المشمش والكيتو: نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

يعد تناول المشمش والكيتو دايت يتم اتباعه من أحد علامات الاستفهام التي تراود الكثير من الناس التي تتبع نظام الكيتو، حيث يعتمد ذلك النظام على تناول كميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات والاعتماد على نسبة الدهون المرتفعة ليقوم الجسم بتحويله مصدر الطاقة الخاصة به من الكربوهيدرات إلى الدهون، لذلك الخلل في تناول نسبب كبيرة من الكربوهيدرات سوف يؤدي إلى فشل البقاء في الحالة الكيتونية.

لذلك يبقى التساؤل هل المشمش مسموح بتناولها خلال اتباع نظام الكيتو دايت أم لا؟ ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم إجابة ذلك السؤال بجانب بعض أنواع الفواكه التي يمكن تناولها أثناء اتباع نظام الكيتو دايت دون حدوث خلل بل بالعكس يمكن أن تؤدي إلى خسارة الوزن بشكل فعال، كما سوف نتناول أبرز فوائد المشمش الهامة على صحة الجسم.

المشمش والكيتو

المشمش والكيتو

الإجابة عن هذا السؤال: نعم المشمش مسموح بتناوله خلال اتباع نظام الكيتو دايت بسبب احتوائه على نسب منخفضة من الكربوهيدرات، حيث يحتوي المشمش النيء على 4 جرام من الكربوهيدرات، و1 جرام من الألياف، و3 جرام من السكر الطبيعي، لكم يجب تجنب تناول المشمش المجفف خلال إتباع حمية الكيتو دايت لاحتوائه على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

عدد الكربوهيدرات في المشمش

تحتوي كل حبة مشمش كاملة على 4 جرام من الكربوهيدرات الصافية، كما تبلغ عدد الكربوهيدرات في المشمش المجفف 83 جرام لكل نصف قطعة أو (100) جرام من المشمش المجفف، لذلك لا يناسب المشمش المجفف نظام الكيتو دايت بسبب ارتفاع نسبة الكربوهيدرات والسكريات به مما يخرج الفرد من الحالة الكيتونية، كما تبلغ عدد الكربوهيدرات في مربى المشمش لكل 13 جرام فقط نسبة 49 سعر حراري.

تناول المشمش وفقدان الوزن

قد أشارت بعض الدراسات العلمية الجديدة التي أجريت على المشمش، أن له دور فعال على الدماغ للشعور بالشبع، لذلك السبب يساعد المشمش على التقليل من تناول الطعام والوجبات الخفيفة بين الوجبات بشكل كبير، وقد نشرت (Journal of Molecular Metabolism) أن خلايا الدماغ لديها القدرة على استكشاف العناصر الغذائية التي تساعد في التحم بالشهية وتناول الطعام، كما يحتوي المشمش على أنواع معينة من الأحماض الأمينية التي لها دور مهم في تحفيز خلايا الدماغ للأوقاف الشعور بالجوع مقارنة بباقي الأطعمة الأخرى.

الفاكهة المسموح بتناولها في الكيتو

المشمش والكيتو
المشمش والكيتو

بجانب تناسب المشمش والكيتو معًا إلا أن هناك العديد من أنواع الفواكه الأخرى التي يمكن تناولها خلال أتباع نظام الكيتو دايت مع الحفاظ على الحال الكيتونية دون الخلل بالنسب المقدرة بها ومن تلك الفاكهة:

اقرأ أيضًا:  الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت:وما هو الكيتو؟

جوز الهند

أحد أشهى الفواكه التي يحبها عدد كبير من الأشخاص في مختلف دول العالم، بالإضافة لدوره الفعال في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم، يحتوي كل كوب من جوز الهند على 24 جرام من السعرات الحرارية فقط، 5 جرام من الكربوهيدرات لذلك يعد مناسبًا مع نظام الكيتو دايت.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أهم الفواكه التي تحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ونسبة مناسبة من الدهون، لذلك من المفضل إدخاله إلى العديد من الوجبات بسبب فائدته العالية وخاصًا خلال أتباع نظام الكيتو الغذائي.

التوت

التوت من أحد الفواكه المناسب تناولها خلال أتباع حمية الكيتو الغذائية بسبب احتوائه على نسب منخفضة من الكربوهيدرات، مقارنًا مع باقي أنواع الفاكهة الأخرى، كما يحتوي على كميات كبيرة من الألياف سريعة الهضم التي تقي الجسم من الإمساك خلال اتباع الحميات الغذائية المختلفة بالإضافة للوقاية من حدوث التهابات بالجسم والعديد من الأمراض.

الشمام

تحتوي فاكهة الشمام على 8 جرام من الكربوهيدرات فقط، كما يحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحرارية و6 جرام من السكر، لذللك يعد الخيار الأفضل خلال أتباع الحميات الغذائية وخاصة الكيتونية، بالإضافة إلى فائدته الكبيرة لاحتوائه على نسب كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات المهم التي يحتاجها الجسم، مصر عنصر البوتاسيوم وفيتامين أ، وفيتامين سي.

الفواكه الممنوع تناولها مع الكيتو

هناك العديد من أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية لذلك يمنع تناولها خلال اتباع حمية الكيتو دايت الغذائية التي تعتمد على الخفض من نسبة الكربوهيدرات ومن تلك الأطعمة التي يجب تجنبها للبقاء في الحالة الكيتونية:

  • البرتقال.
  • المانجو.
  • التين.
  • العنب.
  • الموز.
  • الأناناس.

بجانب ذلك يمكن استبدال تلك الفواكه ببعض وصفات الفواكه التي يناسب تناولها مع نظام الكيتو دون الخلل بنسبة الكربوهيدرات المسموحة، ومن تلك الوصفات:

  • كوكيز كيتو بالتوت.
  • بان كيك تشيز كيك بالعنب البري.
  • سموذي الحمضيات الخضراء للكيتو.
  • سموذي بروتين الشوكولاته نوتروبيك التوت.
  • بان كيك الشوكولاتة مع زبدة التوت.
اقرأ أيضًا:  الدهون المسموحة في الكيتو دايت: أفضل 10 مصادر للدهون

فوائد المشمش والكيتو

يعد المشمش والكيتو دايت متناسبان مع بعضهم وذلك لاحتواء المشمش الطازج على كميات منخفضة من الكربوهيدرات المناسبة لذلك النوع من الحميات بجانب فوائده المتعددة التي تعزز من صحة الجسم، ومن أبرز تلك الفوائد:

التعزيز من صحة العيون

يعد المشمش غني جدًا بمادة البيتا كاروتين وفيتامين أ، وهي من أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها دور كبير في حماية العين والخلايا الحرة بالجسم، كما يعد تناول الفواكه بشكل عام بجانب المشمش لها دور فعال في التقليل من نسبة الإصابة بالضمور البقي لكبار السن.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

بسبب احتواء المشمش على كميات كبيرة من الألياف يساهم ذلك في تسهيل عملية الهضم والوقاية من حدوث الإمساك خلال اتباع الحميات الغذائية، كما يساهم بدور كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والعمل على الوقاية من الأمراض والاضطرابات الهضمية.

الحفاظ على صحة البشرة

يحتوي المشمش على مضادات للأكسدة، التي تساعد في زيادة البشرة جمالًا وإشراقًا، كما تساهم في محاربة علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويدخل المشمش في تركيب كريمات البشرة.

دور المشمش في صحة القلب

المشمش والكيتو
المشمش والكيتو

يعد المشمش من أكثر الفواكه المقيدة لصحة القلب بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، التي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة القلب وحماية خلاياه من التلف، كما تعمل على مقاومة السكتات والجلطات.

بالإضافة إلى احتواء المشمش على الألياف التي تساهم في التقليل من نسب الكوليسترول الضارة، كما له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير والتقليل من الإصابة بجلطات وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

يحتوي المشمش على المعادن مثل البوتاسيوم التي تساهم في تنظيم عملية القلب وانقباض عضلاته بشكل منتظم، كما تساعد في ارتخاء الشرايين والأوعية ولها دور هائل في تنظيم ضغط الدم، وإبقائه بشكل طبيعي.

المشمش والأنيميا (فقر الدم)

يوفر تناول المشمش بجميع أنواعه سواء المجفف أو الطازج العديد من الفوائد التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم، وذلك لأنه مصدر غني بالحديد التي تساعد في عمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء، مما يقي من حدوث فقر الدم، كما أن المشمش مصدر غني بفيتامين ج التي يساعد من امتصاص الجديد داخل الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى