طرق العناية بالبشرة: 7 خطوات تساعدك للحفاظ على البشرة

هناك الكثير من طرق العناية بالبشرة التي يحتار من بينها الأفراد، حيث يجب أن يتم اتباع روتين يومي وأسبوعي يتم فيه استخدام المنتجات التي تحافظ على نضارة البشرة، ولكن الأهم أن يتم التأكد من أن المنتجات المستخدمة تتناسب مع نوع البشرة حتى لا تُعطي نتائج عكسية، كما أنا التمسك بروتين مناسب للبشرة أمر غير سهل، ولذلك سوف نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على العديد من طرق العناية بالبشرة التي تناسب جميع أنواع البشرة. 

طرق العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

هناك العديد من الفتيات يحرصن دائمًا على العناية ببشراتهن بغرض حمايتها والحفاظ على نضارتها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن بها العناية بالبشرة بشكل يومي أو شهري، ولكن قبل أن نعرض لكم خطوات العناية بالبشرة والروتين الخاص بها يجب أن نعرض لكم أنواع البشرة التي يمكن اختيار المنتجات على أساسها، وذلك في السطور التالية.

معرفة نوع البشرة

هناك مجموعة من الطرق يمكن بها أن يتم معرفة نوع البشرة، ومن أهم علامات أنواع البشرة هي:

  • البشرة العادية: تكون تلك البشرة متوازنة وغير حساسة.
  • البشرة الجافة: يكون ملمس الجلد في ذلك النوع خشن ومتقشر.
  • البشرة الحساسة: تتميز تلك البشرة بأنها تتهيج بمجرد أن يتم ملامستها لأي نوع مادة جديدة، ويشعر الفرد بالوخز والحكة بعد أن يتم استخدام مستحضرات التجميل.
  • البشرة الدهنية: تكون تلك البشرة لامعة وتفرز الدهون دائمًا، كما أن المساك تكون فيها واسعة.
  • البشرة المختلطة: تتميز تلك البشرة بأن هناك بعض المناطق جافة، وخاصةً الخدين، وهناك مناطق أخرى دهنية، وخصوصًا الأنف والجبين والذقن.

وسوف نعرض لكم طرق العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها في السطور التالية.

تنظيف البشرة

إن الروتين الخاص بالعناية بالبشرة يبدأ من نظافتها، حيث يجب أن يتم غسل البشرة مرتين يوميًا مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.

يتم في البداية غسل البشرة بالماء الدافئ حتى يتم فتح المسام، ومن ثم يتم استخدام الغسول المناسب للبشرة وغسل الوجه به جيدًا، وذلك عن طريق تنظيف الوجه به من خلال عمل حركات دائرية تستمر لمدة 50 ثانية، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المنظفات التي يجب أن تُترك لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم الحصول على النتيجة الأفضل، ومن ثم بعد الانتهاء من خطوة التنظيف يتم غسل الوجه بالماء البارد.

استخدام تونر للبشرة

من طرق العناية بالبشرة بعد أن يتم تنظيف البشرة وتجفيفها جيدًا يجب أن يتم استخدام التونر، حيث يعمل أيضًا على تنظيف البشرة بشكل عميق، كما يعمل على إزالة الشوائب التي لا تزال على البشرة، وذلك لأن التونر يتم تصنيعه من مكونات قوية مثل الزيت، ومن المفضل أن يتم استخدام التونر بعيدًا عن منطقة العين.

ترطيب البشرة

طرق العناية بالبشرة
طرق العناية بالبشرة

إن البشرة تحتاج إلى الترطيب بشكل مستمر، حيث يتم أخذ كمية مناسبة من المرطب ووضعه على البشرة وتحريكه بشكل دائري، ويعمل المرطب على جعل البشرة صحية ومنتعشة وتقلل من احتمالية ظهور التجاعيد، وتحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

تقشير البشرة

لابد أن يتم تقشير البشرة بشكل مستمر لمرة واحدة في الأسبوع، ومن الممكن أن يتم تكرار التقشير مرتين في الأسبوع، ويتم استخدامه المقشر عن طريق وضعه على البشرة وتحركيه بشكل دائري وخاصةً في منطقة الأنف والذقن، وتعمل تلك الخطوة على التخلص من كافة الخلايا الميتة.

استخدام أقنعة البشرة

هناك العديد من الشركات التي تتنافس على تصنيع أكثر قناع فعال للبشرة، وهناك العديد من المنتجات التي يمكن استخدامها، كما أن هناك بعض الأقنعة التي يمكن أن يتم تصنيعها في المنزل باستخدام مكونات طبيعية، ولكن يجب التأكد من أن ذلك القناع يتناسب مع نوع البشرة.

الحماية من أشعة الشمس

يجب ولابد أن يتم حماية البشرة من أشعة الشمس، وذلك مع أي نوع من
أنواع البشرة سواءً كانت بشرة رجل أو بشرة مرأة، حيث إن الشمس من الممكن أن تلحق الضرر بالبشرة بشكل غير قابل للعلاج، كما أن لها دور كبير في ظهور التجاعيد والبقع، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب أن يتم اتباع النصائح التالية:

  • استخدام واقي شمس: لابد أن يكون واقي الشمس المستخدم له عامل حماية يصل إلى 15 على الأقل، ويتم وضعه على البشرة وتجديده كل ساعتين.
  • البحث عن الظل: يجب أن يبحث الفرد عن الظل ويتجنب التعرض لأشعة الشمس وخصوصًا بين الساعة 12 وحتى 4، وذلك لأن أشعة الشمس في ذلك الوقت تكون في أشد ذروتها.
  • ارتداء الملابس الواقية: لابد أن يتم ارتداء القبعات إذا احتاج الأمر، كما يجب أن يتم تغطية البشرة من خلال لبس سراويل طويلة وقمصان طويلة.

التخلص من المكياج قبل النوم

أهم طرق العناية بالبشرة والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة البشرة والعناية بها هي التخلص من المكياج وإزالته من البشرة قبل النوم، وذلك حتى يضمن الفرد الحصول على بشرة سليمة وصحية، حيث إن المكياج يعمل على سد المسام ولا يسمح للبشرة بأن تتنفس، مما يعزز من ظهور حب الشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى