خطوات العناية بالبشرة: أهم 7 خطوات للعناية بالبشرة

إن خطوات العناية بالبشرة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت، بل تحتاج فقط إلى تطبيقها بالترتيب الصحيح حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، كما أن السر وراء جمال أي بشرة يكمن في الاهتمام بها والعمل للحفاظ على رونقها ونضارتها، كما تحتاج البشرة إلى بعض الدقائق في الصباح وبعض الدقائق في الليل بشكل يومي يتم تخصيصهم لمنحها العناية والاهتمام حتى تكون دائمًا جميلة ونظيفة، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخض خطوات العناية بالبشرة اليومية في الصباح والمساء.

خطوات العناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة
خطوات العناية بالبشرة

جميع الأشخاص يرغبون في الحصول على بشرة صحية ونضرة ومشرقة، وذلك عن طريق الاهتمام بالبشرة بشكل مستمر، كما يجب أن يتم اتباع خطوات العناية بالبشرة بشكل يومي، بالإضافة إلى أن الترتيب الصحيح له دور كبير في تحقيق أفضل نتيجة ممكنة والاستفادة القصوى من روتين العناية بالبشرة، وسوف نعرض لكم خطوات العناية بالبشرة اليومية سواءً كان مرأة أو رجل بالتفصيل في السطور التالية.

غسل الوجه

يتم غسل الوجه مرتين في اليوم، مرة في الصباح وبعد الاستيقاظ، ومرة أخرى في الليل وقبل النوم، يتم استخدام القليل نت الماء الدافئ، ومن ثم غسل الوجه باستخدام الغسول، ويجب أن يتم استخدام غسول يتناسب مع نوع البشرة حتى لا يُعطي نتيجة عكسية.

استخدام التونر

إن التونر يعمل على تحقيق معادلة درجة الحموضة الخاصة بالبشرة، كما يعمل على تنظيف البشرة بشكل عميق، ويتم استخدامه بعد استخدام الغسول، كما أنه يقوم أيضًا بتوصيل مضادات الأكسدة إلى مسام البشرة، كما أن الخبراء يعتقدون بأنه يمكن أن يتم تخطي التونر في خطوات العناية بالبشرة اليومية.

استخدام السيروم

يُعد السيروم عبارة عن سائل علاجي خفيف، حيث إنه غني بالمعادن والمغذيات والفيتامينات التي تعمل على علاج العديد من المشكلات التي تخص البشرة، كما يعمل السيروم أيضًا على التخلص من تهيج البشرة وتقليل نسبة الضرر التي تنتج عن أشعة الشمس.

كريم العين

يجب أن يتم استخدام كريم العين بشكل يومي، وذلك لأنه يقوم بالمحافظة على مرونة الجلد حول العينين، كما يقلل من الخطوط الدقيقة التي توجد أسفل العينين، ويمنع البشرة من أن تفقد الكولاجين الموجود بها.

علاج حب الشباب

لابد أن يتم التحقق من علبة العلاج الذي يعمل على التخلص من حب الشباب حتى يتم معرفة الطريقة الأفضل لاستخدامه، ولكن في أغلب الأحيان يتم استخدام ذلك النوع من العلاجات من خلال تجفيف البشرة أولًا ومن ثم وضع العلاج على مكان الحبوب فقط، كما يجب أن يتم الانتظار لمدة 3 ساعات قبل أن يتم استخدام المنتج الذي يليه، وذلك حتى يكتمل دور المادة الفعالة في العلاج ومنح أفضل نتيجة.

استخدام المرطب

غن المرطب من الأمور الضرورية للحفاظ على الجلد من الجفاف، كما يجب أن يتم استخدامه لأصحاب البشرة الدهنية، وذلك حتى تمنح البشرة المرونة المطلوبة، بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة من الظروف الخارجية المضرة من الشمس والطقس والمواد الكيميائية وغيرها، ويتم اختيار مرطب خفيف لأصحاب البشرة الدهنية.

استخدام واقي الشمس

إن استخدام واقي الشمس يُعد الخطوة الأخيرة في خطوات العناية بالبشرة اليومية في الصباح، ويتم استخدام واقي الشمس حتى يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى البشرة، ويُفضل أن يتم استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على الزنك، وذلك حتى يكون هناك فعالية وامتصاص أكبر من الجلد بعد استخدام المرطب.

ترتيب العناية بالبشرة في الليل

خطوات العناية بالبشرة
خطوات العناية بالبشرة

إن الروتين اليومي لا يقل أهمية عن الروتين الصباحي، وذلك حتى تحصل البشرة على أكبر عدد من العناصر الغذائية، وذلك لأن البشرة تعمل على تصليح وتجديد نفسها أثناء ساعات النوم، وخطوات العناية بالبشرة في الليل هي:

غسل الوجه

يجب أن يتم استخدام الغسول في الليل وقبل النوم حتى يتم إزالة بقايا المكياج وبقايا الزيت والأوساخ التي تتعلق على مسام الوجه.

استخدام سيروم تفتيح البشرة

يُفضل أن يتم استخدام السيروم الذي يحتوي على ألفا هيدروكسي والذي يعمل على التخلص من خلايا الجلد الميت، ويعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، كما يقلل السيروم الليلي من ظهور البقع والتجاعيد.

كريم العين

يجب أن يتم وضع كريم العين مرة أخرى في الليل، وذلك حتى يتم تدريب الجلد حول العين على أن يتعامل مع المكونات النشطة فيه.

استخدام زيوت الوجه

يتم استخدام زيوت الوجه حتى يتم إضافة المزيد من الترطيب إلى الوجه، وخصوصًا إذا تم استخدام بعض المواد العلاجية التي تسبب الجفاف للبشرة، ويُفضل أن يتم استخدام تلك الزيوت في الليل وقبل النوم.

بعض النصائح للاهتمام اليومي بالبشرة

  • يجب أن يتم تجديد واقي الشمس كل ساعتين، وذلك حتى يتم حماية البشرة من أي ضرر متوقع، كما يجب أن يتم وضعه أـيضًا في الأيام الغير مشمسه.
  • لابد أن يتم وضع المرطب مباشرة على البشرة بعد التنظيف، وذلك لأن المرطب يمنح البشرة المزيد من الحيوية.
  • يجب أن يتم تدليك الوجه أثناء التنظيف والترطيب، وذلك حتى يتم تعزيز الدورة الدموية في الوجه. 
زر الذهاب إلى الأعلى