ما هي طرق الوقاية من المخدرات

طرق الوقاية من المخدرات, مع ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في جميع أنحاء العالم ، يرى الكثيرون أن الوقاية هي الحل الأفضل.

من المحتمل أن يكون منع الفرد من تعاطي المخدرات أو إساءة استخدام وصفة طبية ، في المقام الأول ، أسهل وأقل تكلفة من عملية علاج الإدمان.

عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الإدمان ، هناك العديد من الاحتمالات ، والبحث مستمر. كما هو الحال مع علاج الإدمان ، يختلف كل شخص عن الآخر ،

ولن تنجح كل طريقة وقائية مع الجميع. أظهرت العديد من طرق الوقاية وعدًا حقيقيًا في مساعدة الأفراد على اتخاذ خيارات أفضل لحياتهم وتجنب الإدمان تمامًا.

ما هي طرق الوقاية من المخدرات

في حين أن هناك العديد من الطرق للتعامل مع الوقاية من الإدمان ، إلا أن بعض المحاولات قد تضر أكثر مما تنفع. تشهير الفرد ليس وسيلة فعالة لمنع الإدمان.

هذا يمكن أن يخلق المزيد من الارتباك والشعور بعدم القيمة ، مما قد يجعلهم في النهاية أكثر عرضة لتجربة المواد المسببة للإدمان.

طرق الوقاية من المخدرات قد تكون الأساليب القائمة على الخوف غير فعالة أيضًا ، خاصةً عند استخدام الرسائل الدرامية أو الهستيرية بشكل مفرط. على سبيل المثال ،

اقرأ أيضًا:  التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

قد يكون لإخبار شخص ما عن عدد الوفيات المرتبطة بالمخدرات لإثارة الخوف تأثير ضئيل.

لكن إظهار قصة لهذا الفرد عن شخص حقيقي أصبح معتمداً على عقار ، وعانى من الإدمان ، ومات بسبب جرعة زائدة يضع وجه الإنسان على الإدمان. من المرجح أن يشعر الفرد بالتعاطف وفهم تأثير تعاطي المخدرات.

يعتبر قدر معين من المخاطرة جزءًا طبيعيًا من نمو المراهق. إن الرغبة في تجربة أشياء جديدة وأن يصبحوا أكثر استقلالية أمر صحي ،

ولكنه قد يزيد أيضًا من ميول المراهقين لتجربة العقاقير. لا تتطور أجزاء الدماغ التي تتحكم في الحكم واتخاذ القرار بشكل كامل حتى يبلغ الناس أوائل أو منتصف العشرينات من العمر.

وهذا يحد من قدرة المراهق على تقييم مخاطر تجربة العقاقير بدقة ويجعل الشباب أكثر عرضة لضغط الأقران.

طرق الوقاية من المخدرات
طرق الوقاية من المخدرات

طرق الوقاية من المخدرات

تكون برامج الوقاية من تعاطي المخدرات فعالة عندما تستجيب لاحتياجات المجتمع وتشرك جميع القطاعات ذات الصلة وتستند إلى أدلة علمية ؛

يجب أن تتضمن البرامج الفعالة أيضًا مكونات قوية للرصد والتقييم. هذه البرامج هي أيضا فعالة من حيث التكلفة. لقد ثبت أنه مقابل كل دولار يتم إنفاقه ، يمكن أن توفر البرامج الجيدة للوقاية من تعاطي المخدرات بين الشباب ما يصل إلى 10 دولارات.

اقرأ أيضًا:  تعرف على أهم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
طرق الوقاية من المخدرات
طرق الوقاية من المخدرات

مخاطر تعاطي المخدرات

تعاطي المخدرات له تأثير واسع الانتشار على المجتمع بأكمله. إن فهم عوامل خطر تعاطي المخدرات ونشر الكلمة من خلال برامج الوقاية هو أفضل دفاع ضد تعاطي المخدرات.

كانت المراقبة الأبوية هي الطريقة الأكثر فعالية لإبطاء انتشار الأدوية في المواقف الأسرية.
تخدم برامج الوقاية من المخدرات المدرسية غرضًا ثمينًا في المستخدمين لأول مرة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا.
نجحت المدارس التي تطبق قواعد الامتثال الصارمة والدعم الاستشاري في تقليل الاستخدام.

وجد المعهد الوطني لمكافحة تعاطي المخدرات (NIDA) أن المكاسب الناتجة عن برامج الوقاية من المخدرات المجتمعية تفوق بكثير الاستثمار المالي من قبل المجتمع.

يجب أن تتأكد البرامج من معالجة جميع جوانب تعاطي المخدرات.

وهذا يشمل استخدام القاصرين للعقاقير المشروعة مثل الكحول والتبغ وعقاقير الشوارع غير المشروعة ومواد الاستنشاق والاستخدام غير المناسب للعقاقير المشروعة مثل الوصفات الطبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

يجب أيضًا تصميم هذه البرامج وفقًا للاحتياجات المحددة للجمهور.

إن وجود برامج متخصصة لمختلف الأجناس والأعمار والثقافات والأعراق يجعل البرامج أكثر فعالية.

إقرأ أيضًا  أضرار المخدرات على الأسرة والمجتمع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى