روتين العناية بالبشرة الدهنية في 6 خطوات فقط

إن روتين العناية بالبشرة الدهنية يجب يُطبق بعناية، وذلك لأن البشرة الدهنية تفرز نسبة كبيرة من الزيوت مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما أنها تُعد واحدة من أكثر الأنواع المنتشرة بين عدد كبير من الرجال والنساء، وتعمل على فرض عدد من التحديات والمشاكل على أصحابها أكثر من أي نوع بشرة أخرى، ومن تلك التحديات ظهور حب الشباب، وظهور اللمعان، والمسامات الواسعة، وتكون الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، ومن الضروري أن يتم تعلم الطريقة المثلى والصحيحة في روتين العناية بالبشرة الدهنية حتى يتم تجنب العديد من مشاكلها.

على الرغم من أن الزيوت التي تفرزها البشرة زيوت طبيعية مفيدة تقوم بالمحافظة على صحة الجلد إلا أنه عندما يزيد ذلك الإنتاج عن الحد الطبيعي تظهر العديد من المشكلات التي يسعى كل أصحاب البشرة الدهنية إلى الابتعاد عنها وتجنبها.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

إن البشرة الدهنية تتميز بكونها تنتج كمية زائدة من زيوت البشرة عند المرأة أو الرجل، وعلى الرغم من أهمية تلك الزيوت الغنية بالأحماض الأمينية والببتيدات الضرورية للحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الميكروبات، إلا أنها تجعل ذلك النوع خصوصًا من البشرة يحتاج إلى عناية خاصة به وعناية يومية حتى يتم تجنب انسداد المسام الخاصة بالبشرة من خلال الزيوت، بالإضافة إلى تكون حب الشباب، لذلك سوف نعرض لكن أفضل روتين العناية بالبشرة الدهنية في السطور التالية.

أولًا: تنظيف البشرة

من أهم الخطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية هو أن يتم الحفاظ على نظافتها، وذلك من خلال استخدام غسول مناسب لروتين العناية بالبشرة الدهنية، ويُفضل لأن يتم استخدام الغسول مرتين في اليوم، مرة في الصبح ومرة أخرى في المساء، وذلك مع الحرص على أن يتم استخدام ماء دافئ أو فاتر عند غسل الوجه، ويجب أيضً الحرص على عدم فرك الوجه بشدة حتى لا تحدث أي التهابات.

في حالة تم استخدم أي نوع من مستحضرات التجميل على البشرة خلال اليوم، يجب أن يتم إزالته من خلال استخدام مزيل للمكياج، أو من خلال استخدام غسول مناسب للبشرة.

ثانيًا: استخدام التونر

من الممكن أن يتم استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة، وذلك حتى يتم معادلة حموضة البشرة بعد أن يتم غسلها، كما يقوم بالحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، وتعمل على حمايتها من نمو أي ميكروبات ضارة على البشرة.

ثالثًا: الترطيب

قد يظن بعض الأشخاص أن البشرة الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب، وذلك لأنها تقوم بإفراز زيوت بكمية كبيرة مقارنةً بأنواع البشرات الأخرى، ولكن في حالة عدم ترطيب البشرة فإنه قد يتم تحفيز البشرة على إفراز الزيوت بشكل أكبر حتى يتم تعويض النقص في الترطيب، وذلك قد يسبب زيادة دهنية البشرة وزيادة خطورة تكون حبوب الشباب.

لذلك يجب أن يتم ترطيب البشرة في روتين العناية بالبشرة الدهنية بشكل مستمر من خلال استخدام بعض المنتجات المناسبة والخالية من الزيوت، واختيار نوع مرطب خفيف يأخذ شكل كريم خفيف أو جيل، مثل جيل الألوفيرا، ويجب أن يتم الابتعاد عن أي منتجات دهنية قد تسبب انسداد في المسام.

رابعًا: الوقاية من الشمس

إن استخدام واقي الشمس من أكثر الأمور المهمة التي تحافظ على البشرة صحية، كما تعمل على الحماية من التأثير الناتج عن الأشعة الفوق بنفسجية على البشرة، لذلك فإنه من الضروري أن يتم استخدام واقي شمس به حماية 30 على الأقل، كما يجب أن يكون مضاد للتعرق والماء ومناسب للبشرة الدهنية.

خامسًا: تقشير البشرة

إن تقشير البشرة أمر ضروري للعناية بالبشرة الدهنية، حيث يعمل على تحريك الدم، والعمل على تجديد الطبقات الجلدية والتخلص من الجلد الميت، بالإضافة إلى تحسين نوع نسيج البشرة.

