دعاء صلاة التراويح في شهر رمضان

دعاء صلاة التراويح والتي تعتبر من الأشياء المميزة في شهر رمضان المبارك، وهي واحدة من صلوات النوافل التي يتقرب بها المسلمون من ربهم في شهر رمضان المبارك رغبةً في الفوز بالعفو والمغفرة في هذا الشهر الكريم.

دعاء صلاة التراويح
دعاء صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح

توجد الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعون بها خلال تأديتهم صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك، والتي من بينها:-

  • اللهم ياخالق المعجزات الطف بنا في فجائع الأقدار اللهم احفظنا بكرمك وارحمنا برحمتك واعتق رقابنا من النار يا سميع الدعاء يامن تقول للشيء كن فيكون يا قوي ويا قادر انت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم طهر قلوب الشباب وبنات المسلمين وارزقهم يا سميع الدعاء طهارة مريم وعفة يوسف، اللهم اكتبنا في هذا الشهر من المغفور لهم ذنوبهم يا أرحم الراحمين واعتق رقابنا من النار نحن وجميع المسلمين الأحياء والأموات إنك سميع مجيب الدعوات.

اقرأ المزيد: دعاء ختم القران في رمضان

كيف تؤدي صلاة التراويح

صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي يرتبط القيام بها في شهر رمضان وتكون بعد صلاة العشاء، ويتم القيام بها وتلاوة دعاء صلاة التراويح بعدها للتقرب من الله عز وجل في أيام شهر رمضان المبارك و يتم أداء صلاة التراويح وفقاً للخطوات التالية:-

  • البدء بأداء صلاة العشاء أربع ركعات ثم الدعاء لله عز وجل.
  • يتم أداء صلاة التراويح عن طريق صلاة أربع ركعات مقسمة في ركعتين في كل مرة فيهما يتم قراءة سورة الفاتحة مع بعض الآيات من كتاب الذكر الحكيم.
  • وعند السلام من الركعة الرابعة يتم الجلوس في الاستراحه للتسبيح وذكر الله عز وجل.
  • بعدها يتم صلاة أربع ركعات أخرى بنفس الطريقة وتلاوة ما تيسر من الآيات وبعد الإنتهاء منها الجلوس والتسبيح وذكر الله عز وجل.
  • أخيراً يتم أداء ركعتين ثم الجلوس للدعاء لله عز وجل بعض الأدعية المختلفة مثل:- ربنا تقبل منا أنك أنت سميع الدعاء وتب علينا يا الله إنك أنت غافر الذنب وقابل التوب اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • وبعدها يتم أداء صلاة الشفع والوتر وتكون في شكل ركعتين للشفع وركعة للوتر، في ركعتي الشفع يقرأ الفاتحة مع سورة الأعلى ثم الفاتحة مع سورة الكافرون بينما في ركعة الوتر نقرأ الفاتحة مع سورة الإخلاص والمعوذتين.
  • بعد الإنتهاء نختم بقول دعاء صلاة التراويح لله عز وجل أن يبارك لنا في شهر رمضان وأن يكتبنا من المقبولين وأن يعتق رقابنا من النار ويرزقه الله رحمته ومغفرته إنه ولي ذلك والقادر عليه.
اقرأ أيضًا:  هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة
دعاء صلاة التراويح
دعاء صلاة التراويح

 فضل القيام بصلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي يطلب بها المسلمون المغفرة من الله عز وجل ورضوان، لهذا نجد أنهم يبدأون في صلاتها بالكثير من العزم والنشاط لرغبتهم في التقرب من الله عز وجل.

اقرأ أيضًا:  اكلات سهلة وسريعة لفطور رمضان

ومن يقوم بالصلاة التراويح جماعة فإنه يكون له أجر مثل من يقيم الليل كاملاً، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن واظب على قراءة دعاء صلاة التراويح وقيامها وتوفاه الله كتب مع الصديقين والشهداء.

صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي يشتهر القيام بها خلال شهر رمضان، وهي من أفضل الوسائل التي يتقرب بها الفرد من الله عز وجل في هذه المناسبة الكريمة والسعيدة، وصلاة التراويح هي نافلة الله عز وجل ويجب من خلالها قراءة دعاء صلاة التراويح وطلب ما تتمنون من الله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى