تعريف عبد الحميد بن باديس من هو وما هو دوره

تعريف عبد الحميد بن باديس وهو من أشهر دعاة النهضة الإسلامية واسمه هو عبد الحميد ابن محمد ابن باديس ولد في اليوم الرابع من شهر ديسمبر في عام 1889 وقد ولد في الجزائر وتحديدا بمدينة قسطنطينية.

تعريف عبد الحميد بن باديس
تعريف عبد الحميد بن باديس

تعريف عبد الحميد بن باديس

ويرجع أصل الشيخ عبد الحميد بن باديس الى أحد أشهر الأسر العريقة المعروفة  بأصلها ونسبها ليس في الجزائر بأكملها فقط وأيضا في المغرب العربي كله فقد اشتهرت هذه الأسرة بأنها عائلة ميسورة ماديا و محبة للعلم والبحث عنه.

نشأة الشيخ عبد الحميد بن باديس

ولتعريف عبد الحميد بن باديس نبدأ بنشأته وطفولته في السنين الأولى من عمره ولد شيخنا الجليل لأسرة كان يتعامل أفراد عائلتها بين بعضهم البعض بمنتهى الود والمحبة فنشأ نشأة سوية نفسيا.

ولقد حرص والده على تربيته على الشريعة الإسلامية وتوجيههم نحو الأمور الصحيحة وابعاده عن كافة الأمور الخاطئة ولقد حرص والداه عند بلوغه سن دخول المدرسة على الحاقه بالمدرسة الإبتدائية بقسطنطينية الجزائر.

تعلم فيها جميعا القواعد الإسلامية الأساسية لديننا الحنيف كما تعلم لغتنا العربية ولقد اتم الشيخ عبد الحميد بن باديس حفظ القران الكريم على يد معلمه الشيخ حمدان الونيسي في سن الثالث عشر من عمره حتى  أنه صلى اماما بالناس في صلاة التراويح في هذا العمر الصغير.

مراحل تلقي العلم التي مر بها الشيخ عبد الحميد بن باديس

وفي سنة  ١٩٠٨ ذهب الشيخ محمد إلى جامع الزيتونة بتونس وتلقى فيه العلم على يد أبرز المعلمين والشيوخ منهم الشيخ الطاهر النخلي ومحمد بن عاشور.

وظل شيخنا في هذه المدينة بهذا الجامع فترة ثلاث سنوات تلقي فيها العلم ورائ الأمور من حوله ويسال ويبحث وبعد هذا ظل سنة أخرى ولكن كمعلم هنا نال المزيد من العلم وأصبح أكثر إطلاعا على كافة الأمور من حوله فعرف في هذه المرحلة بأنه من أنبغ التلاميذ وأفضل المعلمين.

وبعد ذلك انتقل شيخنا الى السعودية وقام بتأدية فرض الحج هناك في سنة 1913 وبعدها رحل إلى المدينة المنورة وهناك تعرف على بعض الشيوخ البارزين في الدعوة الإسلامية منهم محمد البشير الابراهيمي.

وبعد ذلك سافر الشيخ عبد الحميد بن باديس الى سوريا ثم لبنان واخيرا وصل إلى مصر وهناك تعرف على أكبر الشيوخ والعلماء الموجودين في جمهورية مصر العربية منهم محمد بخيت المطيعي.

اقرأ المزيد: أهم صفات الفارس العربي في العصر الجاهلي

تعريف عبد الحميد بن باديس
تعريف عبد الحميد بن باديس

أعمال وانجازات معروفة ومشهورة توضح تعريف عبد الحميد بن باديس

الإنجازات التعليمية

ولقد قام عبد الحميد بن باديس بالتواصل مع الشيخ إبراهيم البشيري قاموا بالتعاهد مع بعضهم على توصيل العلم إلى كل مكان داخل الجزائر وعملوا على تنفيذ وتفعيل هذا التعهد الذي جمع بينهم مباشره عند عودتهم الجزائر.

فبدئوا أولى خطوات هذا التعهد في المسجد الكبير وبعدها في المسجد الأخضر وفي بدء هذا المشروع التعليمي كان عدد طلاب الشيخ عبد الحميد بن باديس بسيط للغاية ولكن مع مرور الأيام ازداد عدد الطلاب.

وانتشرت المدارس الفكرية التي كانت تقدم العلم في كل الأحياء الموجودة بالجزائر فقدمت لنا جيل هائل من قادة الحركة الخاصة بنهضة الجزائر واعتبر هذا الدور تعريف عبد الحميد بن باديس المعلم.

الانجازات الصحفية

وفي هذا الوقت كانت الجزائر تخضع للاحتلال الفرنسي الذي كان يسيطر على معظم الأجهزة الموجودة بداخل الدولة ومن ضمنهم الجهاز الصحفي.

فكانت الصحف التي تصدر باللغة العربية للجمهور تصاغ بطريقة غير جيدة فقام الشيخ عبد الحميد بإصدار جريدة المنتقد التي جاءت لتطوير وتغير التفكير الخاص بالشعب الجزائري واعتبر هذا تعريف عبد الحميد بن باديس الصحفي.

الانجازات السياسية

وكان الشيخ عبد الحميد يؤمن بأهمية دور العلماء والشيوخ في الحركة السياسية للبلاد ولقد كان أول من جمع العلماء والشيوخ واقام مؤتمر عام لمناقشه الحركة السياسية.

ولقد اثرت هذه الحركات غضب وانتقاد الكثير من الأفراد المؤمنين بعدم دخول العلماء والشيوخ في الحركة السياسية ولكن هذا لم يبعد شيخنا عن الحركة السياسية فقد ظل يدعوا إلى مقاومة الاحتلال الفرنسي حتى موته.

زر الذهاب إلى الأعلى