يجب على أصحاب البشرة الدهنية أن يقوموا بتقشير بشرتهم مرة واحدة في الأسبوع للقضاء على الدهون الزائدة وتجديد وحيوية البشرة، واحرصي على اختيار مقشر يضم في مكوناته حمض الصفصاف وبوتيلاتد هيدروكسيتولوين BHA، حيث يعمل على الحد من ظهور البثور والقضاء على الجلد الميت.

سادسًا: البرايمر

يجب أن يتم اختيار برايمر يتناسب مع البشرة الدهنية، حيث يكون عبارة عن تركيبة متشابهة بالجل، حيث تعمل تلك المستحضرات بالذات على الحد من الإفراز المفرط للزيوت في البشرة، وذلك بفضل تكوينها من مواد طبيعية، ونباتات بحرية، وفيتامينات وأحماض أمينية، فتجعل بشرتك مُضيئة ولامعة، بالإضافة إلى أنها تمنع ظهور البثور والشوائب على البشرة.

يجب أن تقومي بوضع كمية معتدلة من البرايمر على الوجه، ومن ثم فركه بشكل ناعم، ومن ثم الانتظار لبضعة دقائق حتى تعمل البشرة على امتصاصه، ومن الضروري أن يتم استخدامه قبل وضع المكياج على البشرة.

روتين الاعتناء بالبشرة الدهنية قبل النوم 

روتين العناية بالبشرة الدهنية
روتين العناية بالبشرة الدهنية

هناك بعض الخطوات الليلة التي يتم اتباعها للحصول على بشرة نضرة ونظيفة، وسوف نعرض لكن تلك الخطوات بالتفصيل في السطور التالية.

الخطوة الأولى: تنظيف البشرة

في البداية وقبل الذهاب إلى النوم يجب أن يتم تنظيف البشرة، حيث إن تنظيف البشرة لا يقتصر على الروتين الصباحي فقط، بل أنه يوجد في الروتين المسائي أيضًا، وذلك ما ينصح به خبراء التجميل، وفي حالة ممارسة الرياضة يتم تنظيف الوجه بالغسول مرة إضافية.

تقوم البشرة الدهنية في الليل بإفراز الزيوت وإخراج خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة، لذلك يجب أن يتم استخدام غسول له خصائص تنظيف قوية، ويجب أن يتم ترطيب البشرة بعد غسلها حتى نتجنب الجفاف.

الخطوة الثانية: تقشير البشرة

إن خبراء التجميل ينصحون بأن يتم إدخال المقشرات في روتين العناية بالبشرة الدهنية، حيث تعمل تلك المقشرات على إزالة الشوائب والطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة، وذلك الأمر الذي يعمل على فتح المسام، ويقوي من قدرة البشرة على امتصاص مستحضرات التجميل والاستفادة منها بأفضل شكل ممكن.

يجب أن يتم استخدام مقشر البشرة مرة واحدة فقط في الأسبوع، وذلك لأن الإفراط في استخدام مقشرات البشرة تؤدي إلى تلفها وتهيجها.

من الممكن أن يتم استخدام المقشرات الكيميائية أو الفيزيائية، حيث يفضل أن يتم اختيار مقشر يحتوي على حمض السالسيليك، ولكن قبل أن يتم استخدام المقشرات الكيميائية يجب أن يتم استشارة الطبيب أولًا.

الخطوة الثالثة: استخدام التونر

يتميز التونر بقدرته على التخلص من كافة الأوساخ العالقة على البشرة، كما يعمل على التخلص من لمعة الوجه الغير مرغوبة، كما أنه يحافظ على توازن الرطوبة الخاصة بالبشرة ويمنعها من التعرض للجفاف.

يتم مسح الوجه باستخدام التونر من خلال وضع بعض النقاط منه على الوجه وتدليكه بشكل ناعم.

الخطوة الرابعة: ترطيب البشرة

تحتاج البشرة في روتين العناية بالبشرة الدهنية إلى الترطيب بعد الغسول بشكل يومي من خلال استخدام مرطب مناسب يكون خفيف على البشرة، ويكون خالي تمامًا من الزيوت، كما يجب أن يكون ذو أساس مائي.

الخطوة الخامسة: استخدام منتجات علاج البشرة

يجب في تلك الخطوة أن يتم استخدام المستحضرات والأقنعة التي تعمل على حل مشكلات البشرة، فمثلًا في حالة وجود حب الشباب، يتم استخدام المنتج الموصوف لعلاج حب الشباب، كما يمكن أن يتم استخدام ماسكات وأقنعة الوجه وكريمات التفتيح.

اقرأ أيضًا:  فوائد تفل القهوة وما استخدماته للبشرة والجسم
زر الذهاب إلى الأعلى