اليقطين والكيتو: 5 فوائد للياقطين في الكيتو دايت

إن اليقطين والكيتو تربطهم علاقة في تنظيم نظام صحي متكامل يعمل على تعزيز صحة الفرد ومنحه العديد من الفوائد والعناصر الغذائية المهمة لبنائه، بالإضافة إلى الحد من ظهور العديد من الأمراض، كما أن اليقطين يتمتع بقيمة غذائية عالية، مما يجعله من أحد الأكلات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في الحمية الغذائية للفرد، كما أن هناك العديد من الفوائد التي تتعلق بنظام الكيتو، فهو نظام متكامل يعتمد على منح طاقة الجسم من الدهون الصحية بالإضافة إلى التقليل من كمية الكربوهيدرات في الجسم.

في حالة كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد والقضاء على دهون الجسم فلا تتردد في إضافة اليقطين والكيتو في نظام غذائي واحد، وذلك لقدرته الهائلة على التخسيس والتنحيف وخسارة الوزن، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص علاقة اليقطين الكيتو في التنحيف.

هل اليقطين مسموح في الكيتو دايت؟

اليقطين والكيتو
الياقطين والكيتو

إن القيمة الغذائية الخاصة باليقطين تجعله من أحد الفواكه التي تُعد صديقة لنظام الكيتو، ولكن هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها بغرض الحفاظ على الحمية الغذائية.

يُعرف اليقطين أيضًا باسم القرع، وهو نوع من الفواكه التي يتم حصدها في فصل الخريف، كما يدخل أيضًا في العديد من الوصفات الغذائية، ويضم اليقطين والكيتو العديد من الفوائد الصحية، وتحتوي حصة النصف كوب من عصير اليقطين على 6% من الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، كما أنه مصدر غني بالبيتا كاروتين، والتي تُعد مفيدة جدًا للجهاز المناعي والجلد والجزر.

يعمل النصف كوب من اليقطين على مد الجسم بالعديد من الاحتياجات مثل فيتامين (أ)، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد على أن اليقطين والكيتو يقومان بالحفاظ على نسبة السكر الموجودة في الدم.

القيمة الغذائية للياقطين

يحتوي النصف كوب من اليقطين على 4.5 أو 5 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وذلك على حسب نوع اليقطين، ويمكن أن نعرض لكم القيمة الغذائية الخاصة باليقطين فيما يلي:

  • السعرات الحرارية= 25.
  • الكربوهيدرات= 6 جرام.
  • الألياف= 1.35 جرام.
  • صافي الكربوهيدرات= 4.65 جرام.
  • الدهون: 0.1
  • بروتين= 9 جم.
  • فيتامين أ= 123٪ DV – 6115 IU
  • فيتامين ج= 5.75 مجم، أي 10% من القيمة اليومية.
  • فيتامين هـ= 10 مجم أي 5% من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم= 282 مجم أي 8٪ DV

كما أن اليقطين يوفر للجسم النحاس والكالسيوم والمغنسيوم والحديد، ومن خلال القيمة الغذائية الخاصة باليقطين يمكن أن نستنتج العلاقة بين اليقطين والكيتو.

القيمة الصحية للياقطين في نظام الكيتو دايت

إن العلاقة بين اليقطين والكيتو لها تأثير كبير على جسم الفرد، حيث يساعد اليقطين والكيتو في علاج العديد من المشكلات الهضمية التي تواجهنا في العديد من الأيام مثل الإمساك، فإن النصف كوب من اليقطين موزع على ملعقة كبيرة على مدار اليوم له دور في تحسين المشكلات الخاصة بالمعدة.

بالإضافة إلى أنه يعمل على التحسين من إنتاج الكيتونات، وتعتبر مصدر للطاقة الأساسي في نظام الكيتو، وضبط المستوى الخاص بنسبة الأنسولين في الدم.

كمية تناول اليقطين على مدار اليوم

إن اليقطين يُعد أحد النباتات المنخفضة في السعرات الحرارية، لذلك فإنه يُعد الخيار المثالي الذي يتم الاعتماد عليه في نظام الكيتو دايت، وبالتالي فإن هناك علاقة بين اليقطين والكيتو، ولكن بالرغم من ذلك فلا يمكن الاعتماد بشكل كامل في النظام الغذائي للحصول على دهون أو بروتين، وذلك لأن اليقطين قليل في نسبة الدهون والبروتين.

