التسجيل في الاختبارات وتقييم أداء الطلاب من خلالها.

ما هو تعريف التعليم عن بعد؟

ما هي خطوات طريقة التعلم عن بعد؟ وما هو تعريف التعليم عن بعد؟ سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة للتعرف على معلومات أكثر عن طريقة التعلم الإلكتروني:

  • تم تحديد تعريف لطريقة التعلم عن بعد بأنها واحدة من الطرق المتطورة والمبتكرة في عملية التعليم لأنها تتناسب مع التغيرات المفاجئة التي تتعرض لها المدن.
  • ويعد الإنترنت أحد الأساسيات التي تقوم عليها طريقة التعليم هذه من خلال إعطاء الحصص التعليمية في أي وقت كان لإتاحة الفرصة لتسجيل الطلاب الغير قادرين على إكمال تعليمهم في الظروف التقليدية العادية، وأصبحت طريقة التعليم عن بعد موثقة ومعتمدة وتم الاعتراف بها بدول العالم.

طرق التعليم عن بعد الإلكتروني

طريقة التعلم عن بعد
طريقة التعلم عن بعد

يوجد أكثر من طريقة التعلم عن بعد تتم من خلالها التعليم الإلكتروني وفيما يلي سوف نقوم بتوضيح كل طريقة، وهذه الطرق تكون عبارة عن الآتي:

طريقة التعلم عن بعد الأولى

  • تتم الطريقة الأولى للتعلم عن بعد بصورة متزامنة وتحتاج لأن يتواجد كلًا من الطلاب والمعلمين في الحصص التعليمية المباشرة في الوقت المتفق عليه بينهم.
  • ويلتزم الطلاب بوقت محدد لتسجيل الحضور إلكترونيًا وهذا ما جعل طريقة التعليم هذه غير مرنة وملزمة للطلاب.

طريقة التعلم عن بعد الثانية

  • تكون الطريقة الثانية للتعليم هي غير المتزامنة أي أنها تتم بأسلوب مرن أكثر عن طريقة التعلم الأولى فهي تتم من خلال دراسة المواد الدراسية أسبوعيًا عن طريق المحادثات الإلكترونية والاختبارات القصيرة التي يتم تدريب الطلاب عليها طوال العام الدراسي.

فوائد طريقة التعليم عن بعد

يوجد أكثر من فائدة تعود على الطلاب المستخدمين لطرق التعليم الذكية عن بعد وتجعلها من أفضل طرق التعليم التي تم توفيرها للطلاب في الوقت الحالي، ومن مميزات وفوائد التعليم عن بعد ما يلي:

  • إن أكثر العوامل التي يتميز بها التعليم عن بعد هو أنها يوفر الجهد والوقت المبذول في طرق التعليم التقليدية.
  • كما أنه يتميز بأنه لا يحتاج لدفع تكاليف دراسية باهظة بل هو من العمليات التي توفر المال.
  • من خلال استخدام طريقة التعليم عن بعد في دراسة المحتوى الدراسي فإن الطالب تكون له فرصه في الانتساب بالجامعات المختلفة في العالم بدون الحاجة للسفر.
  • اكتساب المهارات التكنولوجية هو أحد الفوائد التي تعود على الطلاب المستخدمين لطريقة التعلم عن بعد.

متطلبات استخدام طريقة التعليم عن بعد

طريقة التعلم عن بعد
طريقة التعلم عن بعد

حتى تكون طريقة التعليم الإلكتروني من العمليات الناجحة التي تمكن الطلاب من فهم ودراسة المواد التعليمية بسهولة يجب أن يتوافر لديه بعض المتطلبات والبرمجيات:

  • من المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها لدى الطالب هي وجود متصفح للإنترنت مثل: جوجل كروم أو الفايبر.
  • أيضًا يجب تثبيت أحد البرمجيات التي تسهل عملية التعليم عن بعد مثل: مايكروسوفت اوفيس.
  • يعد برنامج مكافحة الفيروسات أحد المتطلبات الأساسية لعملية التعلم عن بعد.
  • يجب أن يكون الاتصال بالإنترنت دائم ويجب التأكد من جودة الاتصال بالحصص التعليمية جيدة قبل التسجيل بها لعدم التعرض للأعطال الفنية أثناء المحاضرة.
  • استخدام البرامج التي ترفع من الصوت المستخدم وتجعله يعمل بنظام ميديا بلاير أثناء المحاضرة.
زر الذهاب إلى الأعلى