روتين العناية بالبشرة وأهم 7 خطوات يومية وأسبوعية

إن روتين العناية بالبشرة يساعدك في الحصول على بشرة نقية ومشرقة وخالية من الشوائب، حيث هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها يوميًا وخطوات يجب اتباعها أسبوعيًا، وذلك لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة والحصول على بشرة ممتازة.

كما يتمنى العديد من الأشخاص الحصول على وجه لامع وجذاب وخالي من العيوب، وذلك لا يمكن أن يحدث إلا من خلال معرفة نوع البشرة وطبيعتها واستخدام المنتجات التي تتناسب معها بطريقة صحيحة وبترتيب سليم، حيث هناك أنواع مختلفة من البشرة والتي يُصنف لكل منها منتجات مختلفة، فالمنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية لا يمكن أن تتناسب مع منتجات البشرة الجافة، كما أن هناك العديد من المستحضرات والكريمات والنصائح التي تجعل الشخص في حيرة من أين يبدأ، لذلك سوف نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص روتين العناية بالبشرة اليومي والأسبوعي.

روتين العناية بالبشرة اليومي

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

جميع الأفراد يرغبون في بشرة صحية ومشرقة سواءً كانت مرأة أو رجل، ويتم ذلك من خلال الاهتمام بشكل مستمر وتعيين روتين خاص بالعناية بشكل يومي، كما أن الترتيب الصحيح لمنتجات العناية بالبشرة يساعد في الحصول على أكبر استفادة ممكنة.

يجب أن يتم تحديد وقت مثالي خاص بروتين العناية بالبشرة والحفاظ على نضارتها وحيويتها، وخاصةً أن البشرة تعمل على تجديد الخلايا بشكل تلقائي وقت النوم للحصول على بشرة صحية، وسوف نعرض أفضل روتين العناية بالبشرة بكافة أنواعها في السطور التالية.

أولًا: تنظيف البشرة

في روتين العناية بالبشرة لا يجب أن يتم تجاهل أبدًا خطوة تنظيف البشرة، ومن المهم جدًا أن يتم استخدام غسول الوجه في الصباح والمساء، وذلك بهدف التخلص من كافة الملوثات التي قد تكون لامست بشرة أثناء النهار، والرواسب الخاصة بالمكياج، بالإضافة إلى التلوثات البيئية، والزيوت المتراكمة.

في عملية تنظيف البشرة يجب أن يتم اختيار غسول مناسب للوجه على حسب نوع بشرتك، سواءً كانت بشرتك حساسة أو دهنية أو مختلطة أو جافة أو عادية.

في حالة كنت أحد أصحاب البشرة الدهنية فيجب أن يتم اختيار غسول خالي تمامًا من الزيوت ومصنوع من الطين أو الفحم، حيث يعمل ذلك على امتصاص الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى تنقية المسامات.

ثانيًا: وضع كريم عيون

إن المنطقة المحيطة بالعين من أكثر المناطق الحساسة في الوجه والتي تتطلب عناية خاصة بها ومختلفة عن باقي المناطق في الوجه، لذلك السبب يجب أن يتم استخدام كريم العيون الذي سوف يساعد على التخلص من مشاكل متعددة قد تظهر في تلك المنطقة، مثل انتفاخ العين، أو الجفاف والتجاعيد، أو الهالات السوداء.

قومي بوضع كريم العيون مرتين في اليوم، مرة صبحًا ومرة مساءً، ويجب أن يكون كريم الصباح مختلف عن كريم المساء، وذلك لأن بشرة العين تحتاج إلى الحماية والترطيب بشكل مستمر، لذلك فإنه من الضروري أن يتم استخدام تلك المستحضرات الغنية بمؤشر الحماية من الشمس SPF أو التي تضم مواد مضادة للأكسدة.

كما أن كريم الصباح الخاص بالعين غالبًا ما يضم من مواد تقضي على الانتفاخ الذي يظهر فور الاستيقاظ مثل البابونج أو الخيار أو الكافيين، وتلك العناصر تسبب الجفاف عند منطقة العين إذا تم استخدامها في المساء، وذلك لأنها تجرد البشرة من الماء.

 ثالثًا: وضع كريم مرطب

يجب أن يتم وضع الكريم المرطب مرتين في اليوم الواحد، مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء، وذلك حتى تحصل على الترطيب اللازم، كما أن الترطيب يساعدها على أن تبقى نضرة ومتوهجة طول الوقت.

