دعاء يونس في بطن الحوت: 4 دلالات وفضل دعاء سيدنا يونس

يعد دعاء يونس في بطن الحوت من أكثر الأدعية التي تكون نتائجها حاضرة وقوية على الفور لأنه يضم العديد من العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه فهو يتكون في البداية من التوحيد وفي أوسطه من التسبيح وآخره هو الاستغفار عن الخطايا والذنوب، لذلك سنقوم بذكر دعاء يونس في بطن الحوت في السطور التالية وسنوضح فضل قراءة هذا الدعاء وتأثيره على حياة الفرد.

دعاء يونس في بطن الحوت

دعاء يونس في بطن الحوت
دعاء يونس في بطن الحوت

في السطور التالية سوف نقوم بتوضيح دعاء يونس في بطن الحوت الذي قام باستخدام ليفرج الله عنه كربه ويخرجه من الحوت، ويكون هذا الدعاء متمثل في الآتي:

  • كان سيدنا يونس وهو في بطن الحوت يستغيث بالله سبحانه وتعالى ويقول (لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) لينجيه الله تعالى من بطن الحوت ويخرجه.
  • ويدل دعاء يونس في بطن الحوت على أمرين وهم الاعتراف بأن الله تعالى واحد لا شريك له وعلى قوة الإيمان والأمر الثاني هو الاعتراف بالذنب والاستغفار عنه ووجود عزيمة على التغير للأحسن.
  • حيث استخدم سيدنا يونس التوحيد في بداية دعائه ليؤكد على أن الله تعالى قادر على كل أمر ويكون تذكير للنفس بأن الله من خلقها وهو من سيحاسبها وهو القادر على كل أمر فيجب أن تتأدب وتعترف بالخطيئة والاستغفار عنها.
  • وأوضحت الآية الكريمة (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) في سورة الأنبياء لتدل على عظمة قدرة الله تعالى على فك كرب نبيه على الفور وأنه نجاه من الغم من الحزن.
  • ويكون دعاء يونس في بطن الحوت من الأدعية التي تم تميزها في الإسلام بأنها أحد الأدعية المباركة والطيبة التي لا يقولها فرد إلا وفرج الله همه وكربه على الفور.

فضل دعاء ذا النون 

في الفقرة التالية سوف نتعرف على فضل تلاوة دعاء يونس في بطن الحوت لتفريج الهموم، ويكون فضل هذا الدعاء عبارة عن التالي:

  • إن فضل دعاء يونس في بطن الحوت كبير لأنه من الأدعية التي تضم العديد من العادات الطيبة مثل: التسبيح والتهليل والاستغفار وأيضًا التوحيد والتنزيه.
  • لذلك يكون الأجر الخاص بهذا الدعاء كبير وعظيم عند الله تعالى.
  • من شدة عظمة هذا الدعاء ودلالاته الرائعة تم ذكره في العديد من آيات الذكر الحكيم.
  • يكون فضل تلاوة دعاء يونس في بطن الحوت هو الاستجابة الفورية وانتهاء الهم والحزن من الله والعوض عن جميع الأمور الدنياوية.
  • ورد في دعاء سيدنا يونس عليه السلام اسم الله العظيم الواحد الصمد.
  • حتى يتم قضاء حاجتك عند تلاوة هذا الدعاء يجب ان تقوم باستحضار واستجلاب النية في ذهنك قبل الدعاء والإيمان بأن الله تعالى سيستجيب.
  • قم بضم هذا الدعاء إلى الورد الخاص بك في اليوم حتى بعد أن يفرج همك وتقضي حاجتك.

قصة سيدنا يونس

دعاء يونس في بطن الحوت
دعاء يونس في بطن الحوت

سنروي لكم قصة دعاء يونس في بطن الحوت ليتعرف الأفراد عليها وعلى الدلالات الرائعة التي تشير إليها هذه القصة، وتتمثل هذه القصة في الآتي:

قام الله سبحانه وتعالى بإرسال يونس عليه السلام لقوم نيونوي لإرشادهم لعبادة الله تعالى وترك عبادة الأصنام، وظل يونس عليه السلام يدعوهم إلى الإسلام ويحدثهم عن نعيم الجنة لفترة زمنية قدرها 33 عام، ولم يؤمن أحد من قوم نيونوي إلا رجلين اثنين، فكان يؤنس يأسًا وحزين فخرج من قوم نيونوي إلى البحر دون أن يأمره الله تعالى.

وبعد خروجه من القرية ظهر سخط وغضب الله على أهلها وامتلأت بالغبار والدخان، فأحس قوم القرية بأنه لا محالة من الموت فاجتمعوا سويًا وقاموا بالتوسل والرجوع لله، وفي ذلك الحين كان سيدنا يونس قد وصل لمنتصف البحر ولم يرى هذه العلامات وكانت السفينة التي يركبها ستغرق وكان يجب تخفيف الحمل بها فاقموا بالقرع 3 مرات وظهر اسم نبي الله في الثلاث مرات فقفز النبي إلى البحر وابتلعه الحوت لثلاثة أيام فإخذ نبي الله يتلو دعاء يونس في بطن الحوت حتى غفر له ونجى من بطن الحوت وخرج إلى جزيرة يابسة.

ظهرت قدرة الله تعالى في هذا الأمر في أنه نجاة من بطن الحوت وأيضًا أنبت له شجرة فيها عناصر تعالج جميع جروحه ونخرج له طعام ليقوى جسده وكان اسم الشجرة هو اليقطين.

زر الذهاب إلى الأعلى