حساب موعد الولادة: 4 طرق مختلفة لحساب الحمل والولادة

إن حساب موعد الولادة أمر يشغل بال العديد من النساء الحوامل، وذلك حيث يتلهف كلًا منهم لرؤية طفلها، حيث يستمر الحمل حوالي 280 يوم، أي ما يعادل 40 أسبوعًا، وتكون بداية الحمل منذ بداية اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ويمكن أيضًا أن يتم متابعة الحمل أسبوع تلو أسبوع وحساب موعد الولادة بتلك الطريقة، كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب موعد الولادة، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص حساب موعد الولادة.

حساب موعد الولادة

حساب موعد الولادة
حساب موعد الولادة

من المسلم به أن أغلب حالات الحمر تستمر لمدة 40 أسبوع، إلا أن هناك عدد من العوامل الأخرى التي يمكن من خلالها تحديد الوقت الخاص بالولادة، وفي أغلب الأحيان قد لا تكون الأم على علم بأنه يتم حساب كل من فترتي الحيض والتبويض الخاصة بهم أثناء أول أسبوعين من الحمل.

معظم الأمهات الحوامل لا يكونوا متأكدات من حملهن حتى تنقطع الدورة الشهرية، وحتى ذلك الوقت من الممكن أن تكون فترة الحمل الخاصة بهم قد وصت إلى 5 أسابيع، وذلك يعني أن مجرد تقدير الـ 9 أشهر منذ بداية اليوم الذي تم فيه إجراء اختبار الحمل لن يكون قادر على حساب الموعد الخاص بالولادة، وإذا لم تتمكن الحامل من تحديد الفترة الخاصة بدورة التبويض بالضبط والوقت الخاص بفترة الإخصاب فإنها لن تتمكن من معرفة التاريخ التي سوف تلتقي فيه بطفلها.

آلية عمل حاسبة الحمل وموعد الولادة

إن حاسبة الحمل سواءً كان بالميلادي أو الهجري تعمل من خلال كتابة التاريخ الخاص بآخر دورة شهرية للمرأة مع إدخال اليوم والشهر والسنة، وسوف يتم حساب المدة الخاصة بالحمل عن طريق إضافة 9 أشهر و7 أيام على التاريخ الميلادي التي قامت المرأة بإدخاله، ويتم إضافة 9 أشهر و14 يوم على التاريخ الهجري، وسوف يتم معرفة الوقت المتوقع للولادة بالتاريخ واليوم.

حساب الحمل بالأسابيع

هناك العديد من النساء الحوامل يفضلن أن يتتبعوا المراحل الخاصة بالحمل ونمو الجنين بالأسابيع، وذلك لأن المعلومات الطبية والصحية عن الجنين يتم تقسيمها إلى أسابيع في أغلب الأحيان.

قاعدة نيغل لحساب الحمل

حساب موعد الولادة
حساب موعد الولادة

إن قاعدة نيغل تضم إحدى المعادلات البسيطة، حيث يتم إضافة 7 أيام من تاريخ آخر ميعاد للدورة الشهرية، وبعد ذلك نقوم بطرح 3 أشهر، وبذلك سوف يتم الحصول على التاريخ المحدد للولادة.

على سبيل المثال: إذا كان الموعد الخاص بآخر دورة شهرية هو يوم 1 من شهر 11 عام 2017، حينها نقوم بإضافة 7 أيام ويصبح يوم 8 من شهر 11 عام 2017، من ثم يتم طرح 3 أشهر، ليكون التاريخ يوم 8 من شهر 8 عام 2017، وبذلك فإن التاريخ التقديري للولادة يكون يوم 8 من شهر 8 لعام 2018.

حساب موعد الولادة بعجلة الحمل

يمكن أن يتم حساب الموعد الخاص بالولادة من خلال استخدام عجلة الحمل، وتلك الطريقة من أكثر الطرق التي يستخدمها أغلب الأطباء في حساب مدة الحمل والتي يمكن من خلالها حساب الموعد الخاص بالولادة بسهولة، وذلك إذا تم امتلاك تلك العجلة.

في الخطوة الأولى يتم وضع التاريخ الخاص بآخر دورة شهرية على العجلة، وحينما يتم وضع المؤشر على ذلك التاريخ تقوم العجلة بوضع التاريخ المتوقع للولادة.

حساب موعد الولادة مع عدم تذكر آخر موعد للدورة الشهرية

إن ذلك الأمر شائع بكثرة بين العديد من النساء، ولحسن الحظ فإن هناك طرق يمكن من خلالها حساب موعد الولادة حينما لا يمكن تذكر الحامل لموعد آخر دورة شهرية، وذلك عن طريق:

  • إذا كانت المرأة الحامل تعرف أن الدورة الشهرية كانت في أسبوع محدد، فحينها يمكن أن يقدر الطبيب الموعد الخاص بالولادة بشكل تقريبي.
  • إذا لم تتمكن الحامل من تذكر موعد آخر دورة شهرية بأي شكل، فحينها يمكن للطبيب إجراء تصويرًا بالأمواج فوق الصوتية حتى يتمكن من أن يحدد عمر الحمل والموعد الخاص بالولادة.

أسباب تغيير الطبيب لتاريخ الولادة

يمكن أن يقوم الطبيب بتغيير الموعد الخاص بالولادة في حالة كان الجنين أكبر أو أصغر من المعدل الطبيعي المعتاد لعمر الحمل أو أن هناك مشكلات في صحة الجنين، ويقوم الطبيب بإجراء تصويرًا بالأمواج الفوق صوتية لتحديد عمر الحمل إذا وجد دورات إباضية غير منتظمة أو في حالة كان آخر طمث غير مؤكد، أو حينما يحدث الحمل عل الرغم من تناول مانعات الحمل الفموية.

زر الذهاب إلى الأعلى