تحفيظ القرآن الكريم للكبار: 6 قواعد لتثبيت الحفظ

 إن تحفيظ القرآن الكريم للكبار يحتاج لمجهود وهمة عالية حتى يتمكن الفرد من أن يكمل حفظ أجزاء القرآن الكريم، ويكون ذلك لأن حفظ القرآن في وقت متأخر من العمر يكون أصعب بكثير من حفظه في الصغر، فالفرد في بداية حياته لا تشغله أمور ومتاع الدنيا كثيرًا على عكس الكبار فإن هذه الأمور تشغل تفكيرهم كثيرا ويهملون واجباتهم الدينية، ولذلك على كل فرد أن يهتم بضم تحفيظ القرآن الكريم كاملًا مع أهدافه الأخرى، وفي السطور التالية سوف نتكلم عن طرق تحفيظ القرآن الكريم للكبار.

تحفيظ القرآن الكريم للكبار

تحفيظ القرآن الكريم للكبار
تحفيظ القرآن الكريم للكبار

يوجد العديد من الطرق المستخدمة في تحفيظ القرآن الكريم للكبار وهذه الطرق تكون متمثلة فيما يأتي:

التحفيظ بالنمط التسلسلي:

يتم حفظ القرآن في هذه الطريقة من خلال قراءة وحفظ كل آية بمفردها في البداية ثم يتم بعد ذلك التنقل للآية التي تليها ويتم زيادة عدد الآيات عندما تثبت الآيات الأولى جيدًا، وطريقة الحفظ بالأسلوب التسلسلي تكون من أكثر طرق الحفظ الذي يكون لها فعالية كبيرة في حفظ الآيات بإتقان ودقة عالية وبدون بذل أي مجهود.

التحفيظ عن طريق الحفظ الجمعي:

تعتمد طريقة الحفظ هذه على تلاوة آية واحدة ولا يتم ربط الآيات ببعضها البعض بل تكون منفصلة ويتم اتباع هذا الأسلوب إلى أن يصل إلى حفظ ربع من القرآن الكريم ثم بعد ذلك يتم استذكار آيات الربع مرة أخرى ويقسم إلى ثلاث آيات حتى يتم حفظها جيدًا.

التحفيظ بالتقسيم:

تعتمد طريقة الحفظ المقسم على تقسيم الربع إلى عدة أقسام وعند الانتهاء من القسم الأول من الربع فإنه يتم البدء في حفظ باقي أقسام ويقوم الفرد بربطها ببعضها البعض بعد التثبيت، وتتميز طريقة الحفظ التقسم بأنها سهلة التطبيق وتساعد على حفظ أكبر قدر ممكن من الآيات.

وصايا هامة لتحفيظ القرآن

تحفيظ القرآن الكريم للكبار
تحفيظ القرآن الكريم للكبار

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح بعض الوصايا والنصائح التي تجعل الحفظ سهل ويتم إنجازه بشكل قياسي، وهذه الوصايا تتمثل في التالي:

من أهم الوصايا التي يجب أن يتبعها الفرد عند حفظ القرآن الكريم هي استحضار النية الصادقة عند الحفظ.

حتى تتمكن من حفظ القرآن بسهولة يجب الابتعاد عن كل ما يغضب الله ويؤثر على نقاء قلبك.

يجب أن يقوم الفرد بتكرار القراءة ومراجعة ما تم حفظة يوميا وفي أي وقت فارغ باليوم حتى يكون الجزء الذي تم حفظه تذكره دائمًا.

قم بوضع هدف وكمية محددة لحفظ آيات القرآن الكريم حتى يتحفز الفرد دائمًا لإكمال الحفظ.

كما يجب أن يقوم الفرد بوضع جدول لحفظ القرآن الكريم لذاته ويجب عليه أن يتم الالتزام به ليتم الحفظ.

من الوصايا والنصائح  المهمة التي يجب أن يتبعها الفرد هي أن يكون طاهر ونقي القلب والبدن.

قواعد تثبيت القرآن الكريم

أوضحت تعاليم الإسلام بعض القواعد والضوابط التي تساعد على تثبيت القرآن الكريم بسهولة كبيرة، وتلك التعاليم تكون كالآتي:

من القواعد والضوابط التي وضعها الإسلام للأفراد عند حفظ القرآن هي بدأ الحفظ من بعد الفجر أو من العصر إلى المغرب ليسهل على الفرد الحفظ.

كما أنه لتكون عملية الحفظ سهلة ودقيقة يفضل بدأ الحفظ من سورة الناس وصولًا إلى سورة البقرة.

يجب أن يحفظ الفرد من مصحف موحد حتى يثبت شكل وموقع الآيات في ذهن الفرد لأطول وقت ممكن.

يفضل أن يتم حفظ القرآن الكريم على يد شيخ حتى يساعدك في قراءة الآيات بشكل صحيح ونطق الأحرف بالتجويد.

يمكن أن يواجه الأفراد في بداية الحفظ بعض الصعوبات والتفلت ووجود أخطاء في القراءة فلا يجب أن ييأس الفرد ويتوقف عن الحفظ بل يجب أن يستمر ويتشجع لتكميل حفظ باقي أجزاء القرآن الكريم.

فضل وحكم حفظ القرآن الكريم

تحفيظ القرآن الكريم للكبار
تحفيظ القرآن الكريم للكبار

سنوضح في الفقرة التالية الحكم الذي أوضحته الشريعة الإسلامية لحفظ القرآن الكريم كاملًا، وهو يكون عبارة عن التالي:

إن حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب ما هو إلا فرض كفاية، فيجب أن يحفظ كل فرد في الأمة القرآن الكريم بمجرد أن يجوز له الصلاة ويكون فرد راشد وواعي فيبدأ بالفاتحة ثم يستكمل باقي سور القرآن الكريم بعد ذلك، يستحب أن يتم حفظ سور القرآن بالإجماع لأنه يكون في هذا الأمر فضلًا عظيمًا، ينبغي على طالب العلم أن يحفظ كتاب الله قبل سائر العلوم الأخرى، من الأمور المستحبة في الإسلام هي تحفيظ القرآن الكريم للصبية لأن تعاليم القرآن الكريم هي المنهج الصالح الذي سيكملون حياتهم عليها بإذن الله، وكلما كان تعليم الصبية في الصغر كلما كان مخزون الحفظ لديه أفضل من التحفيظ في وقت متأخر من العمر، حفظ القرآن الكريم يساعد الأفراد في التعقل والتعامل بحكمة في جميع المواقف التي تقابلهم في الحياة وتجعل قلبة ثابتًا ومتعلق بنعم الله سبحانه وتعالي عليه ولا يشعر أبدًا بثقل الحياة بل يشعر بمعية الله وحفظه له في كل أمر.

زر الذهاب إلى الأعلى