حيث إن الكوب الواحد من القرع يضم حوالي 49 سعر حراري، ويمكن أن يتم تناوله من مرة إلى مرتين في اليوم الواحد.

طريقة صحية لتناول اليقطين في نظام الكيتو دايت

اليقطين والكيتو
الياقطين والكيتو
  • يمكن أن يتم خلط ربع كوب من بذور اليقطين إلى الحساء الخاص باليقطين وتناوله كواجبة خفيفة في ساعات النهار.
  • يمكن أن يتم تناول كميات قليلة من البذور الخاصة باليقطين المحمصة في الساعات التي تسبق التمارين الرياضية الخاصة بالنحافة وخسارة الوزن، وذلك حتى تتمكن من الحصول على أفضل نتائج ممكنة.
  • يمكن أيضًا أن يتم تناول اليقطين من خلال إضافته إلى أطباق السلط، وذلك عن طريق رش المسحوق الخاص ببذور اليقطين على طبق السلطة مع مزجهم سويًا، بالإضافة إلى وضع التوابل والفلفل الأسود.
  • يمكن أيضًا أن يتم تناول زيت بذور اليقطين لخسارة الوزن مع المياه، حيث إنه زيت غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم التي تقطع الشهية، ويُفضل أن يتم تناوله في الصباح حتى يعزز من عملية الأيض.

الفرق بين اليقطين المعلب والطازج في نظام الكيتو

هناك بعض الأنواع الخاصة باليقطين المعلب تحتوي على بعض المكونات الأخرى غير اليقطين التي يمكن أن تخل بالنظام الغذائي ولا يتم التمتع بكافة الفوائد منه، ولا يتم الحصول على اليقطين الصافي، لذلك فإنه من المهم أن يتم قراءة الملصقات الموجودة على المعلبات حتى يتم تحديد مدى صحة المنتج قبل تناوله.

يجب عليك أن تقوم بالبحث المعلب الذي يخلو من السكر والصوديوم وأي دهون تم إضافتها، كما أن الحشو الخاص بفطيرة اليقطين الجاهزة تضم بعض من المكونات المضافة التي سبق ذكرها حتى يتم الابتعاد عن المنتجات الأقل صحة من اليقطين الطازج، ولكن هناك بعض الأنواع من اليقطين المعلب لا يحتوي على أي من المكونات المضافة ويكون صحي مثل الخضروات الطازجة تمامًا.

فوائد اليقطين الصحية للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تتعلق باليقطين أو القرع، حيث إن اليقطين يتميز بدرجة كبيرة من التنوع والتعدد في العناصر الغذائية التي تُحسن من قيمته، واليقطين والكيتو لهم دور كبير معًا، وسوف نعرض لكم تلك الفوائد التي جعلت العديد من خبراء التغذية ينصحون بتناوله في السطور التالية.

تعزيز الوظائف الدماغية

من أكثر الفوائد الصحية الخاصة باليقطين هي أنها تعمل على تعزيز كافة الوظائف الإدراكية، والسبب في ذلك يرجع إلى احتواء نبات اليقطين على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأحماض الخاصة بأوميجا 3، والذي يُعد واحد من أهم المصادر الغذائية بالنسبة للعقل البشري، كما أنها تضم نسب مماثلة من الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان والعديد من العناصر التي تعمل على تنشيط العديد من القدرات العقلية المختلفة مثل التركيز والذاكرة.

مفيد في مرحلة اليأس

هناك العديد من أخصائي التغذية ينصون الأطباء بأن يقوموا باغتنام الفوائد الخاصة باليقطين الصحية عند الوصول إلى سن اليأس، حيث إن العناصر الغذائية التي تضمها ثمار اليقطين تجعلها الغذاء المثالي في تلك المرحلة، وذلك لأنها تعمل على الحد من شدة الأعراض التي عادةً ما تصيب النساء في مرحلة سن اليأس مثل ارتفاع ضغط الدم والمعاناة من آلام المفاصل.

ضبط مستويات السكر في الدم

إن بذور اليقطين تُعد من النباتات التي لها أهمية بالغة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث إن الدراسات التي تناولت تركيب اليقطين كشفت عن دور بذور اليقطين الفعال في تنظيم المستويات الخاصة بالسكر في الدم، ويرجع ذلك إلى ما تضمه ثمار اليقطين من عناصر غذائية تقوم بتنظيم عمل مادة الأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى أن اليقطين يتمتع بالفائدة الوقائية أيضًا، حيث يعمل تناول اليقطين باستمرار على الحد من الإصابة بمرض السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى