سنن عيد الأضحى: أهم 4 سنن لعيد الأضحى المبارك

يحرص المسلمين على اتباع سنن عيد الأضحى لاستقبال هذه الأيام المباركة سواء كان الفرد من حجاج بيت الله الحرام أو من غير الحجاج، ولا تختلف سنن العيد للحجاج عن غير الحجاج كثيرًا بل تكون متطابقة نسبيًا مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة، وفي السطور التالية في المقالة سوف نقوم بتوضيح سنن عيد الأضحى المبارك لحجاج بيت الله الحرام وطرق استقبال العيد وكل ما هو متعلق بهذه الأيام العظيمة.

سنن عيد الأضحى

سنن عيد الأضحى
سنن عيد الأضحى

تكون سنن عيد الأضحى لغير الحجاج مختلفة نسبيًا عن السنن والأعمال التي يجب أن يقوم بها حجاج بيت الله الحرام وتكون سنن العيد كالتالي:

  • من أهم سنن العيد التي يجب أن يقوم بها الأفراد في العيد هي أداء صلاة العيد في المسجد بمجرد أن تشرق الشمس وينتهي الظلام.
  • أيضًا من السنن المستحب القيام بها في عيد الأضحى هي التكبير والتهليل والتحميد أثناء الذهاب للصلاة وقبل بدأ خطبة العيد وفي أيام العيد.
  • من أهم سنن العيد الواجب القيام بها هي الاغتسال والتطيب وارتداء ملابس نظيفة وأن يكون الفرد طاهر أثناء الذهاب للعيد، ويفضل أن يتزين الأطفال والكبار في العيد.
  • تغيير طريق العودة للمنزل بعد الانتهاء من صلاة العيد يكون من سنن عيد الأضحى التي يفضل قيام الفرد بها، وقول تهنئة العيد بهذا اليوم الفضيل.
  • ذبح الهدي من الأمور بعد أو قبل انتهاء صلاة عيد الأضحى المبارك.
  • من سنن عيد الأضحى الذي يفضل تطبيقها من قبل الأفراد هو تأخير موعد تناول الطعام حتى انتهاء الصلاة، ويفضل أن تكون أول وجبة في العيد من لحم الأضحية.

سنن العيد لحجاج بيت الله الحرام

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح سنن عيد الأضحى المبارك لحجاج بيت الله الحرام التي يجب تطبيقها في العيد، وتكون هذه السنن متمثلة في الآتي:

رمي الجمرات

من أول السنن التي يجب أن يقوم بها الحجاج في العيد هي رمي الجمر والحصيات في وقفة يوم عرفات ويختلف العلماء حول الموعد الخاص برمي الجمر في هذا اليوم ففريق يرى أن الموعد الصحيح لرمي الجمر هو شروق الشمس.

وفريق آخر يرى أن موعد رمي الجمر الحقيقي هو مع طلوع الفجر، أو مع دخول اليوم الأول من عيد الأضحى.

ذبح الهدي 

يري أصحاب المذهب الحنفي أن توقيت ذبح الأضحية يبدأ من انتهاء وقت رمي جمرات العقبة، ويرى الحنابلة أن ذبح الأضحية يبدأ من بعد خطبة عيد الأضحى أو قبلها ويؤكدون على أن ذبح الأضحية في اليوم الأول من العيد يكون أفضل.

قص الشعر وتقصيره

من فرائض الإسلام التي يجب اتباعها في عيد الأضحى هي القيام بقص شعر الرأس وحلقها بشكل نهائي للحجاج بمجرد الانتهاء من مناسك الحج في مزدلفة، وحلق الرأس من سنن عيد الأضحى المستحبة.

الطواف

من سنن عيد الأضحى لحجاج بيت الله الحرام هي القيام بطواف الإفاضة أو طواف الزيارة الذي يكون من السنن التي فرضها الإسلام على الحاج.

كم عدد أيام العيد؟

سنن عيد الأضحى
سنن عيد الأضحى

في التالي سوف نقوم بالإجابة عن هذا السؤال بشكل دقيق ومبسط لتوضيح عدد أيام العيد وأسماء هذه الأيام، وهذه المعلومات تكون كما يلي:

  • يكون عدد أيام العيد الأضحى المبارك 4 أيام أولهم يوم النحر وباقي الأيام العيد يطلق عليها أيام المني والتشريق.
  • أيام العيد لا يفضل ويحرم على المؤمن أن يصم بها فيمكن أن يصوم بعد انتهاء العيد.
  • ويطلق على اليوم الأول من العيد الأضحى بيوم الحج الأكبر ويوم النحر، أما ثاني أيام العيد يطلق عليه اسم يوم القَر أو القرار.
  • واليوم الثالث بالعيد يكون الاسم الخاص به في الإسلام هو يوم النفر الأول واليوم الأخير من العيد يسمي بيوم النفير الثاني.

طرق استقبال يوم النحر

يوجد مجوعة من الطرق التي يستقبل بها المسلمين هذه الأيام المباركة، ومن هذه الطرق التالي:

  • يستقبل الأفراد أيام العيد بتهليل والسعادة وبفرحة فهو ثاني أعياد المسلمين، ويكون الموعد المحدد لهذا اليوم هو يوم 10 من شهر ذي الحجة.
  • ومن طرق وسنن عيد الأضحى المبارك هي القيام بأداء صلاة العيد في المسجد وزيارة الأهل والأحباب في أيام العيد.
  • ومن طرق استقبال عيد الأضحى المبارك هي تحضير أدوات ذبح الأضحية وسن السكاكين وتهيئة الأنعام.
زر الذهاب إلى الأعلى