يجب أن تختاري نوع مرطب يتناسب مع نوع بشرتك حتى يمكنكِ الاستفادة منه بأفضل شكل، وفي حالة إن كانت بشرتك بشرة جافة فإنكِ بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم، ويجب أن تقومي باستخدام مرطب يحتوي على الأقل على إحدى تلك المكونات: مضادات الأكسدة، الهيالوروينك، حمض الساليسيليك، الجلسيرين، اليوريا، الألوفيرا، السيراميد، والعديد من المواد الأخرى التي تحفظ لبشرتك كافة الترطيب اللازم لمدة طويلة.

رابعًا: وضع واقي الشمس

في صباح أي يوم يجب أن تقومي بوضع واقي الشمس على بشرتك حتى تحميها من أشعة الشمس الضارة، كما يمنع واقي الشمس ظهور بقع داكنة أو تصبغات، ويجب أن يتم تجديد واقي الشمس كل ساعتين، واحرصي على اختيار واقي شمس يتناسب مع نوع بشرتك.

خامسًا: النوم 8 ساعات

إن النوم لمدة 8 ساعات يوميًا يُعد أمر ضروري للحفاظ على صحة البشرة، حيث إن النوم بوقت غير كافي يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الجلدية.

سادسًا: شرب الماء

تلعب المياه دور كبير في روتين العناية بالبشرة للمحافظة على صحة البشرة والحفاظ على رطوبتها ومنع جفافها، كما تحافظ أيضًا على مرونة الجلد وشده.

سابعًا: تناول المعادن والفيتامينات

قبل أن تبدئي تلك الخطوة يجب أن تقومي بمراجعة الطبيب لمعرفة الفيتامين الذي يجب عليكِ اللجوء إليه.

روتين العناية بالبشرة الأسبوعي

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

هناك بعض الأمور التي يتم تطبيقها على الوجه بشكل أسبوعي حتى يتم العناية بالبشرة، وسوف نعرضها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

أولًا: تقشير البشرة

تلك الخطوة هي عبارة عن إزالة الخلايا الميتة، كما تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وتخفيف التجاعيد، وتبييض وترطيب الجلد، وتُعد خطوة مهمة يمكن أن يتم تكرارها من مرة إلى 3 مرات في الأسبوع ولا يمكن أكثر من ذلك.

ثانيًا: وضع قناع للوجه

إن الأقنعة الخاصة بالبشرة تُعد أحد مستحضرات التجميل الأساسية التي تعمل على حماية البشرة، بالإضافة إلى تجديد الخلايا وترطيبها، كما أن هناك أشكال عديدة من الأقنعة تعمل على تزويد البشرة بكافة العناصر الغذائية التي قد تحتاج إليها بشرتك.

يمكن أن يتم اللجوء إلى وضع ذلك الماسك مرة واحدة فقط في الأسبوع، ويجب أن يتم وضع قناع يتناسب مع نوع البشرة الخاصة بكِ، وذلك إلى جانب المستحضرات الأخرى الخاصة بالوجه، ويُفضل أن يتم وضع قناع مصنوع من مكونات طبيعية حتى يعمل على أن يمنح بشرتك فوائد عديدة، وذلك للتخلص من كل عيوب البشرة مثل الرؤوس السوداء والبيضاء في البشرة.

ثالثًا: تبديل غطاء الوسادة

يجب أن يتم تغيير غطاء الوسادة مرة واحدة في الأسبوع من ضمن روتين العناية بالبشرة، وذلك لأنها قد تحمل العديد من الأوساخ التي من الممكن أن تنتقل إلى بشرتكِ وتتسبب في ظهور العديد من المشكلات الجلدية مثل حبوب الشباب وغيرها من المشكلات.

يُفضل أن يتم اختيار وسائد مصنوعة من الحرير، حيث إن الحرير يحافظ على شباب البشرة وحيوية الشعر.

رابعًا: ممارسة الرياضة

يجب أن يتم المحافظة على ممارسة الرياضة من مرتين إلى 4 مرات في الأسبوع، وتلك الخطوة بجانب أنها تحافظ على الرشاقة، إلا أنها تعمل أيضًا على التخلص من التوتر الذي يؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة، كما أن الرياضة تعمل على شد الجلد والقضاء على الترهلات.

خامسًا: تنظيف فرش المكياج

إن تلك الخطوة تُعد من أكثر الخطوات أهمية للتخلص من أي بقايا مكياج عالقة، كما تفيد في التخلص من البكتيريا والأوساخ الضارة التي من الممكن أن تنتقل إلى البشرة وقد تسبب انسداد المسام وظهور عدد من المشكلات مثل البثور وحب الشباب.

سادسًا: التخلي عن المكياج لمدة يوم

إن تلك الخطوة سوف تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة البشرة من خلال ترك المسامات تتنفس، كما أن تلك الخطوة سوف تساعدك في تسليط الضوء على جمالكِ الطبيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى